قرارات مجلس الجامعة

توجيهات السيد رئيس المجلس /مجلس جامعة النهرين / الجلسة االخامسة 19/11/2018

1.قيام السادة عمداء الكليات بالسعي لتوفير مستلزمات البيئة الجامعية للطلبة من الناحيتين التربوية والعلمية وتذليل الصعوبات والعقبات التي قد تعترض الحياة الجامعية لاسيما لطلبة السنة الأولى وأستيعاب أعداد الطلبة وتجسيد الدور التربوي للمؤسسة التعليمية مبيناً بأن أبناءنا الطلبة هم قادة المستقبل، والسعي في إمكانية تقسيط مبالغ الأجور الدراسية للطلبة المقبولين وفق قناة( التعليم الحكومي الخاص الصباحي والدولي)، بغية جعل الطلبة يشعرون بأن الإدارة تحرص على توفير المستلزمات لهم لما لذلك من تأثير إيجابي على إدائهم العلمي والتربوي. 
 
2.قيام السادة عمداء الكليات بالعمل وفقا لقرارات الأجتماع الطارئ لهيئة الرأي المنعقد بتأريخ 17/10/2018 المتضمنة معالجة حالات الطلبة الراسبين في العام الدراسي 2017/2018، فضلا عن الكتب الصادرة بذات الخصوص من دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في الوزارة.
 
3.قيام السادة عمداء الكليات بالألتزام بالسياقات الإدارية عند إجراء المفاتحات للجهات ذات العلاقة في خارج الجامعة، حيث لابد لتشكيلات الجامعة من التنسيق مع رئاسة الجامعة بغية مفاتحة تلك الجهات. وفي حالة قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمفاتحة إحدى تشكيلات الجامعة، يقوم التشكيل بإجابة الوزارة مع إعطاء نسخة من الإجابة الى رئاسة الجامعة، من أجل التكامل وفقاً للسياقات الإدارية والقانونية.
 
4.قيام تشكيلات الجامعة بتوجيه السادة التدريسيين لتهيئة نتاجاتهم العلمية مبكراً للمشاركة في (يوم العلم) بغية محافظة الجامعة على مستواها العلمي والأرتقاء به، فضلا عن قيامهم بتوثيق نشاطاتهم ونتاجاتهم العلمية لاسيما النوعية منها وبما يتناسب ومكانة التشكيل في الجامعة.
 
5.قيام السادة مساعدي رئيس الجامعة وعمداء الكليات بتزويد أمانة مجلس الجامعة عناوين محاضرات، فضلا عن التفصيلات تتضمن( المعوقات والتحديات والحلول الواقعية والطموح) كل في مجال أختصاصه للواقع العراقي بغية مفاتحة الجهات ذات العلاقة لإلقاءها والأستفادة من ذلك في التنمية المستدامة.
 
Arabic

توجيهات السيد رئيس المجلس /مجلس جامعة النهرين / الجلسة الرابعة 5/11/2018

1.ضرورة عمل الإدارات العليا في رئاسة الجامعة وتشكيلاتها كافة بشكل ميداني لمعالجة الأشكالات والعقبات التي قد تعترض المسيرة العلمية والتربوية والوقوف على أحتياجات  المراجعين والموظفين وحسب الأستحقاقات، وإستخدام المراسلات الورقية وتثبيت الملاحظات على الطلبات المقدمة، وتجنب المخاطبات الشفوية.
 
2.قيام السادة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام والفروع العلمية بالأهتمام ورعاية طلبة الدراسات الأولية والعليا ومتابعة جميع متطلباتهم كأباء تربويين، فضلا عن مراقبة أدائهم من حيث المستوى العلمي أو الغيابات ومقابلتهم بشكل شخصي، وإذا تطلب الأمر التواصل مع أولياء أمورهم للوقوف على الوضع العلمي والتربوي لأبنائهم.
 
3.قيام السادة عمداء الكليات بتوجيه السادة رؤساء الأقسام والفروع العلمية لمتابعة التدريسيين بأستغلال الوقت وتكثيف الجهود لتعويض المحاضرات التي صادفت أيام العطل، فضلا عن الأهتمام  بالمناهج الدراسية والسعي لإستكمالها ضمن الفترة المقررة لمتطلبات الفصل الدراسي من خلال التأكيد على أساسيات المواضيع الدراسية.
 
4.قيام عمادات الكليات بإستكمال تسجيل الطلبة المقبولين في السنة الأولى، والوقوف على إحصائيات الطلبة بشكل دقيق، لاسيما الطلبة المنقولين من الجامعة وإليها، وإعلام رئاسة الجامعة بذلك، مع التأكيد على توثيق جميع بيانات الطلبة.     
 
