خطة عمل قسم التدقيق والرقابة الداخلية في رئاسة جامعة النهرين
اولاً:-الاهداف:-
1- المحافظة على الموجودات الوحدة والاموال من الهدر والضياع
2- التأكد من مدى الالتزام بتطبيق القوانين والتعليمات والتوجيهات النافذة في كافة التصرفات المالية والادارية من اجل احكام السيطرة على الموارد المالية والايرادات المالية المتحققة للجامعة .
3- العمل على تعزيز كادر التدقيق بموظفين من ذوي الاختصاص لتغطية الهيكلية المستحدثة.
4- العمل على زيادة كفاءة وخبرات الموظفين من خلال اشتراكهم بالدورات التدريبية.
ثانياً الاجراءات :- لغرض الوصول الى اهداف التدقيق اتباع الاجراءات
1-اطلاع المدقق على كافة التعليمات تنفيذ الموازنة والقوانين والتوجيهات التي تصدر بهذا الخصوص.
2- اطلاع على كافة القوانين التي لها تماس مباشر بعمل التدقيق وتطبيق برنامج التدقيق والرقابة الداخلية.
3-اشراك المدققين في الدورات تدريبية في مجال الاختصاص ولاسيما الموظفين الجدد من اجل تنمية القدرات في مجال عملهم.
4- اطلاع على التعليمات الخاصة بصرف السلف وتعديلاتها وخاصة سلف تنفيذ الامانة .
5- تدقيق ترحيل المستندات في السجلات.
6- التأكد من وجود ادلة لأثبات المستندات المعززة بالصرف.
7- اجراء جرد دوري ومفاجى للصندوق وللمخازن.
8- تشكيل لجان لأجراء الزيارات الميدانية لتشكيلات الجامعة والقيام بتدقيق انشطة التشكيلات لغرض الوقوف على المعوقات وسبل في معالجتها.
9- قيام القسم بأجراء دورات تدريبية لشعب الحسابات والتدقيق في تشكيلات الجامعة كافة.
10- خلق الموظف البديل من خلال تغير واجبات موظفي القسم بين فترة واخرى وبما لا يتعارض مع متطلبات القسم .
11- التأكد من اتباع الوصف الوظيفي وخاصة فيما يتعلق بالموظفين الجدد بما يضمن عدم انفراد موظف واحد بأتمام العمل من اوله الى اخره
12- التأكد من أصدار أمر الارتباط بالمديرية مع وجود عبارة عدم نقل أو تنسيب أو مسألة أي موظف الا بموافقة مدير المديرية.