محضر أجتماع الجلسة االخامسة لمجلس الجامعة للعام الدراســي 2016 / 2017


ثالثا: توجيهات السيد رئيس المجلس  

1.    التعاطي الإيجابي في تنفيذ الأوامر المركزية الواردة الى الجامعة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، لاسيما فيما يتعلق بالقبول الموازي لطلبة السنة الأولى والعمل على تحقيق العدالة والسعي للمحافظة على رصانة الجامعة.

2.    قيام تشكيلات الجامعة بالتعاطي الإيجابي بشأن توسعة القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016/2017.

3.    قيام تشكيلات الجامعة بالعمل على ترصين المناهج الدراسية ووفق الصلاحيات المحددة لذلك بأن تكون بنسبة (20% لمفردات المواد الدراسية حصرا)، وفي حالة الضرورة لتغيير المناهج بنسبة أعلى فذلك يقع ضمن صلاحية لجان العمداء. والعمل على إدخال مفردات دراسية في (أخلاقيات المهنة والمهارة) ضمن مفردات المواد الدراسية.

4.    قيام عمادات الكليات بمتابعة الأقسام العلمية للأستفادة من الوقت في إكمال المناهج الدراسية  والطلب من التدريسيين تقديم نسب إنجاز المناهج الدراسية للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2016/2017 وتوثيقها في الأقسام العلمية والعمادات.

5.    قيام تشكيلات الجامعة بالبدء بإدخال مختبرات (المهارة) في المجالات التخصصية المختلفة، وتهيئة برامجيات لتطوير قابليات الطلبة والتدريسيين.

6.    قيام تشكيلات الجامعة بتشجيع البحث العلمي وإدخالها ضمن اولويات مهام عملها، وحث التدريسيين بأن تكون مشاريع بحوث طلبة الدراسات العليا تطبيقية وتخدم القطاعات المختلفة في البلد.

7.    قيام تشكيلات الجامعة بتشجيع الحملات التطوعية للطلبة والشباب، والأستفادة من البرامج المقترحة من قبلهم .على أن تقدم من خلال مجالس الأقسام والكليات  وأن يتم وضع سياقات عمل لكل برنامج لتعزيز الوحدة الوطنية. وتكليف السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بمتابعة تلك البرامج وتوحيدها.

8.    قيام تشكيلات الجامعة بوضع فلكسات إعلامية للترحيب بالطلبة الجدد، والعمل على تنظيم لقاءآت معهم بحضور السادة معاوني العمداء لشؤون الطلبة ومدراء التسجيل . وتقدم بالشكر والتقدير لعمادات الكليات التي قامت بتنظيم برامج لأستقبال طلبة السنة الأولى.

9.    قيام تشكيلات الجامعة بالأهتمام بإنجاز معاملات الترقيات العلمية للتدريسيين.

10.قيام تشكيلات الجامعة بالأهتمام بالسلامة المهنية وإجراءآت الصيانة لأجهزة التكييف والتدفئة والأجهزة الكهربائيــــة للقاعــات الدراسية والغرف وأن تكون أجهزة الحمايـــة بمستوى عال، ومتابعة مسؤولي الدفاع المدني والخفارات اليومية.

11.قيام تشكيلات الجامعة بضغط الكلـــف الماليــــة لسنة 2017، وذلك لكــون المبالغ المالية التــــي سترصد في الموازنة أقل من المبالغ المرصدة في موازنة 2016. والعمل علـــــى تسويــة السلف المالية وإنجاز الحسابات الختامية قبل نهاية سنة 2016، ومراعـــاة أولويــات الصرف وحاجــة تشكيلات الجامعة الملحة ، فضلا عن مراجعة الأمور المطلوبة من ديوان الرقابة المالية.

12. قيام تشكيلات الجامعة ذات العلاقة بالعمل على إنجاز أعمـــــال المشاريع وبالتنسيق مـــع قسم الشؤون الهندسية في الجامعة وخصوصاً في كليـــة الطب بعد إنهـاء متطلبات البنى التحتيــــة لاسيما جهازي الـ (MRI و   ال PET scan  )، وإشعار رئاسة الجامعة بالتأريخ المحـــــدد لغرض حضور الأفتتاح لهذ المشاريع.

13. قيام تشكيلات الجامعة بالتواصل بالبريد الألكترونـــي لتسهيل الإجابـــة، وتسمية المكلفين بذلك بأوامر إدارية.

14. عدم رفع الحاجـــة لموظفين من حملة شهادة البكالوريوس فضلا عن حملـــة شهادتي الماجستير والدكتوراه إلا في الأختصاصات النادرة وللضرورة القصوى، وعدم رفع الحاجـــة للأجــــــور اليومية ، مراعاة للظروف المالية لبلدنا إلا إذا كان هناك مصدر مالي لدى التشكيل لتغطية الأجور المالية لإشعار الجامعة ليتسنى مفاتحة معالي السيد الوزير.

15. قيام تشكيلات الجامعة بدعم حملة الأستزراع التي أطلقها معالــــي السيد الوزير بشراء نبتات أشجار الزيتون بسعر (500) خمسمائة دينار وفسائل النخيل بسعر (5000) خمسة الآف دينار وعلى وفق الأمكانيات المالية المتاحة.

16. قيام عمادات الكليات بإعلام رئاسة الجامعـــــة بأسماء ممثلي أعضاء الهيئات التدريسية وممثلي الطلبة في مجالس الكليات، وتكليف السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بمتابعة ذلك مع تشكيلات الجامعة وإجابة الوزارة.

17.تثمين جهود تشكيلات الجامعة لدعمها للأقسام الداخلية، والتأكيد على قيام السيدات عمداء كليتي أقتصاديات الأعمال والتقنيات الحيوية التطبيقية ومعاونات العمـــداء بإجراء زيــــارات ميدانيـــة متكررة للأقسام الداخلية للطالبات في موقعي الجامعة بالجادرية والكاظمية، لما لتلك الزيارات من تأثير إيجابي على العملية التعليمية والتربوية للطالبات ولتخفيف العناء عنهم.

18. قيام عمادات الكليات بإرسال كتب رسمية الى رئاسة الجامعة تتضمن خطة القبول وأسماء الطلبة المقبولين في السنة الأولى وأسماء الطلبة الذين باشروا بالدراسة فعلا.

19.قيام السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بتوجيـــه قسم ضمان الجودة والأداء الجامعــــي بدراسة أستمارات تقييم الأداء وأبداء الملاحظات بشأنها.

20. العمل على تهيئة خطط القبول للدراسات الأولية والعليا للعام الدراسي القادم 2017/2018.

عربية