جامعة النهرين تناقش تطوير نظام دعم الرأس والرقبة الروبوتي بناءً على تقنية واجهة الدماغ والحاسوب

ناقش قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة النهرين، مناقشة اطروحة دكتوراه عن (تطوير نظام دعم الرأس والرقبة الروبوتي  بناءً على تقنية واجهة الدماغ والحاسوب) للطالب موفق عبد الله صالح.

هدفت الدراسة تطوير وتصنيع روبوت دعامة الراس والرقبة خفيف الوزن وفعال من حيث التكلفة. وقد صُمم التصميم الميكانيكي خصيصاً لمرضى متلازمة سقوط الراس (مثلا الأمراض العصبية بما في ذلك متلازمة الرأس المسقط (DHS) والتصلب الجانبي الضموري (ALS) ومرض باركنسون وغيرها من الحوادث.
 
 بينت الدراسة ان الروبوت يسمح بتدوير دعامة الراس بستة حركات لليمين واليسار والاعلى والاسفل والانحناء لليمين والانحناء لليسار ويتم التحكم بالحركات بتقنية واجهة الدماغ والحاسوب (BCI) التي تتيح للأشخاص التفاعل مع الأجهزة عن طريق موجات الدماغ وتنفيذ الأوامر دون حركة جسدية، باستخدام إشارات تخطيط كهربية الدماغ .
 
اعتمدت الدراسة على اختيار مادة بوليمرية لتصنيع هيكل الروبوت (PLA)، وهو مادة متوافقة طبيا مع جسم الانسان قابلة للتشكيل ورخيصة وكثيرة التوافر، تم تصنيع الروبوت باستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الابعاد كما تم تزويد النظام بدائرة الاردوينو ونظام التحكم الحسي المرتد مستشعر الجيروسكوب ومستشعر عزم الدوران وتم التصميم لأجزاء الروبوت ببرنامج السولدوورك وتطبيق البرمجة ببرنامج الماتلاب والتحليل باستخدام برنامج الانسسز