5.قيام تشكيلات الجامعة بتطبيق الأنظمة الألكترونية والأرتقاء بالمواقع الألكترونية للجامعة ، والسعي لرفع مكانة الجامعة بين الجامعات العالمية الرصينة.
 
6.قيام تشكيلات الجامعة بالأهتمام بالسلامة المهنية وإتخاذ الأجراءآت الأحترازية لاسيما في الأقسام الداخلية والقاعات الدراسية والمختبرات لتجنب حصول الحرائق ومشاكل في منظومات الكهرباء والماء  والصرف الصحي خصوصا في فترة هطول الأمطار، حيث لابد من تكامل أروقة الجامعة وبما ينسجم مع البيئة الجامعية المثالية. 
 
7.قيام السادة المسؤولين في تشكيلات الجامعة كافة بمتابعة تشكيلات الشعب والوحدات الإدارية ومدراء المكاتب والمدراء الآخرين، والعمل على تكليف الكفوئين من المنتسبين بإشغال المناصب الإدارية وإجراء تقييم دوري لهم بما ينسجم وعطائهم الإداري.
 
8.قيام تشكيلات الجامعة بالدخول في جميع التصنيفات العالمية من خلال التنسيق مع قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.
 
9.قيام السادة عمداء الكليات بمتابعة طلبة الدراسات العليا وإجراءآت الأمتحان الشامل لطلبة الدكتوراه وتسليم الطلبة لأطاريحهم ورسائلهم العلمية، فضلا عن إنجاز أجراءآت التقويم العلمي واللغوي والأستلال، وإصدار أوامر  تشكيل لجان المناقشة ضمن السقف الزمني المحدد وفقاً للتعليمات النافذة.
 
10.قيام تشكيلات الجامعة بالأقتصاد والترشيد في جميع المجالات ذات العلاقة بالشؤون المالية. 
 
11.قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بعقد أجتماع مع السادة مدراء المراكز في الجامعة وبحضور السيد أمين مجلس الجامعة، لتدقيق وإستكمال بياناتها المتعلقة بالمحاور الأساسية لعملية تقييم أداء تشكيلات الجامعة وفقا لتصنيف (QS) . 
 
12.قيام عمادات الكليات بإقتراح آلية لأختيار ممثلي نقابة الأكاديميين العراقيين في مجالس الكليات، بغية إقرارها في مجلس الجامعة، وعرضها على نقابة الأكاديميين من خلال ممثل نقابة الأكاديميين العراقيين في مجلس الجامعة، وفقا لقرار مجلس الجامعة بجلسته الثالثة المنعقدة بتأريخ 22/10/2018.
 
Arabic

توجيهات السيد رئيس المجلس /مجلس جامعة النهرين / الجلسة الثالثـــة / 22/10/2018

1. قيام عمادة كلية الطب بمتابعة مشروع المساحة الطبي.
2. قيام عمادات الكليات بصرف الحد الأدنى لإجور المنورة العلميتين الخارجيين والداخليين للبحوث المقدمة للترقيات العلمية ، باستثناء لعدم توفر التمخصيصات المالية الكافية.
3. قيام السعادة عمداء الكليات بعقد لقاءآت مع التدريسيين تقديم محاضر عن ذلك في رئاسة الجامعة ، فضلاً عن تكثيف العمل الميداني ومتابعة التدريسيين والطلبة والمنتسبين والسعي لحل مشاكلهم.
4. قيام السادة رؤوساء الأقسام العلمية بعقد لقاء مع الطلبة الجدد المقبولين في السنة الدراسية الأولى.
5. قيام عمادات الكليات بحسم الأختام والصلاحيات الخاصة بالشروط الدراسية التي لم يتم الوفاء بها (صحة الصدور).
6. قيام عمادات الكليات بمتابعة طلبة الدراسات العليا ، والتأكيد باحتسابها في مجلات علمية رصينة ذات (معامل تأثير).
7. قيام عمادات الكليات بالأسراع في تشكيل لجان مرعى تسليم الطالب لرسالته أو أطروحته.
8. وسجل مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية بأمتكمال متطلبات (حفل التخرج) للعام الدراسي 2017/2018 وتهيئة الأمور المطلوبة.
9. قيامه بتشكيل حسابات السنة المالية 2018 وتسوية السلف ، تجهيزات تخمينات الموازنة للسنة القادمة عن تثبيت أحتياجاتها.
10. قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الطبية بمتابعة قسم الدراسات والتخطيط الأمنية.
11. قيام قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي بالعمل على تسجيل الجامعة في التصنيف (التايمز البريطاني).
12. قيام عمادات الكليات بمتابعة النادي الطلابي ، من حيث جودة وأوقات غلاء أسعارها والألتزام بالمتطلبات الصحية والنظافة.
13. قيام كليات الحقوق والعلوم السياسية وأقتصاديات الأعمال بالأسر في رفع المراجع العلمية التي يتم الإشراف عليها.
Arabic

