اقتصاديات اعمال النهرين تشارك في فعاليات مؤتمر الاصلاحات المالية العامة الثالث المقام بوزارة المالية

شاركت الأستاذ الدكتورة نغم حسين نعمة عميد كلية اقتصاديات الاعمال جامعة النهرين في المؤتمر الذي عقد من قبل وزارة المالية مركز التدريب المالي والمحاسب تحت عنوان "المالية العامة - تحديات الإصلاح والتوجه نحو الإقتصاد الرقمي" وتم تكريمها بدرع المؤتمر.

 
جاء المؤتمر بتعاون ودعم عدد من المؤسسات المالية والاكاديمية المحلية والدولية وبمشاركة محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي العلاق وحضور واسع من قبل نخب وشخصيات سياسية وإقتصادية واكاديمية وخبراء ومختصين وباحثين ومهتمين بشؤون الإدارة المالية من داخل العراق وخارجه .
 
 استهلت الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر بكلمة وزير المالية ألقاها بالنيابة مدير عام المركز الدكتور احمد الدهلكي اشار فيها الى ان انعقاد المؤتمر يأتي انسجاماً مع سياسة الإصلاح المالي والإقتصادي الذي تتبناه الحكومة العراقية نحو اعتماد وسائل رقمية حديثة في تأدية واجبات ومهام مختلف القطاعات المالية كالكمارك والضرائب وغيرها والتي تسعى بمجملها الى تنفيذ البرنامج الاصلاحي الهادف الى تبسيط الاجراءات وتعظيم الايرادات خارج الايراد النفطي .
 
وذكر محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي العلاق ان البلد يعيش في خضم الثورة الرابعة المتمثلة بـ (الرقمنة) بعد الثورة الصناعية والتي تتجه نحو عالمٍ بلا اوراق وبلا زيارات ومراجعات للمؤسسات والانتقال نحو الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية .
 
فيما أوضح مدير عام الهيئة العامة للضرائب الاستاذ علي وعد علاوي ان الهيئة اخذت على عاتقها ترجمة التوصيات التي خرج بها مؤتمر الاصلاح الضريبي مؤخراً في اعتماد التكنلوجيا الرقمية الحديثة في ادائها والربط الشبكي مشيراً الى ان الهيئة عملت على تطبيق عمليات الدفع الالكتروني (pos ) في فروعها  وتقليل الاجراءات الضريبية من خلال التراسل الالكتروني بين الفروع وبين المؤسسات الاخرى كدوائر التسجيل العقاري والمرور.