رؤية ، رسالة ، اهداف

قسم الدراسات والتخطيط هو أحد الأقسام الفاعلة والمهمة في الجامعة، وذلك لكونه المسؤول عن عملية التخطيط المسبق لكل عمل يتعلق بالجامعة، إضافة إلى الكيفية التي يتم بها إنجازه، فضلًا عن ذلك يؤدي القسم مهمة استراتيجية من خلال تقديمه بيانات وإحصائيات عن الجامعة والكليات والمراكز التابعة لها.

 

تم استحداث قسم الدراسات والتخطيط في جامعة النهرين في العام 2011 وبناءً على ذلك باشر القسم بأخذ دوره الفاعل في عملية وضع الخطط والدراسات ومتابعة تنفيذها وكذلك التخطيط لإدراة مثلى للموارد البشرية والبنى التحتية.

 

إنَّ عملية التخطيط تدفع جميع التشكيلات في الجامعة إلى العمل بشكل علمي ممنهج منظم ومدروس من أجل تحقيق أهداف الجامعة ورؤيتها، وتعزيز نواحي القوة، والعمل على معالجة نواحي الضعف في المجالات كافة.

 

الــرؤيـــة :  الريادة والتميز في إعداد الدراسات والتخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات نحو جامعة رائدة متميزة.

 

الــــرســــالــــة : السعي باتجاه توطيد العمل التخطيطي السليم الذي ينبثق من منهجية علمية واضحة ومستشرقة للمستقبل، وخلق نظام فعال يعمل على توفير الدعم والتوجيه الاستراتيجي للجامعة.

 

الأهــــــداف :

  1. إعداد الدراسات وتقديم المقترحات حول استراتيجيات وأهداف الجامعة لغرض تحسين الأداء في كافة تشكيلات الجامعة.
  2. رسم الخطة الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى لتنفيذ رؤية الجامعة وأهدافها.
  3. بناء وإدارة قاعدة بيانات متكاملة لجميع المنتسبين في الجامعة من أجل تسهيل عملية إدارة الموارد البشرية واتخاذ القرارات.
  4. تطوير الهيكل التنظيمي لكليات الجامعة ومراكزها كافة.
  5. إعداد التقارير فصلية والسنوية التي تتعلق بالإحصاء الجامعي من أجل معالجة الثغرات وتقديم المقترحات.
  6. إعداد خطة شاملة للاستحداثات على مستوى الكليات والأقسام العلمية والمراكز البحثية والمعاهد، إضافة إلى المكاتب الاستشارية وحسب الحاجة الفعلية للجامعة وتماشيًا مع الخطة الاستراتيجية لها.