كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين تناقش إطروحة دكتوراة في تعبير الرنا المايكروي الخارجي وبعض معلمات الخلايا الجذعية السرطانية لعينات مرضى عراقيين .

 
أجريت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه الموسومة( تعبير الرنا المايكروي الخارجي وبعض معلمات الخلايا الجذعية السرطانية ودورها في بدء وتكرار سرطان المثانة في عينات المرضى العراقيين ) للطالبة الدكتوراة (مروة عامر حسين) في كلية التقنيات الاحيائية بجامعة النهرين وذلك على قاعة المناقشات في بناية الفاو . 
 
تضمنت الاطروحة  تقدير التعبير عن ستة أنواع من جزيئات miRNA (miRNA22-3p، miRNA30a-5p ، miRNA99a-5p ، miRNA100a-5p ، miRNA125b-1-3p ، miRNA-205-5p) من خلال تفاعل البلمرة العكسي الكمي (qRT-PCR)  وحساب مقدار التغيير. أظهر MiR-205-5p في البول تعبيرًا أعلى بشكل ملحوظ في مجموعات مرضى UBC المتكرر والمشخصة حديثًا (p <0.05) ، مقارنةً بمجموعة التحكم. أظهر MiR-22-3p و Mir99a-5p و miR125b-1-5p تعبيرًا أقل في المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا مقارنة بمرضى التكرار ، مع وجود فروق معنوية كبيرة. أيضًا ، تم تسجيل تعبير أقل بكثير من miR-30a-5p في مرضى UBC المتكرر مقارنة بالمرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا.
ثانيا ، تم تقييم الدور المحتمل لعلامات الخلايا الجذعية الورمية (CD44 و SOX2 و CK14) في التنبؤ بالأورام الثانوية في كل من مجرى البول السرطاني وغير السرطاني المجاور له لمرضى سرطان المثانة. 
كشفت نتائج التلوين المناعي الكيميائي عن تعبير CD44 إيجابي للغاية في المراحل المبكرة في المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا ، بدرجات مختلفة ، بينما أظهر المجرى البولي المجاور غير السرطاني تعبيرًا إيجابيًا. لوحظ وجود تلوين كيميائي مناعي إيجابي للغاية لـ CD44 في المراحل المبكرة في مرضى سرطان المثانة المتكرر. تم الكشف عن تعبير SOX2 بشكل رئيسي في نوى الخلايا السرطانية في أنسجة المثانة. أظهرت النتائج أن 26 (52٪) من المرضى الذين تم تشخيصهم حديثًا تم الاستنتاج أن MicroRNAs في البول كواسمات محتملة للكشف عن سرطان المثانة والخلايا الجذعية السرطانية قد تلعب دورًا في تطور الأورام الخبيثة المتكررة.