توجيهات السيد رئيس المجلس /مجلس جامعة النهرين / الجلسة الثانيــــة / 1/10/2018

 

  1. قيام رئاسة الجامعة بتوجيه كتب شكر وتقدير للسادة العمداء ومعاوني العمداء للشؤون العلمية ورؤوساء الأقسام والفروع العلمية في حالة قيام التدريسيين بنشر بحث لكل منهم في مجلات علمية رصينة كل ثلاثة أشهر، وسيدخل هذا الموضوع ضمن تقييم أداء العمداء والمعاونين العلميين ورؤوساء الأقسام والفروع العلمية.

 

  1. قيام رئاسة الجامعة بتوجيه كتب شكر وتقدير لأي تدريسي تتم ترقيته قبل سنة من الأستحقاق وفقا للقرار 315 لسنة 1988.

 

  1. قيام تشكيلات الجامعة بنشر البحوث التطبيقية على المواقع الألكترونية العائدة لها، وإرسالها الى المؤسسات التطبيقية داخل وخارج العراق لغرض النظر في إمكانية تسويقها من قبل الشركات المحلية والعالمية ذات العلاقة من أجل الأستفادة العلمية والجانب الأقتصادي.

 

  1. الأرتقاء بواقع المواقع الألكترونية لرئاسة الجامعة وتشكيلاتها والتنسيق مع السيد عميد كلية هندسة المعلومات ومركز الحاسبة لتطوير هذه المواقع.

 

 

  1. قيام عمادات الكليات في موقع الجامعة في الجادرية بالتنسيق مع عمادة كلية العلوم السياسية لتوفير تدريسيين لها بأختصاص (اللغة الأنكليزية)، فضلا عن قيام عمادة كلية أقتصاديات الأعمال بتكليف تدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه بأختصاص (الأقتصاد) لتدريس مادة (أقتصاديات الصحة والإدارة الصحية) في كلية الطب.

 

  1. قيام السادة عمداء الكليات بمقابلة أعضاء الهيئة التدريسية والمنتسبين والإستماع الى مشاكلهم والسعي لتذليلها وحلها  بالطرق التربوية والأنسانية وبما يتناسب والأعراف والتقاليد الجامعية.

 

 

 

Arabic

توجيهات السيد رئيس المجلس /مجلس جامعة النهرين / الجلسة الأولـــى / 10/9/2018

  1. قيام السادة أعضاء الهيئة التدريسية في كليات (الطب والهندسة والعلوم وأقتصاديات الأعمال والتقنيات الأحيائية) للتقديم ألكترونيا على منصب عميد الكلية.

 

  1. قيام السادة عمداء الكليات بتوجيه مجالس الأقسام والفروع العلمية بمناقشة نتائج إمتحانات الدور الثاني للعام الدراسي 2017/2018 بشكل موضوعي، والعمل على تدقيق موضوع إستفادة الطلبة من (الخمس درجات).

 

  1. قيام السادة عمداء الكليات بتوجيه اللجان المكلفة بالنظر بطلبات نقل وإستضافة الطلبة بتوخي الدقة والعدالة في إتخاذ القرارات والعمل على أختيار الطلبة من ذوي الشهداء والمعدلات العالية ومن سكنة محافظة بغداد ، وحسب ماجاء في التعليمات ودليل الطالب المعمم إلينا من الوزارة فضلا عن الطاقة الأستيعابية للكلية.

 

  1. قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بتحديد أسماء التدريسيين الذين شاركوا بنتاجات علمية وتم تقديمهم الى (يوم العلم) للأرتقاء بواقع الجامعة لغرض توجيه كتاب شكر وتقدير.

 

  1. قيام السادة عمداء الكليات بمقابلة الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والمنتسبين والسعي لحل مشاكلهم بالطرق التربوية والأنسانية وبما يتناسب والأعراف والتقاليد الجامعية.

