الدنا العدلي في النهرين ينظم ورشة عن علاقة الحمض النووي بعلم الأثار

نظم مركز الدنا العدلي للبحث والتطوير في جامعة النهرين ورشة عمل بعنوان (منشأ الحضارات: تحليل الحمض النووي القديم وتطبيقاته في الدراسات التأريخية والاثرية)، قدم الجلسة كل من الدكتور (مهند صابر) والدكتورة (رواء علي زاهد). 

 
هدفت الورشة الكشف عن اهمية دراسة الحمض النووي القديم الذي يمكن ان يوفر العديد من الأفكار والاكتشافات حول تأريخ تطور الإنسان والكائنات الحية، مما يسهم في دراسة التطور البشري وتفاعله مع بيئته؛ ويساعد على فهم كيفية انتقال الامراض والسمات الوراثية، ايضاً يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي للشعوب. 
 
تضمنت الورشة ثلاث محاضرات، قدم الاولى مدير مركز الدنا العدلي الاستاذ المساعد الدكتور (ضياء شامخ صغير) بعنوان (فتح اسرار الماضي، قوة الدنا الاثري)، فيما قدم المحاضرة الثانية التدريسي في مركز الدنا العدلي الاستاذ المساعد الدكتور (مجيد ارشيد سباح) بعنوان (استخدام تقنية NGS في تحليل الدنا الاثري)، اما الثالثة فقدمها تدريسي في كلية الأداب بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور (منذر علي عبد الملك) بعنوان (علاقة علم الأثار بالحمض النووي). 
 
 
اوصت اللجنة المنظمة لهذه الورشة بضرورة ربط العلوم التأريخية والانسانية بعلوم الحمض النووي، واعداد اجيال متمكنة من تطوير البرامجيات المطلوبة لاجراء هذا النوع من الدراسات؛ كونها جزء لا يتجزأ من التقنيات الحديثة في تحليل الحمض النووي.