جامعة النهرين تناقش تصميم ومحاكاة الألياف البلورية لتطبيقات المستشعر الحيوي

ناقش قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة النهرين أطروحة دكتوراه بعنوان “تصميم ومحاكاة للألياف البلورية الضوئية البلازمونية لتطبيقات المستشعر الحيوي”، التي قدمها الطالب محمد فؤاد مجيد. 
 
هدفت الدراسة إلى تطوير ومحاكاة ثلاثة مستشعرات بلورية PCF-SPR ذات أداء عالٍ باستخدام برنامج COMSOL Multiphysics الإصدار 5.6.
 
اظهرت اطروحة الدكتوراه تصميم مستشعرات متطورة للكشف عن الخلايا السرطانية، حيث بين المستشعر الثالث في الدراسة بساطة التصميم باستخدام الذهب وثاني أكسيد التيتانيوم، ما يساهم في الكشف الدقيق عن أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية. يمثل هذا التطوير خطوة متقدمة في مجال تطبيقات المستشعرات الحيوية ويعزز القدرة على التشخيص المبكر باستخدام التكنولوجيا المتطورة للألياف البلورية الضوئية. 
 
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة، حيث أظهر المستشعر الأول حساسية سعة بلغت 3,743.64 RIU⁻¹ وحساسية طول موجي قدرها 33,000 نانومتر/RIU ضمن نطاق انكسار من 1.37 إلى 1.43. المستشعر الثاني يتميز بقدرته على اكتشاف تحليلين في وقت واحد بحساسية 1,779 RIU⁻¹ و30,500 نانومتر/RIU، وهو قادر على تحديد 6 أنواع من الخلايا السرطانية. أما المستشعر الثالث فيعتمد على تصميم بسيط باستخدام الذهب وثاني أكسيد التيتانيوم للكشف عن خلايا سرطانية متنوعة.