الحاضنة التكنلوجية

الاخبار

من نحن:

مؤسسة تنموية غير ربحية تعمل على دعم رواد الاعمال في الوسط الجامعي للجامعة من ذوي الأفكار والاختراعات والدراسات الطموحة والسليمة، بتوفير الموارد المطلوبة لتحقيق طموحاتهم وتوفير بيئة عمل مناسبة خلال السنوات الأولى من عمر المشروع وزيادة فرصة النجاح من خلال استكمال النواحي الفنية والإدارية مجانا.

صممت خدماتنا وبرامجنا خصيصاً لتسريع نمو ونجاح الشركات الريادية من خلال مجموعة من الخبراء والاستشاريين وتقديم الخدمات الداعمة التي تتضمن:

  • المساحة والمكان.
  • الدعم والتمويل الأولي.
  • التدريب والاستشارات.
  • الخدمات المكتبية.
  • الخدمات العامة.
  • شبكات الاتصال.

رؤيتنا:

بناء مركز ريادي جامعي يمثل برنامجً الجامعةً والوزارة لنشر وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال لتحويل الافكار والمشاريع وبراءات الاختراع الى شركات قوية ذات قيمة مضافة للمجتمع، وفقا للمعايير العالمية وبمواصفات عالية.

رسالتنا:

تحفيز وتطوير ثقافة ريادة أعمال مزدهرة من خلال بناء قطاع مشاريع صغيرة ومتوسطة تنافسي يسهم في دعم أهداف التنمية الاقتصادية في العراق.

مهمتنا:

تقديم  مجموعة من الخدمات التي تشمل، ريادة الأعمال، الابتكار، تأسيس الحاضنات، لضمان الوصول للقطاعات المستهدفة من خدمات الحاضنة، وتوحيد جهود الحاضنات لاستقطاب المخترعين والمبتكرين، وبذل كل الجهود في دعم الابتكار والاختراع لدى المواطنين

يهدف برنامجنا الى تبني مجموعة من الخدمات التي تشمل، ريادة الأعمال، والابتكار، وتأسيس الحاضنات. ومهمة البرنامج هي ضمان الوصول للقطاعات المستهدفة من خدمات البرنامج، وتوحيد جهود الحاضنات لاستقطاب المخترعين والمبتكرين، وإبراز جهود الحاضنة في دعم الابتكار والاختراع لدى المواطنين

المستفيدون: 

  1. خريجي وطلبة الجامعة.
  2. التدريسيون وموظفوا الجامعة.
  3. المجتمع المحلي لمحافظة النهرين.

 

تقدم الحاضنة خدماتها ضمن برنامجين رئيسيين حيث يمكن لروَّاد الأعمال الذين يحققون المعايير المطلوبة الاختيار بين محورين.

 

برنامج منتدى الأفكار:

يركِّز هذا البرنامج على مناقشة وتطوير الأفكار المقدمة الى الحاضنة وتحويلها إلى منتجات تطبيقية وجاهزة لطرحها في الأسواق.

تكون الفكرة ضمن هذا البرنامج محط نقاش وتحليل لتحديد امكانية تطويرها لقبولها ضمن الحاضنة من عدمه وفي حال قبولها سيتم ادخالها ضمن البرنامج الذي يُعد المحور والبوابة للانتقال الى برنامج الشركات الناشئة وهو جزء من مرحلة ماقبل الاحتضان. وفيما يأتي أهم ما يقدمه هذا المحور:

  • يمتد المحور لمدة 6 أشهر يمتدُّ لستة أشهر، ابتداء من استقبال فكرة الريادي.
  • يركِّز المحور على تطوير الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى منتجات تطبيقية وجاهزة لطرحها في الأسواق.
  • يعطي المحور الأولوية لصياغة مفاهيم المنتجات، وإعداد نماذج أولية منها، والحصول على ثقة العملاء.
  • يقدم المحور خدمات التعليم والتدريب والإرشاد، ويوفِّر مساحات مكتبية مجانية، كما يتيح إمكانية إقامة شبكة علاقات واسعة وفرص للدعاية وغير ذلك من خدمات روَّاد الأعمال.

 

برنامج الشركات الناشئة:

هذا االبرنامج موجَّه لأصحاب براءات الاختراع والمشاريع الجاهزة للتطبيق والشركات الناشئة في مرحلة انطلاقها الأولى، حيث يساعد المحور على صقل المهارات من خلال التواصل مع مجموعة من رواد الأعمال المميزين، كما يقدم المحور ما يلزم من الخبرات والخدمات والدعم اللازم لمساعدة هذه المشاريع في التغلب على التحديات وإنجاح أعمالها.