 

  1. قيام عمادات الكليات بإعـــــــلام رئاسة الجامعة بأسماء معاوني العمــــداء ورؤوساء الأقسام والفروع العلمية الذين أستنفذوا المدة القانونية، فضلا عن القيام لتغيير أي رئيس قسم أو فرع علمي ومعاوني العمداء الذين لم يحققوا متطلبات الأعتمادية ولم يرفعوا من كفاءة ومتطلبات الأداء بغية  الحث على تطوير القدرات الذاتية والمسؤولية المهنية في خدمة الجامعة والمجتمع.

 

  1. قيام قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في رئاسة الجامعة بتقديم تقرير حول التقييم الذاتي للكليات والأقسام العلمية، فضلا عن أقسام رئاسة الجامعة وكما جاء بقرار مجلس الجامعة بجلسته الثالثة المنعقدة بتأريخ 30/10/2017 ، مع بيان نقاط القوة وآليات التطوير ومعالجة نقاط الضعف.

 

  1. قيام عمادات الكليات بإرسال محاضر إجتماعات مجالس الجودة والأعتمادية لديها الى رئاسة الجامعة.    

 

  1. قيام عمادات الكليات بإعادة تشكيل اللجان الدائمية، مع الأخذ بنظر الأعتبار معايير الكفاءة والنزاهة في أختيار رئيس وأعضاء اللجان. 

 

  1. قيام السادة عمداء الكليات بعقد إجتماع مع أعضاء الهيئة التدريسية للوقوف على أحتياجاتهم وتذليل الصعوبات التي يواجهونها.

 

  1. قيام السادة عمداء الكليات بحث التدريسيين على النشر في المجلات العلمية، فضلا عن قيامهم بالسعي لدخول المجلات العلمية في مستوعبات (Scoups).

 

  1. قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بتوجيه مدراء المراكز البحثية لتوحيد الجهود بعقد المؤتمرات العلمية لاسيما في مجالات الأختصاصات المتشابهة.

 

  1. قيام السيد عميد كلية هندسة المعلومات بإستكمال متطلبات الكيبل الضوئي لموقع الجامعة الشمالي، ومتابعة البرامج والأنظمة ومنها الموارد البشرية واللجان الأمتحانية والدراسات العليا وأخرى بالتنسيق مع مركز الحاسبة الألكترونية ورئاسة الجامعة، فضلا عن الأرتقاء بالمواقع الألكترونية للجامعة وتشكيلاتها .

14

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Arabic

توجيهات السيد رئيس الجامعة في الجلسة الثامنة عشر لمجلس الجامعة في 16/7/2018

1.قيام عمادات الكليات بتهيئة جداول أمتحانات الدور الثاني للعام الدراسي الحالي 2017/2018 وإعلانها على مواقعها الألكترونية ، مع الأخذ بنظر الأعتبار العطل والمناسبات الدينية.
 
2.قيام عمادات الكليات بتوسعة خطة القبول للعام الدراسي القادم 2018/2019 بواقع مقعد واحد على قناة القبول العام ومقعدين على قناة القبول الخاص، بعد ورود قرار هيئة الرأي رسميا الى الجامعة. 
 
3.قيام عمادات الكليات بتشكيل لجان تدقيقية برئاسة السادة العمداء وعضوية السادة معاونو العمداء لشؤون الطلبة واحد التدريسيين وممثل الشؤون القانونية للنظر في طلبات نقل وإستضافة الطلبة لاسيما للطبة من سكنة محافظة بغداد ولحين ورود التعليمات من الوزارة، على أن يتم تحديد سقف زمني لأستلام الطلبات وإعلان النتائج بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة ، وإعلام الطلبة المتقدمين، مع الأخذ بنظر الأعتبار محدودية الأقسام الداخلية والطاقة الأستيعابية.
 
4.قيام عمادات الكليات بتشجيع التدريسيين على النشر في المجلات العلمية ذات معامل التأثير ودعم هؤلاء التدريسيين من خلال توفير المتطلبات اللازمة لإنجاز بحوثهم وتذليل الصعوبات، وإعلام رئاسة الجامعة بإسمائهم لتوجيه كتب الشكر والتقدير لكون هذا النشر يساعد على تقدم الجامعة في مواقع التصنيفات العالمية. 
 
5.توجيه تشكيلات الجامعة كافة بعدم التجاوز بالصرف على المبالغ المرصدة في الموازنة للعام 2018 لمحدودية الموازنة، وعدم إجراء المناقلة إلا بعد أستحصال الموافقات  الأصولية.
 
6.قيام السادة عمداء الكليات بتوجيه المكاتب الأستشارية بتضمين محاضر المكاتب الأستشارية بتفاصيل العقود التي يتم إبرامها على وفق جداول محددة تتضمن أسماء أعضاء فريق العمل  والمبالغ الأجمالية للعقد ونوع العقد ومدة إنجاز العمل.
 
