هندسة النهرين تنظم ورشة عمل عن (نظام تحرير النصوصLatex)

نظم  قسم هندسة الحاسوب بكلية الهندسة ورشة عمل بعنوان ( نظام تحرير النصوصLatex) القاها المدرس الدكتور أثيل نوفل محمد طاهر  على منصة meet Google.
استعرض المحاضر اساسيات الرنامج في كتابة وتنسيق الرسائل العلمية  ويعد واحدا من أفضل برامج تنسيق الرسائل العلمية وأكثرها انتشارا في العالم. ويعود الفضل في شهرة هذا البرنامج لوجوده كجزء من نظام يونكس ولينكس.
يتميز برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية بالفائدة الكبيرة التي يقدمها للطلاب الراغبين في كتابة رسائل علمية في التخصصات الإلكترونية والعلمية كالرياضيات ، الحاسوب والهندسة، وذلك لأن برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يدعم كتابة المعادلات الرياضية ويتيح للطالب إمكانية تنسيقها كيفما يشاء. ليس هذا وحسب بل إن برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يقوم بإدراج جدول المحتويات لأي شيء يتم إضافته للتقرير.
كما يعد برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية مترجم أكثر من كونه محرر وذلك بسبب المفهوم البرمجي القائم عليه هذا البرنامج المميز والذي يتطلب المنطق في التفكير أثناء قيام الطالب بإعداد التقرير. يجب على الطالب أن يقوم بعملية ترجمة للمستند المحفوظ بصيغة TEX بعد أن ينتهي منه، وذلك لكي يستطيع تحويله للغة التي يريدها.
ومن مميزات برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية دعمه لعدد كبير من اللغات العالمية ومن بين هذه اللغات اللغة العربية ،   ويحتاج العمل على برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية إلى إجادة الشخص للغة Mark- up – Languages ، لذلك فإن أي شخص لا يجيد هذه اللغة سيجد صعوبة في التعامل مع البرنامج. 
ولكتابة على برنامج LATEX لكتابة وتنسيق الرسائل العلمية يجب على الطالب في البداية أن يقوم بتحديد نوع المستند الذي يرغب في كتاب.فهل يريد كتابة تقرير، أم أطروحة دكتوراه، أم رسالة ماجستير، ومن ثم عليه أن يشير إلى مكان بداية ونهاية المستند.
وقد حضر الورشة عدد من تدريسيي القسم و طلبة الدراسات العليا و الاولية.