هندسة النهرين تنظم ورشة عمل عن برنامج المحاكاة البايوميكانيكي

نظم قسم هندسة الاطراف والمساند الصناعية في كلية الهندسة بجامعة النهرين، ورشة عمل عن برنامج المحاكاة  البايوميكانيكي OpenSim، قدمها الأستاذ الدكتور محمود رشيد، بمشاركة عدد من التدريسيين والمهتمين في مجال الأطراف والمساند الصناعية والتاهيل الطبي. 
 
هدفت الورشة؛ التعريف بالبرنامج الذي يعد مفتوح المصدر للنمذجة والمحاكاة والتحليل الميكانيكي الحيوي، عن طريق اصدار نموذج، وإجراء تحليلات حركية وديناميكية، من اجل الحصول على النتائج والمخططات اللازمة لتقييم ودراسة المشاكل التشريحية والسريرية ومعالجتها.
 
بينت الورشة؛ طريقة تطوير البرنامج من قبل فريق بحثي في جامعة ستانفورد، ويتميز البرنامج بخصائص متنوعة منها تقديم نماذج مفصلة للجهاز العضلي الهيكلي، ومحاكاة حركات الجسم المختلفة، فضلاً على معالجته للبيانات من أجل الحصول على معلومات تفصيلية حول القوى والعزوم المؤثرة. 
 
نفذت الورشة أربعة حالات دراسية عملية، لتطبيق المحاكاة على مشية طبيعية واخرى مرضية، وتحليل حركات ذوي البتور الذين يستخدمون الأطراف الصناعية. 
 
وبين المشاركين والاساتذة الباحثين أهمية هذا البرنامج في التطبيقات بالنسبة لطلبة الدراسات العليا والاولية في مشاريعهم البحثية ومقترحات مشاريع الدراسات العليا للمقارنة بين الحالات العملية وربطها بالحالات النظرية للوصول الى دقة اكثر في النتائج.