7.قيام عمادات الكليات بتوزيع الدروس النظرية وفقا لتخصصات التدريسيين والتخصصات القريبة ذات العلاقة وعدم تكليف المحاضرين الخارجيين إلا في حالات الضرورة القصوى.
 
8.مساعدة الطلبة المبتعثين الذين تمت مباشرتهم بالوظيفة، بمنحهم إجازات محددة لإستكمال متطلبات دراستهم في حالة حاجتهم لذلك وحسب إعمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة البعثات والعلاقات الثقافية/قسم شؤون الدارسين في الخارج بالعدد ص ب 34/ 12358 في 23/4/2018 .
 
9.قيام السادة عمداء الكليات بالأهتمام بطلبات المواطنين والمنتسبين والتدريسيين والتعامل معهم بمهنية عالية من خلال إيجاد الحلول المناسبة لمشاكلهم، وعدم التمييز بينهم عند إتخاذ القرارات ذات العلاقة وتزويد رئاسة الجامعة بجداول المقابلات.
 
10.قيام تشكيلات الجامعة بتأمين الجوانب الأمنية لبواباتها الرئيسية والفرعية، وأخذ الحيطة والحذر والمحافظة على القاصات وأرشفة الوثائق والسجلات.
 
11.تفعيل دور الشؤون القانونية والرقابة والتدقيق الداخلي، والتأكيد على الصرف من خلال لجان تنظر في الأمور حسب الأهمية.
 
 12. الحفاظ على ممتلكات الجامعــة، وقيام السيد مساعد رئيس الجامعـــة للشؤون الإداريـــة و بالتنسيق مع قسم الشؤون القانونية  باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين على أملاك وأراضي الجامعة.
Arabic

توجيهات السيد رئيس الجامعة في الجلسة السابعة عشر لمجلس الجامعة في 2/7/2018

  1. قيام عمادات الكليات بمتابعة إداء المكاتب الأستشارية، والتأكد من عدم وجود إجهزة علمية تم شراؤها من قبل التدريسيين لأستخدامها الشخصي ضمن الأعمال الموكلة للمكاتب الأستشارية ومختبرات المراكز البحثية، والألتزام بالأداء المهني وفقاً للأختصاص العام والدقيق.

 

  1. قيام عمادات الكليات بإعـــــــلام رئاسة الجامعة بأسماء معاوني العمــــداء ورؤوساء الأقسام والفروع العلمية الذين أستنفذوا المدة القانونية، وتسمية  ثلاثة مرشحين لتلك المناصب مــــع إرفاق السير العلمية والذاتية لهم، ليتسنى لرئاسة الجامعة إتخاذ الأجراءآت اللازمــــة.

 

  1. قيام قسم الدراسات العليا بتدقيق ملفات الطلبة المقبولين في الدراسات العليا للعام الدراسي القادم 2018/2019، والتأكد من صحة صدور الوثائق والمستمسكات المطلوبة كافة. 

 

  1. قيام تشكيلات الجامعة بإصدار أوامر إنفكاك التدريسيين بتأريخ 1/7/2018 للتمتـــع بالعطلــة الصيفية، وإصدار أوامر بالتكليفات خلال العطلة الصيفية. على أن يتم إصدار أوامر مباشرة التدريسيين في 2/9/2018 مع الإشارة الى إن يوم 1/9/2018 يصادف يوم السبت عطلة الأسبوع.

 

  1. قيام عمادات الكليات بتوجيه التدريسيين عند السفر خارج العراق خلال العطلة الصيفية، بأستحصال موافقة رئاسة الجامعة.  والتعامل مع حالات التجــاوز على سياقات منح الإجازات الأعتيادية وفقاً للتعليمات والقوانين النافذة.

 

  1. قيام السادة عمداء الكليات بتوجيه السادة رؤوساء الأقسام والفروع العلمية بتهيئة الخطط البحثية للعام الدراسي القادم 2018/2019 ، وتطوير المواقع الألكترونية وتوجيه التدريسيين  بنشر البحوث العلمية في مجلات ذات عامل تأثير.

 

  1. قيام عمادات الكليات بتهيئة الملفات لطلبة الدراسات الأولية الجدد، وعدم ترويج معاملات  النقل والأستضافة للطلبة إلا بعد ورود التعليمات بشأنها من الوزارة للعام الدراسي 2018/2019 ، وتوحيد هذه الطلبات والتوصية بشأنها بما يحقق العدالة والمساواة والظروف المحيطة بطلبة الجامعات، على أن يؤخذ بنظر الأعتبار الطاقة الأستيعابية للأقسام العلمية فضلا عن الأقسام الداخلية عند النظر في طلبات النقل والأستضافة.

