تدريسية من كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين تشارك بعضوية لجنة مناقشة رسالة ماجستير بجامعة بغداد.

شاركت الدكتورة ظفر نجم عبد الامير التدريسية في قسم التقنيات الحيوية الجزيئية والطبية بعضوية مناقشة رسالة ماجستير في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، للطالب(احمد مصطفى حميد) والموسومة: (التحري عن الطفرات في جين GryA  المقاوم Ciprofloxaxin Levofloxaxin في بكتريا   Klebsiella pneumoniae المعزولة من بعض المستشفيات العراقية) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد.
 
وهدفت الدراسة الى التحري عن طفرات جين GryA  المقاوم Ciprofloxaxin Levofloxaxin في بكتريا   Klebsiella pneumoniae المعزولة من بعض المستشفيات العراقية.
 
وبينت الدراسة، أن بكتريا Klebsiella pneumoniae هي احد الاسباب الرئيسية لانتشار عدوى المستشفيات في جميع انحاء العالم، ايضا في المقاومة للمضادات الحيوية تكون هذه البكتريا الرئوية مسؤولة  بشكل رئيس عن حلات الإصابة الغازية كما تسبب ارتفاع معدلات الولادات والوفيات.
وتم خلال الدراسة، جمع 150 عينة سريرية خلال الفترة منذ بداية شهر  تشرين الثاني  2020 وحتى نهاية شهر  كانون الاول 2020، حيث شملت عينات (الادرار، الجروح، الحنجرة  والحروق) من المرضى المراجعين لأربع مستشفيات في محافظة كربلاء والتي شملت (مستشفى الكفيل, مستشفي الامام زين العابدين, مستشفى الامام الحسين  و مستشفى الاطفال ).
وأظهرت النتائج ان 22 (61.76%) من مجموع 150 عينة تعود لبكتريا K. pneumoniae بالاعتماد على نتائج الزرع البكتيري على الاوساط الزرعية والفحص المجهري ونتائج الفحوصات البايوكيميائية، حيث ظهرت باللون الابيض الى الرمادي ذات قوام لزج وذات تحلل دموي كلي على وسط اكار الدم وأعطت مستعمرات صغيرة مستديرة محدبه ذات  لون شاحب غير مخمرة لللاكتوز على ,MacConkey agar فيما شخصت العزلات المتبقية على انها تعود الى أنواع أخرى من البكتيريا مثل Escherichia coli و Acinetobacter baumanni  S.saprophytics و 9(7.6%) Staphylococcus aureus و Proteus mirabilis بنسبة 1 (0.8٪) .
وتم خلال الدراسة، استخلاص DNA الجينومي من عزلات K.pneunoniae باستخدام(wizard genomic DNA purification kit)، وقد تم التحري عن DNA الجينومي المستخلص باستخدام الترحيل الكهربائي في 1٪ هلام الاجاروز، بعد ذلك تم تحديد تركيز ونقاوة DNA الجينومي المستخلص باستخدام جهاز المطياف الضوئي. (NanoDrop spectrophotometer)، للتحري عن عزلات K.pneunoniae بالطرق الجزيئية, تم إخضاع DNA الجينومي المستخلص من هذه العزلات الى التضخيم من خلال الكشف عن الجين,gyrA باستخدام تقنية تفاعل سلسلة البلمرة احادي البوادئ. (PCR).
كما أظهرت النتائج أن قيم (Ct) للتعبير الجيني لجين(gyrA) لعزلات P.mirabilis باستخدام كلا من المضاد الحيويCiprofloxaxin 0.0000000002-2)) ملغم/مل Levofloxaxin بتراكيز مختلفة (250-0.00000025) ملغم /مل اعطى (2.03,2.24,0.65  0.69 and). على التوالي.
 واشارت الدراسة الى أنه كان من الواضح أن هناك علاقة مباشرة بين قيم MICs  والتعبير الجيني، وبالتالي بعد إضافة المضاد الحيوي Levofloxaxinوال Ciprofloxaxin في وسط النمو يؤدي إلى ازدياد في التعبير الجيني للجين .