باحثون من علوم النهرين ينجزون بحثاً عن حساسية بعض الأنواع البكتيرية المعزولة من لويحة الأسنان

انجز فريق بحثي من قسم التحليلات المرضية التطبيقية في كلية العلوم بجامعة النهرين، بحث علمي مشترك عن (عزل وتشخيص وحساسية بعض الأنواع البكتيرية المعزولة من لويحة الأسنان)، مكون من التدريسية ميس عبدالهادي مهدي، والتدريسية زهراء كريم رحيم، والتدريسية هدير فارس حمودي، والتدريسي احمد جبار عبيد،
 
هدف البحث؛ تحديد الانواع البكتيرية الاكثر شيوعاً المتواجدة على لويحة الاسنان  والمسببة لتنخر الاسنان لدى بعض المرضى ودراسة مقاومتها للمضادات الحيوية. 
 
اجريَّ البحث على 60 عينة من لويحة الأسنان لمرضى يترددون لعدة مراكز صحية في بغداد، ومن مختلف الفئات العمرية، ونقلت جميع العينات إلى مختبر الأحياء المجهرية لغرض زراعتها على مختلف الأوساط الزرعية وإجراء العزل والتشخيص الأولي للأنواع البكتيرية المنمية. 
 
استخدم الباحثون جهاز Vitek 2 للتأكد من دقة التشخيص الأولي، كما أجروا اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية باستخدام خمسة أنواع من أقراص المضادات الحيوية وطريقةKirby-Bauer.
 
تكمن اهمية الدراسة في تعزز البحث العلمي في مجال الصحة الفموية وتسهم في تطوير استراتيجيات جديدة للوقاية من تسوس الأسنان وعلاجه، مما يعزز الرعاية الصحية المبنية على أساس دقيق لفهم وتحليل البكتيريا المرتبطة بالأمراض الفموية.