هندسة النهرين تحصل على براءة اختراع عن جهاز بودوسكوب.

حصلت التدريسية في قسم الطب الحياتي بكلية الهندسة في جامعة النهرين، الدكتورة اسيل محمد علي حسين، على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في قسم الملكية الصناعية بالعراق لبحثها الموسوم (جهاز بودوسكوب منخفض التكلفة لاحتساب المواصفات الشكلية للقدم)، بالاشتراك مع المهندسة في مستشفى الفرات العام السيدة ربى مساعد طه حويش، والدكتور وليد عبد الحسن عبد الواحد من دائرة مدينة الطب التعليمية.  
 
هدفت الدراسة ؛ تطوير جهاز بودوسكوب سهل الاستخدام وبمواد متوفرة ونتائج دقيقة لتقييم تشوه القدم، اذ يتيح النظام تقديراً دقيقاً للمؤشرات السريرية لتشوهات القدم. 
 
جاءت هذه الدراسة لاهميتها في الحفاظ على توازن الجسم واستقراره أثناء المشي، اذ تُعد تشوهات القدم أحد الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى خلل في ميكانيكية التوازن والحركة، مما يؤثر سلباً على مفاصل الأطراف السفلية. 
 
طبق الجهاز على عشر اشخاص، وتم حساب المؤشرات المطلوبة والتي تحدد مقدار تشوهات القدم، لغرض تقديم أداة موثوقة وسهلة الاستخدام لتحسين عمليات تقييم وتشخيص تشوهات القدم في الأوساط الطبية والرياضية.
 
يذكر ان جهاز البودوسكوب الجديد يتميز بسهولة التنصيب والتشغيل، فضلاً عن تكلفته المنخفضة وقدرته على توفير نتائج دقيقة، ويمكن للجهاز إنشاء قاعدة بيانات تسهم في تقييم مدى التحسن الحاصل في تشوه القدم قبل وبعد العلاج.