تدريسي في اقتصاديات اعمال النهرين يصدر كتاب عن لغة بايثون

أصدر التدريسي بكلية إقتصاديات الأعمال في جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علي عبد الحافظ ابراهيم) الطبعة الأولى من كتابه الموسوم (علم البيانات باستخدام لغة بايثون مع التطبيقات).

هدف الكتاب البحث في علم البيانات، وتقديم استكشافات متعمقة في منهجياته ومبادئه وتطبيقاته، وذلك من خلال اتباع نهج علمي صارم وتحليل البيانات واستعمال التقنيات الاحصائية وخوارزميات التعلم الالي المتطورة لفك العلاقات الخفية، والتنبؤ بالاتجاهات،  وحل المشكلات المعقدة.
 
يقدم الكتاب محاولة لجعل القراء يجتازون من خلاله التضاريس المعقدة في معالجة البيانات والتصور والنمذجة، التي تعتمد على مجموعة من المفاهيم الاساسية؛ وهي(الرياضيات، الاحصاء وعلوم الكمبيوتر)؛  لتمكين القراء من استعمال الادوات اللازمة لمعالجة مجموعات البيانات المعقدة؛ وتحديد مصادر التحيز وضمان سلامة النتائج.
 
يعد الكتاب اضافة علمية مميزة الى مكتبة الكتب المنهجية الخاصة بطلبة الدراسات الاولية والعليا في الكلية، ويأتي محتوى الكتاب في ثمان فصول تناول الاول منها المقدمة، فيما تناول الثاني جمع البيانات، في حين تناول الثالث عرض مرئي للمعلومات، أما الفصل الرابع فقد تناول معالجة البيانات، وتناول الخامس استكشاف تحليل البيانات، والسادس تناول النمذجة الاحصائية مع مفاهيم البرمجة، فيما تناول السابع حالات دراسية أما الفصل الثامن فقد تناول علاقات علوم البيانات.