تتمثَّل مهمتنا من خلال هذا المحور في تقديم الأدوات التي يحتاجها اصحاب الاختراعات والمشاريع لتنمية أعمالهم وتعزيز مهاراتهم كروَّاد أعمال. وفيما يلي أهم ما يقدمه هذا المحور:

  • مدةُ المحور سنتين.
  • المحور موجَّه لبراءات الاختراع وللشركات الناشئة في مرحلة انطلاقها الأولى.
  • يركَّز المحور على المساعدة في بلورة نماذج أعمال المشاريع أو نماذج لتحقيق العائد المتوقع.
  • يساعدكم المحور على صقل المهارات من خلال الاحتكاك بالخبراء والاستشاريين ورواد الأعمال الموهوبين.
  • محتوىً تعليميًا منظَّمًا يركِّز على أهم متطلبات المشاريع في مراحلها الأولى.

 

الخدمات التى تقدم للمشروعات من خلال الحاضنة:

تقدم الحاضنة حزمة متكاملة من الخدمات من خلال برامجها التي ترتبط مباشرة بتقليل الصعوبات والعقبات التي تواجه المشاريع الصغيرة فى مرحلة الانطلاق ومنها:

 

انسيابية الأعمال اليومية:

يقوم فريق عمل الحاضنة بإدارة عمليات التشغيل بنفسه، بحيث يتسنى لروَّاد الأعمال التفرُّغ والتركيز على تأسيس شركاتهم. كذلك تقدِّم لهم الحاضنة خدمات تتضمن الاستقبال والإنترنت والطباعة، فضلًا عن توفير البرامج والأجهزة المجانية.

 

خدمات لوجستية (بيئة عمل مجهزة):

  • توفيرمكان مناسب لعمل المشروع المحتضن داخل الحاضنة  مايلي:
  • مكاتب مستقلة او مشتركه.
  • الممرات
  • قاعة الاجتماعات
  • مكتب استقبال
  • اماكن الانتظار
  • الخدمات
  • توفير التجهيزات المكتبية الأساسية اللازمة لعمل المشروع مثل طاولة العمل وجهاز الحاسوب وخدمة الإنترنت.
  • استخدام مرافق الحاضنة وتنسيق استخدام خدمات أخرى مثل مختبرات وورش الجامعة.

 

خدمات إدارية:

وتتمثل بالمساعدة فى الآتى:

  • إجراءات التسجيل.
  • حل المشاكل المحاسبية.
  • توفير العمالة اللازمة.
  • توفير معلومات عن البحوث العلمية في مجال نشاط المشروع.
  • توفير برامج لتطوير المشاريع الصغيرة.
  • إعداد الهيكل التنظيمي للمشروع.
  • تدريب أصحاب المشاريع وتنمية قدراتهم الإدارية.

 

شبكة العلاقات:

حيث تتيح لهم الدخول إلى قاعدة بياناتنا بما تحتويه من قوائم الاتصال، وأحداث وفعاليات التعارف والترويج. إن شبكتنا توفر لك الاتصال بالمستثمرين المحتملين والمستعدين لتمويل رؤوس أموال المشاريع الناشئة، كما تتيح لك الفرصة للاجتماع بالعملاء المحتملين عبر رحلتك إلى النجاح.

 

خدمات أستشارية:

من خلال شبكة الاستشاريين والخبراء من داخل الجامعة او خارجها تقدم أستشارات عن:

  • الأسواق المستهدفة.
  • التسهيلات القانونية والمالية اللازمة.
  • إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية.
  • رفع الكفاءة التسويقية.
  • برمجة العمل وتخطيطه.
  • آلية إنشاء المشروع.
  • التوظيف واختيار الموارد البشرية المناسبة.
  • آلية الرقابة على العاملين وتقييمهم.
  • الحصول على المعدات اللازمة للمشروع.

 

خدمات مالية:

تعمل الحاضنة بالتعاون مع المؤسسات المالية لتوفير فرص تمويل للشركات الناشئة، حيث يُعد التمويل عنصرًا حيويًا في المراحل الأولية للمشروعات الناشئة. علمًا بأن فرص التمويل متاحة فقط للشركات المحتضنة في محور الشركات الناشئة، وكما يأتي:

 

  • التنسيق مع المؤسسات التمويلية المختلفة والمنتسبين للحاضنة.
  • وضع تفاصيل الموازنة.
  • المساعدة في الحصول على الآلات والتجهيزات الرأسمالية.
  • تقليل التكاليف المختلفة للمشروعات الصغيرة.
  • العمل مع البنوك بهدف تخفيض نسب الفائدة او التقليل من الضمانات المطلوبة.
  • توفير برامج لبناء روابط وعلاقات مع المستثمرين.
  • التعريف بمصادر التمويل الملائمة للمشروع.
  •  

