هندسة معلومات النهرين تنظم ورشة عمل عن الإعلام الرقمي وتحديات العصر

نظمت كلية هندسة المعلومات في جامعة النهرين ورشة عمل بعنوان "الإعلام الرقمي وتحديات العصر"، بحضور عدد من الأساتذة والباحثين والطلبة المهتمين بمجال الإعلام والتكنولوجيا.

 
تناولت الورشة عدة محاور ، القاها المدرس المساعد نور عايد، محاور متعددة حول الذكاء الاصطناعي وتقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط، وكيفية استخدامها في إنتاج ونشر وتوزيع المحتوى الإعلامي و التحديات والمخاطر التي تواجه الإعلام في ظل انتشار ظاهرة الأخبار المزيفة والتلاعب بالصور والفيديوهات باستخدام تقنيات الـ"ديب فايك. Deep Fake".
 
وبين المحور الثاني الذي قدمته التدريسية في كلية المنصور الجامعة الدكتورة ليلي محمد، أن الذكاء الاصطناعي هو مجال علمي يهدف إلى تطوير آلات وبرامج قادرة على محاكاة القدرات البشرية مثل التعلم والاستنتاج والإبداع والتواصل، وأن هذه التقنية تمكن من إنشاء محتوى إعلامي ذكي ومتفاعل ومخصص للجمهور.
 
وبين الدكتور رجاء الحسيني خطورة تقنيات الـ"ديب فايك" وأثرها على الإعلام الرقمي، وقال إن الـ"ديب فايك" هو مصطلح يطلق على تقنية تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء أو تعديل أو دمج الصور أو الفيديوهات بطريقة تبدو واقعية ومقنعة، وأن هذه التقنية تستخدم في بعض الأحيان لإنتاج محتوى مضلل أو مزيف أو مسيء.