اقتصاديات اعمال النهرين تناقش تأثير الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية

 
ناقش قسم اقتصاديات ادارة الاستثمار والأعمال في كلية اقتصاديات الأعمال بجامعة النهرين طالبة الماجستير (اية عمار صالح) عن رسالتها الموسومة (تأثير الذكاء التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية- دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية الخاصة). 
 
 
تتناول هذه الدراسة تأثير الذكاء التسويقي على تحقيق الميزة التنافسية في المصارف العراقية الخاصة. في ظل التنافس الكبير في القطاع المصرفي، يصبح الذكاء التسويقي أداة ضرورية لفهم احتياجات العملاء والسوق لتحقيق النجاح المستدام.
 
 
تكمن اهمية الدراسة في توضيح كيف يمكن للمصارف استخدام الذكاء التسويقي في التحسين المستمر لخدماتها، من خلال تحليل ردود الفعل والملاحظات. هذه العملية لا تؤدي فقط إلى تعزيز الابتكار داخل المصرف، بل تسهم أيضاً في زيادة الربحية عبر تحسين إدارة العلاقات مع العملاء وجذب عملاء جدد.