خدمات تسويقية:

تتولَّى الحاضنة الترويج لبرامجها وللشركات التي تثبت تميُّزها، ما يضفي المزيد من النجاح والتميُّز على جهود تلك الشركات في التسويق لنفسها ونشر اسمها في السوق. وزج المشروع إلى الفعاليات والمعارض الهامة وكما يأتي:

  • أستغلال أحسن الفرص التسويقية.
  • توفير أبحاث عن الحركة التجارية في الأسواق.
  • تصميم استراتيجيات لإطلاق المنتج في الأسواق المستهدفة.
  • توفير فرص ترويجية للمشروع.
  • وضع استراتيجيات تخطيط وتنفيذ للمبيعات.
  • توفير المعلومات اللازمة عن أذواق المستهلكين.
  • الحصول على دعم للمنتج الوطني بالدرجة الكافية.
  •  

خدمات تنمية الموارد البشرية:

  • برامج تدريب لأصحاب المشاريع.
  • الأهتمام بالصحة والسلامة المهنية للقوى البشرية.
  • إعداد التوصيف المهني الدقيق للمهارات التي يحتاجها المشروع.
  • تهيئة الظروف الملائمة لظهور الأفكار الجديدة والاختراعات.
  • دورات متنوعة في مجال الإدارة، التخطيط وتكنولوجيا المعلومات.
  • دورات متخصصة في الإنتاج.

خدمات تدريبية:

تتيح المناهج التدريبية الخاصة بالحاضنة عدة خيارات تلائم احتياجاتهم واهتماماتهم الخاصة، إذ أنها تركِّز على التدريب التقني بالإضافة إلى الجوانب الأساسية لريادة الأعمال مثل وضع خطة الأعمال والتسويق والتخطيط المالي والمبيعات وغيرها. ومن أهم مكوِّنات تلك المناهج ورش العمل المنوَّعة والجلسات الفردية والفعاليات التثقيفية والمصادر التعليمية المتاحة عبر الإنترنت، ويشمل التدريب:

  • التعريف بريادة الأعمال.
  • تطوير الأفكار الريادية.
  • دراسات الجدوى الاقتصادية.
  • المهارات التسويقية للمشروع الريادي.
  • الموارد البشرية للمشروع الريادي.
  • قانون العمل والعمال
  • استخدام التكنولوجيا في تسويق المشاريع.
  • مهارات الاتصال مع العملاء.
  • مهارات التفاوض مع العملاء.
  • فن الاقناع.
  • إدارة علاقات العملاء (خدمات العملاء، رعاية العملاء).
  • البيئة القانونية والتجارية للمشاريع.
  • طرق تقديم المشروع للحصول على القرض اللازم للمشروع.
  • كيفية تحويل المنتج إلى علامة تجارية مسجلة ومعتمدة في وزارة التجارة.

 

الشؤون القانونية:

تسعى الحاضنة إلى تقديم العون للمشاريع المحتضنة في مراحل تحويلها الى شركات قائمة من خلال المساعدة في تأسيسها وتسجيلها رسميا، ومساعدتها على تحرير ومراجعة العقود والاتفاقيات، وتقديم أية خدمات استشارية أخرى.

 

  • المعلومات الأساسية
  • الجدوى الإقتصادية
  1. أهمية إنشاء المشروع
  2. القيمة العلمية أو العملية المضافة
  3. الآثار التطبيقية من إنشاء المشروع
  4. تخصص موضوع المشروع
  5. طبيعة عمل المشروع
  6. بيان التشابه والفروقات  بأعمال مماثلة داخل العراق
  7. إحتساب الكلفة الكلية للمشروع
  • الجدوى الفنية
  1. تحديد موقع إنشاء المشروع
  2. الوصف الهندسي لأبنية المشروع وتحديد وظائف كل بناية
  3. تحديد نوعية إستخدام أبنية المشروع
  4. إرفاق قائمة بالمكائن والآلات والأجهزة والمعدات
  5. وضع خارطة الطريق لإنشاء المشروع
  6. توفير الموارد البشرية لإنشاء مشروع
  7. دراسة السوق

 

إستمارة إنشاء مشروع مُقدم إلى دائرة البحث والتطوير

شعبة حاضنة أعمال جامعة النهرين (التوضيحية)*

Form to create a project is submitted to the Directorate of Research and Development / Incubators Division and University Producing 
المعلومات الأساسية:                                                       Basic Information:

 