 

  1. قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بإتخاذ الأجراءآت اللازمة بشأن ماورد في كتاب دائرة البحث والتطوير بالعدد ب ت5/4735 في 7/6/2018 ، بما ينسجم والأرتقاء بمستوى إداء طلبة الدراسات العليا.

 

9.قيام عمادات الكليات بإعلان جداول الأمتحانات النهائية للدور الثاني على مواقعها الألكترونية فضلا عن إعلانها في لوحات الإعلانات في الكلية والأقسام والفروع العلمية.

 

10.قيام عمـــادات الكليات بتشكيل لجـــان تدقيقيــة من قسم الرقابة  والتدقيق الداخلـــي لتدقيــــق الأختصاصات المتوفرة ضمن الملاك العلمي لكــــل تشكيل وبيان مــدى الحاجــــــة لتكليف

     المحاضرين الخارجيين،  فضـــلا عن قيـــام الأقسام والفروع العلمية بالعمـــل على إشراك التدريسيين لتغطية الحاجة للأختصاصات المقاربة، ولايجوز تكليف أي محاضر خارجي إلا

     في حالات الضرورة القصوى مع بيان المبررات الموضوعية لذلك، وإشعار الجامعة بغيــة الوقوف على المبررات وإمكانية رصد التخصيصات المالية وذلك للظرف الأقتصادي للكلية

     وقلة التخصيصات المالية في الموازنة التشغيلية للعام 2018 على إجــور المحاضرين فــي الجامعة.

Arabic

توجيهات السيد رئيس الجامعة في الجلسة السادسة عشر لمجلس الجامعة في 11/6/2018

1.قيام عمادات الكليات بتهيئة جداول أمتحانات الدور الثاني للعام الدراسي الحالي 2017/2018 وإعلانها على مواقعها الألكترونية.
 
2.قيام عمادتي كليتي الهندسة والعلوم بإستكمال متطلبات الأمتحان التنافسي، وإرسال درجات إمتحانات الطلبة الى كلياتهم وإقرار النتائج الأمتحانية بدقة وموضوعية وبالتنسيق مع الجامعات والكليات ذات العلاقة.
 
3.قيام عمادات الكليات بإستكمال متطلبات إجراء الأمتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2018/2019 الذي سيكون بتأريخ 25/6/2018 ، فضلا عن قيامها بتدقيق ملفات طلبة الدراسات العليا كافة.
 
4.قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية بمفاتحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإطفاء السلفة المالية المترتبة بذمة (كلية الطب) عن كلفة جهازي (الرنين المغناطيسي MRI) و الـ (PET Scan).
 
5.قيام عمادات الكليات بتقديم دراسة (Case Study) الى رئاسة الجامعة  حول المشاكل والمعوقات التي ظهرت خلال تطبيق نظام اللجنة الأمتحانية المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغية رفعها الى الوزارة.
 
6.قيام السادة عمداء الكليات بالتنسيق مع السيد أمين مجلس الجامعة لمراجعة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة.
 
7.قيام عمادات الكليات بدراسة طلبات منتسبيها الراغبين بالحصول على إجازة الخمس سنوات بدقة بعد مراجعة ملاكاتها الوظيفية لاسيما للفئات العمرية حديثة التعيين، آخذين بالأعتبار موضوع صعوبة التعيينات في الوقت الحاضر وصعوبة تعويض الدرجات الوظيفية.
 
8.قيام عمادات الكليات بمتابعة ملفات طلبة الأبتعاث، والعمل على منح الطلبة الذين لم يستكملوا متطلبات الحصول على الشهادات العليا إجازة لمدة شهرين، ومن ثم المباشرة وإعطاء فترة ثلاثة أشهر وحسب إعمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة البعثات والعلاقات الثقافية/قسم شؤون الدارسين في الخارج بالعدد ص ب 34/ 12358 في 23/4/2018 مع إبقاء ملفاتهم تحت اليد لحين إستكمال متطلبات الدراسة، والضوابط في الأجراءآت.
 
9.قيام عمادات الكليات بإجراء صيانة لسطوح أبنيتها خلال فترة العطلة الصيفية، فضلا عن متابعة نظافة القاعات الدراسية والمختبرات العلمية والأهتمام بالحدائق والساحات.
 
