توجيهات السيد رئيس المجلس بالجلسة 15

1.أستكمالا لما تم التوجيه به في أجتماع الجلسة الثالثة عشرة لمجلس الجامعة المنعقدة بتأريخ 23/3/2015
بالعمل على تكريم طلبة الدراسات العليا الذين ينهون دراستهم ضمــن المدد المحددة للدراسة على وفق التعليمات المعتمدة لذلك ويحصلون على تقدير (أمتياز) يوجه لهــم ولمشرفيهم كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة، أما طلبـــة الماجستير الذيــن لديهـم أشراف مشترك يقدم لهم تثمين للجهود.

2. قيام عمادات الكليات بإبلاغ التدريسيين بعدم إمكانية الجامعة توفير أجور الأشراف على طلبة
الدراسات العليا خلال فترات التمديدات للدراسة، والعمل على توجيه المشرفين بالأسراع لأنجاز
متطلبات دراسة طلبتهم ضمن المدد المحددة للدراسة .

3. تدرس في مجالس الكليات طلبات التمديد الثاني لدراسة طلبة الدراسات العليا المتمتعين بالبعثة
البحثية لمدة لاتزيد علـــى ثلاثة أشهر وفي أضيق الحدود، أما طلبة الدراسات العليـا الذيــــن
ينجزون بحوثهم داخل العراق لمدة لاتزيد على ستة أشهر.

4.تحديد أماكن معينة لوضع أجهزة التلفاز كغرف السادة العمداء ومعاونيهم فقط، على أن تعرض
فيه برامج القناتيـن الرسميتين وهما (الفضائية العراقية) و(الجامعية)، وتعتمد القناة الجامعية
حصرا لأجهزة التلفاز التي توضع في الأستعلامات والنوادي الطلابية.

5. عدم السماح لحملة شهادة البكالوريوس بإلقــاء المحاضرات النظريــة، ويتــــم تكليفهـــم فـــي
المختبرات وورش العمل التطبيقية والمجال الفني.

6. العمـــل بإعمام الوزارة المتضمن عدم جواز تواجد الأقارب في القسم الواحــد، لاسيمـــا فـــي
أقســــام (الشؤون الإدارية والمالية والقانونية)، وأن يتـــم تكليف الموظفين من ذوي السمعة
الحسنة في إدارة أمور الصادرة والواردة وملفات الموظفين.

7. العمل على تشكيل لجان القبول للدراسات العليا للعام الدراسي القادم 2015/2016 من الآن
وتحديد مهامهم، ووضع أسئلة أمتحان القبول للتخصاصات المختلفة.

8. التأكيد على اللجان الأمتحانية الحضور بوقت مبكر من موعد بدء الأمتحان، فضلا عن حضــور
المراقبين في القاعات الأمتحانيــة قبل نصف ساعة من بدء الأمتحان. والتأكـــد من تطابــق
أسماء الدروس الأمتحانية مع الأسئلة، بغية عدم الوقوع في الحرج من توزيع اسئلة لمواد
أمتحانية غير المحددة في جداول الأمتحانات مما يضطر اللجان الأمتحانية الى سحبها وتبديلها.

9. تحديد جداول الأمتحانات النهائية بالتنسيق بين الأقسام العلمية والطلبة.

10.قيام عمادات الكليات من خلال الأقسام العلمية بأبــلاغ التدريسيين بتهيئة أسئلة الأمتحانات
النهائية وفقاً للتعليمات مع الأخذ بنظر الأعتبار الموضوعية والشمولية وتوزيع الدرجات
والوقت المحدد للأمتحان مع أمكانية الترك في بعض فروع الأسئلة.

11.عقد أجتماعــات مجالس والكليـــات والأقسام العلمية بشكل دوري، ويتم أبلاغ الأعضـــاء
بمواعيدها مسبقاً.

12. تثبيت الدرجات الأمتحانية للأمتحانات، بعد أقرارها في مجالس الكليات.

13. العمل على إعلان درجات السعي الفصلي للطلبة وبالكسور العشرية، قبل موعد بدء
الأمتحانات النهائية.

14. التأكيد على التدريسيين والمحاضرين لتثبيت أسماء الطلبة الغائبين.

15. وضع آلية محددة لتسمية الطلبة المستحقين للمنحة المالية، بعد رفع اٍسماء الطلبة المؤجلين
والراسبين المتجاوزين للنسب المحددة للغياب والحاصلين علـــى رفـع تلك النسب والمرقنـــة
قيودهم، على أن يتم توقيـــع ولي أمــر الطالب على صحة المعلومات المقدمــة مـــن الطالب
بأستحقاقه للمنحة.

16.أعتماد الأسماء الثلاثية والمراتب العلمية عند إصدار الأوامر الإدارية بتشكيل اللجان.

17. قيام عمادات الكليات بتشكيل لجان لتسهيل أمتحانات طلبة الدراسة الأعدادية في قاعات كليات
الجامعة ومتابعة الأمور المتعلقة بها، برئاسة السادة معاونــي العمــداء ومسؤولـــي التسجيل
ومسؤولي المتابعة في الكليات.

18. بيان الرأي بشأن نقل الطلبة المستضافين الى الجامعة، علـــى وفق أدائهم الدراسي للعـــام
الدراسي 2013/2014، بعـــد عرضها على مجالس الأقسام العلميــة ومجالس الكليـــات
وللمتفوقين من سكنة العاصمة بغداد .

19. قيام السادة العمداء بتوقيع العقود المتعلقة بإدارة النوادي العائدة لكلياتهم، وتقوم رئاسة
الجامعة بالمصادقة على العقود، وتؤول المبالغ المالية المترتبة عن تلك العقود الى الكليات
على أن ترسل حصة رئاسة الجامعة لاحقا.

20. قيام السادة العمداء بإعطاء الصلاحيات الى السادة المعاونين ورؤوساء الأقسام ووفقا
للتعليمات النافذة.

21.العمل على عقد أجتماعات دورية لصناديق التعليم العالي، وإعداد محاضر لتلك الأجتماعات.

22. قيام السادة العمداء بترشيح أسماء بدلاء لرؤوساء الأقسام العلمية، الذين ستنتهي مـــــدة
تكليفهم نهاية العام الدراسي الحالي بغية تكليف رؤوساء أقسام جدد في بداية العام الدراسي
القادم 2015/2016، على أن تحال الى رئاسة الجامعة بدايـــة العطلــــة الصيفية فــــــي
1/7/2015.

عربية