يُذكر الاسم الثلاثي باللغتين (العربية والإنكليزية)

 

أسم المُقترح الرئيسي للمشروع

Primary name which suggested of the project

هل هو مشروع ؛ حاضنة أعمال أو حاضنة أعمال تكنولوجية أو حاضنة تكنولوجية أو (واحة/حديقة) تكنولوجية ، أو حاضنة خاصة أو حاضنة مستديمة أو إقليمية أو دولية ......الخ

 

نوع المشروع

Project Type

 

يُذكر أسماء أعضاء فريق العمل في المشروع

 

 

 

أسماء المشاركين في المشروع

The name of participants in the project

 

يُذكر أسماء الجهات الداخلية والخارجية

 

 

الجهات المساهمة والساندة

the agencies of the  contribution and  chock

* إستمارة رقم (1) .. وهي تُعد استمارة التقرير الأساس في مرحلة ما قبل الإحتضان لمشروع الحاضنة .

* طُبعت حقول الاستمارة بالـ  (Word)  وفيها حرية التوسع بالطباعة لملئ الحقول بما يناسبها من بيانات .

 

الجدوى الاقتصادية لإنشاء المشروع

Economic feasibility of the project

أهمية إنشاء المشروع وأهدافه :

  1.  توضح مقدمة تعريفية عن المشروع وأهميته .
  2.  تُذكر مبررات إختيار المشروع  .
  3.  تُذكر الأهداف بوضوح للمشروع (العام والأهداف الأدائية) والهدف النهائي أو الغاية من إنشاء المشروع .

القيمة العلمية أو العملية المضافة :

  1. ماذا يُضيف المشروع من نتائج جديدة لم يسبق إن نفذت بمعايير علمية حديثة .
  2. هل هنالك جوانب عملية جديدة يحدثها المشروع .
  3. كل شيء ذات طابع علمي أو عملي يُحدث نقلة نوعية في التنفيذ .

الآثار التطبيقية من إنشاء مشروع :  

  1. ما يحدث من تغيير واضح بعد إنشاء المشروع .
  2. هل يتم تغطية حاجات مجتمعية تُحدث تغييراً واضحاً بعد مرحلة الاحتضان لهذا المشروع
  3. أين يمكن أن يُحدث التغيير مادياً معنوياً أو شيء آخر يذكر .

بيان التشابه والفروقات بأعمال مماثلة داخل العراق :              

  1. هل هنالك مشاريع مشابه تعيق التنفيذ وتمنع التكرار .
  2. لابأس بوجد نظائر للمشروع إقليمية ودولية ممكن تحدثتأثيراً مباشراً في العراق .
  3. هل هنالك فروقات واضحة مع مشاريع مشابهة في العراق وماهو الجديد .
 

 

 

 

 

الجدوى الفنية لإنشاء المشروع

Technical feasibility of the project

 

تحديد موقع إنشاء مشروع الحاضنة :

       ذكر الموقع بالتحديد الواضح وبيان حدوده مع ذكر الترخيص باستخدامه بحيث لا يُشكل ضرراً في المحيط المجاور لهذا الموقع ولا يؤثر على الأجواء والظروف البيئية المطلوبة بموقع مشروع الحاضنة .

الوصف الهندسي لأبنية المشروع وتحديد وظائف كل بناية :*

  1. يتطلب الوصف الهندسي التشخيص الدقيق لكل مرفق في بنايات المشروع ليتسنى للمصمم الهندسي أن تُضع له الدلائل والقياسات الطموحة من مقترح المشروع .
  2. تحديد الأبعاد الهندسية لبناية المشروع وملحقاته .
  3. لابد من إرفاق كل شيء يساعد على تصميم المشروع من مخططات توضيحية أو رسومات تخطيطية أو صور أو نماذج تحقق الهدف من الوصف الهندسي للمشروع .
  4. تُذكر كل متعلقات ووظائف كل مكون هندسي من أبنية المشروع .

إرفاق قائمة بالمكائن والآلات والأجهزة والمعدات :

  1. تُعد قائمة مطبوعة بجدول يُحدد اسم المستلزم المطلوب بصورة دقيقة .   
  2.  تُذكر المواصفات الفنية للمستلزم وتحديد بلد المنشأ وسنة الإنتاج .
  3.  يُراعى الاعتماد المعياري (iso) في شراء المستلزم المطلوب في مشروع الحاضنة .
  4. يُراعى في إعداد الشراء لكل المستلزمات التي تتطلب التنصيب والصيانة وتدريب الكادر لتشغيلها وصيانتها .
  5.  يُحدد نوع ومواصفات الأثاث مهما كان نوعه (مختبري ، ورشي ، لأغراض إدارية ، أخرى) ، مع تحديد وسائل النقل (قدر الإمكان) التي تخدم المشروع .
  6. يُثبت التقدير المالي لكل مستلزم يُخطط لشراءه .