10.قيام عمادة كلية الطب بالشروع بمد كيبل خط الضغط العالي بين محطة كهرباء كلية الحقوق ومحطة كهرباء مدينة الإمامين الكاظمين (ع) الطبية وإكماله.
Arabic

توجيهات السيد رئيس الجامعة في الجلسة الخامسة عشر لمجلس الجامعة في 28/5/2018

1. قيام عمادات الكليات بالتهيئة للعام الدراسي 2018/2019، وإنجاز أعمال الصيانة للقاعات الدراسية والمختبرات والأجهزة العلمية خلال فترة العطلة الصيفية. والتهيئة لإستكمال متطلبات القبول للدراستين الأولية والعليا وتحديد الخطط البحثية. والعمل على إستكمال متطلبات الحصول على التصنيف العالمي للمجلات العلمية. 
 
2. قيام عمادات الكليات بتوجيه الأقسام والفروع العلمية بمتابعة إنجاز تصحيح الدفاتر الأمتحانية داخل الجامعة.
 
3. قيام مجالس الكليات والأقسام العلمية بمناقشة النتائج الأمتحانية للفصل الدراسي الثاني وإقرارها بشكل موضوعي ومعالجة الحالات وفقاً للتعليمات النافذة.
 
4. قيام عمادتي كليتي الهندسة والعلوم وأقسامهما العلمية بإنجاز متطلبات الأمتحان التنافسي وإقرار النتائج الأمتحانية بدقة وموضوعية وبالتنسيق مع الجامعات والكليات ذات العلاقة، ورفع نسخ منها الى جهاز الأشراف والتقويم العلمي في الوزارة. 
 
5. قيام عمادات الكليات بحث طلبة الدراسات العليا لإنجاز متطلبات بحوثهم العلمية.
 
6.قيام تشكيلات الجامعة بإشعار رئاسة الجامعة بأسماء التدريسيين الذين تحتاجهــــم للدوام خلال العطلـة الصيفية، لاسيما لتدريسيي كلية الطب بالأختصاصات السريرية الذين سيكلفون بتدريس طلبة الصف السادس وتدوير الإجازات الصيفية لهم وبالتنسيق مع السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية. 
 
7.قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية بإستكمال متطلبات التهيئة لحفل التخرج للعام الدراسي الحالي 2017/2018.
 
8.قيام تشكيلات الجامعة بمراجعة ملفات الطلبة والتدريسيين والموظفين، وإستكمال متطلباتها.
 
9.قيام عمادات الكليات بتوجيه التدريسيين  بأستحصال موافقة رئاسة الجامعة عند السفر خارج العراق خلال العطلة الصيفية. 
 
10.قيام عمادات الكليات بإعـــــــلام رئاسة الجامعة بأسماء معاوني العمــــداء ورؤوساء الأقسام والفروع العلمية الذين أستنفذوا المدة القانونية، وتسمية المرشحين لتلك المناصب مع إرفاق السير العلمية والذاتية لهم، ليتسنى لرئاسة الجامعة إتخاذ الأجراءآت اللازمــــة لذلك بعد إنتهاء إمتحانات الدور الثاني للعام الدراسي الحالي.
 
11.قيام عمادات الكليات بمتابعة إنجاز أعمال اللجان التحقيقية، لترصين الأجراءآت القانونية في الكلية.
 
12.قيام عمادات الكليات بإعلام رئاسة الجامعة حول جودة أداء متعهــدي النوادي والمطاعم الطلابية ومدى مطابقتها للشروط الصحية، ليتسنى لرئاسة الجامعة إتخاذ الأجراءآت اللازمة بشأن تجديد التعاقد معهم للعام الدراسي القادم من عدمه.
 
13. عـــدم ترويــــج عمادات الكليات لمعاملات الترقيات العلمية للتدريسيين خــــارج تخصصها وإحالتها الى كلية داخل الجامعة في حالة توفر التخصص، أو الى كلية في جامعـة أخرى يتوفر فيها أختصاص طالب الترقية.
 
14. قيام عمادات الكليات بتوجيه لجان الترقيات العلمية بأن يتم تسمية المقيمين العلميين للبحوث العلمية المقدمة لأغراض الترقيات العلمية بذات التخصص لصاحب الترقية العلمية.
 
 15.قيام السادة عمداء الكليات بالتنسيق مع السيد مدير الأقسام الداخلية بمناسبة شهر رمضان المبارك لتقديم ( سلة إفطار) لطلبة الأقسام الداخلية. 
 
16. قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية لتقديم الدعم المادي (لدار الأيتام) بمناسبة شهر رمضان المبارك.
 
