هندسة النهرين تناقش محاكاة خصائص الطبقة تحت الاساس على الاستجابة الهيكلية للتبليط الجاسئ

ناقشت كلية الهندسة في جامعة النهرين اطروحة الدكتوراه عن ( محاكاة  خصائص الطبقة تحت الاساس على الاستجابة الهيكلية للتبليط الجاسئ) للطالب حسن محمد مهدي. 

بينت الاطروحة ان ابعاد الطبقة تحت الاساس تتمثل ب (8×10) متر، حيث وصل إلى أعلى قيمة له عند تسليط المحور الثلاثي، وانخفض الانحناء بنسبة 54% و65.5% عندما تغير رد فعل الطبقة تحت الأساس من 40 إلى 100 ميجا نت/م3 ومن 40 إلى 141 ميجا نت/م3 على التوالي.  
 
اوضحت الاطروحة ان الاجهاد يزداد بنسبة 9.2% للمحور الفردي و7.24% للمحور الثلاثي، عندما تغير معامل رد فعل الطبقة تحت الأساس من 40 إلى 141 ميكا نت/م3 ومقاومة انضغاط للخرسانة 35 ميكا باسكال. 
 
توصلت الاطروحة الى وجود انخفاض في قيمة الإجهاد عند زيادة سمك الالواح الخرسانية الرباعية لكافة المحاور المسلطة ولمختلف قيم معامل رد فعل الطبقة تحت الأساس فضلاً عن تسليط حمل المحور الأحادي على المفصل الرابط للألواح الرباعية أدى إلى اعلى حمل على القضبان الوتدية عند مقاومة انضغاط 35 ميجاباسكال نتيجة تأثير مقاومة الانضغاط للخرسانة ومعامل رد فعل الطبقة تحت الأساس، وانخفاض الحمل على القضبان عند زيادة معامل رد فعل الطبقة تحت الأساس.