وضع خارطة طريق لإنشاء المشروع الحاضنة :   

  1. يبدأ التخطيط لإعداد مراحل تنفيذ المشروع منذ إقرار المصادقة على العمل وإستلام الموقع وتهيئته ، يمكن إستخدام التوضيحات التخطيطية لكل مرحلة مع وضع مفاصل واضحة بين مرحلة وأخرى لنعكس الوصف الدقيق.
  2. يُنفذ العمل بخطوط متوازية مع شراء المستلزمات للمشروع وبتوصيف إجرائي دقيق .
  3. تثبيت الخطوات الإجرائية لتنفيذ مشروع الحاضنة التكنولوجية بشكل مكتمل الانجاز تصاعدياً وصولاً لتحقيق الغاية النهائية (الهدف النهائي) من إعتماد المشروع .
  4. التحديد الدقيق لبداية ونهاية كل مرحلة إنجازية للتوافق مع حجم المصروفات المالية ونوعيتها سواء كانت مصروفات ثابتة أو تشغيلية بحيث يسهل متابعتها بكل طرق المتابعة .
  5. تحديد دور كل شركة أو مؤسسة عالمية أو محلية في المساهمة بإنشاء المشروع .
  6. ما مقدار ونوع المساهمة أو المساندة مهما كان نوعها ، على أن يكون هنالك توازن في مصلحة الطرفين (الجهة المساهمة +المشروع) وإنما يكون الجهد تعاوني مثمر .
  7. يمكن تدوين مساهمة الجهات التعاونية مع المشروع بإتفاقيات واضحة موقعة من الطرفين تضمن حقوق الطرفين مع الإلتزام بتنفيذها .
  8. الحفاظ على حقوق الملكية في نقل سر المعرفة وتجسيد التبادل والمنفعة في الخبرات المطلوبة للمساهمة في المشروع مع الحفاظ على المنفعة المتبادلة .
  9. تكون المؤسسات والشركات المساهمة والساندة ذات سمعة عالمية وليس من الجهات المعلقة عضويتها في التعاون مع العراق .
  10. إرفاق السيرة الذاتية لكل شركة مساهمة مع بيان المؤشرات المعيارية لاختيارها .

توفير الموارد البشرية للمشروع :

  1. يتطلب المشروع تحديد نوعين من الموارد هما :
  • الذين يحتاجهم المشروع خلال ثلاثة مراحل للمشروع (ماقبل الاحتضان وأثناء الاحتضان وبعد الاحتضان)، وهم كادر الاعداد للمشروع وتنفيذه .
  • الذين يُعتمد عليهم في تنفيذ المشروع في حقل العمل وما بعد مرحلة الاحتضان ، وهم الكادر الفعلي للمشروع ، ومنه تمتص البطالة من الأيدي العاملة في المشروع مهما كان نوعه مستقبلاً .
  1. وضع وصف للأيدي العاملة من حيث الشهادة والاختصاص والتمرس ونوعية المهارات المطلوبة
  2. ذُكر الأعداد بجداول واضحة مع تحديد سنوات الخبرة من عدمها أو الرغبة في العمل .
  3. لابد من تحديد الأيدي العاملة الفعلية والساندة وتحديد الصفة الإدارية لكل منهم .
  4. لابد من وضع توصيف وظيفي أدائي لكل اختصاص مطلوب .

دراسة السوق  (تقدير الاحتياجات لمنتجات المشروع وتطبيقاته العملية):                                                                         

  1. وصف المنتج التسويقي سواء كان سلعي أو خدمي ، ويكون وصفاً دقيقاً وربما مخرجاً تسويقياً مزود بمنشور توضيحي Published Illustration أو دليل إرشادي واضح .
  2. دراسة حاجة السوق وتقدير الاحتياجات المطلوبة في جداول توضيحية تناسب حجم المنتج التسويقي مهما كان نوعه .
  3. وضع خطة تسويقية متقنة تضمن تحقيق أهداف وغاية مشروع الحاضنة التكنولوجية بحيز الواقع ، بما يعزز عمليات الطلب على تسويق المنتج العلمي مهما كان نوعه .
  4. لابد من دراسة الفاقد من المنتج وكيفية معالجته إن أمكن في تنفيذ المشروع .
  5. لابد من إحتساب كلف التسويق مقارنة بالمصروف وما متوفر في السوق المحلية .

 

 

 

 

اتصل بنا