17. قيام السادة عمداء الكليات بعقد إجتماع موسع مع التدريسيين بحضور مسؤولي شعب ضمان الجودة لتوضيح آلية ملء إستمارات تقييم الأداء، ووضعها في لوحة الأعلانات في الأقسام 
     العلمية.
Arabic

توجيهات السيد رئيس الجامعة في الجلسة الرابعة عشر لمجلس الجامعة في 7/5/2018

1. قيام عمادات الكليات بالتهيئة للأمتحانات النهائية للفصل الثاني للعام الدراسي 2017/2018، وتوجيه الأقسام والفروع العلمية بإكمال المناهج الدراسية لتحقيق متطلبات المعرفة.  وإعلان درجات السعي للطلبة، وتهيئة الجداول الأمتحانية، وتوجيه الطلبة بعدم مغادرة القاعة الأمتحانية إلا بعد تدقيق الدفاتر الأمتحانية. 
 
2.تخويل عمادات الكليات بتقديم موعد بدء الأمتحانات النهائية للفصل الثاني للعام الدراسي الحالي 2017/2018 بتأريخ 24/5/2018 وإجراء الأمتحانات العملية بتأريخ 20/5/2018 وتحديد مواعيد إمتحانات الدروس غير الأساسية خلال أيام الأمتحانات العملية، مع إمكانية الأستفادة من إجراء الأمتحانات في أيام السبت خلال فترة الأمتحانات. 
 
3.قيام عمادات الكليات بإبلاغ رئاسة الجامعة وبموجب محضر عن تقييم أداء اللجنة الأمتحانية فيها وتهيئة متطلبات الأمتحانات لاسيما الدفاتر الأمتحانية، والأسراع لأتخاذ الأجراءآت اللازمة وفقا للتوجيه في الجلسة الثالثة عشرة المنعقدة بتأريخ 9/4/2018. 
 
4.قيام عمادات الكليات بإعتماد خطة مبرمجة لتحديد مجالات صرف المبالغ المالية المتوفرة  في الموازنة المحددة لها لعام 2018 ووفقا للحاجة الفعلية لذلك، وبالأمكان الأستفادة حاليا من المبالغ المالية المتوفرة في صناديق التعليم العالي وفقا للتعليمات على أن يتم الصرف من خلال اللجان المشكلة لهذا الغرض.
 
5.قيام عمادات الكليات بالأسراع لأستكمال  الدراسات حول إنجازاتها المتعلقــــة ( بخططها العلمية والبحثية وخطط القبول للدراسات الأولية والعليا وإقامة المؤتمرات والندوات وورش  العمل والأستحداثات ) للعامين الدراسيين 2016/2017 و2017/2018 والخطط المستقبلية، ووفقا للتوجيه في الجلسة الثالثة عشرة المنعقدة بتأريخ 9/4/2018 وبالتنسيق مع قسم وشعب ضمان الجودة والأداء الجامعي، على أن ترفع الى رئاسة الجامعة خلال الأسبوعين القادمين.  مع الإشارة الى أعداد المختبرات والأجهزة العلمية المتوفرة فيها وعن الألقاب العلمية وحركة الترقيات العلمية والمشاركة في التصنيفات العالمية ومذكرات التفاهم والمجلات العلمية وأعداد البحوث العلمية المنشورة في (H-index) ودخول المستوعبات وأعداد التدريسيين المشاركين في المؤتمرات العلمية والإيفادات وبراءآت الأختراع، فضلا عن دور الجامعة بالتعاون مع  الجامعات الحكومية والأهلية واللجان في خدمة المؤسسات خارج الجامعة وداخلها والمداليات ( الذهبية والفضية والبرونزية) التي حصلت عليها الجامعة ومنتسبيها وجائزة  النهرين ويوم العلم والجوائز الدولية والبنى التحتية والصيانة، على أن يتم إخراج هذه النشاطات بشكل يعكس رصانة الجامعة ومكانتها العلمية. 
 
6.قيام عمادات الكليات بتقنين الصرف لإجور المحاضرات الإضافية وتحديد المبررات لصرفها، لاسيما عند وجود أعداد كافية من أعضاء الهيئات التدريسية تغطي حاجة الأقسام العلمية. 
 
7. المشاركة الجادة في الأنتخابات النيابية التي ستجرى يوم السبت المصادف 12/5/2018، لدعم الحركة الأصلاحية في المجتمع والتأكيد على تعزيز الوحدة الوطنية والتعايش السلمي، وأختيار العناصر الكفوءة القادرة على تحمل المسؤولية لبناء عراق يرفل بالخير والأمن والأمان.
 
Arabic