عميد كلية التقنيات الاحيائية بجامعة النهرين يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير.

ترأس الاستاذ الدكتور احمد عبدالحسن عباس عميد كلية التقنيات الاحيائية /جامعة النهرين لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة 
Association Between Fusobacterium nucleatum and IL 17 in Colorectal Cancer Patients.
 
للطالبة اسراء حيدر حسين /فرع الاحياء المجهرية -كلية الطب جامعة النهرين . 
 
 تهدف هذه الدراسة الى  البحث في العلاقه بين البكتيريا المغزلية النواة مع حدوث السرطان و الاستجابة المناعية عن طريق فحص كمية البكتيريا و عدد مرات ظهورها في الخزعة النسيجية لمرضى لسرطان القولون والخزع النسيجية  باستخدام تقنية تفاعل البلمرة اللحظي المتسلسل كذلك تم قياس كمية ال ( IL-17A ) في الخزعة النسيجية لمرضى سرطان القولون و الاشخاص الاصحاء بإستخدام الفحص الكيميائي المناعي النسيجي.
المرضى و الطرق المستعملة: هذه الدراسة تم إنجازها في الفترة بين يناير ٢٠٢٢ و يونيو ٢٠٢٢. الخزع النسيجية جمعت من ٣٥ مريض مصاب بسرطان القولون و ٣٥ خزعة نسيجية من النسيج المجاور للورم و ٣٥ عينة من اورام حميدة، من مرضى في مستشفى امراض الجهاز الهضمي و الكبد و ٣٠ خزعة سلمية من اشخاص اصحاء تم جمعها من تشريح الجثث في دائرة الطب العدلي.
كل العينات تمت مجانستها و خضعت إستخراج الحمض النووي و بُحث فيها عن وجود البكتيريا مغزلية النواة  بإستخدام جين ال (nusG) بواسطة تقنية تفاعل البلمرة اللحظية المتسلسل. وتم تحضير الانسجة بصبغة الهيموتوكسلين والايوزين (H&E) للفحص النسيجي وكذلك تم تحضير الانسجه بشرائح موجبة الشحنة للكشف عن lL-17A بإستعمال فحوصات الكمياء النسيجية المناعية.
توصلت الدراسة الى ان البكتيريا المغزلية المنواه موجودة في الغشاء المخاطي للقولون والمستقيم ربما لها علاقه  بوجود سرطان القولون ولكن مساهمتها في تطور السرطان لاتزال معقد.