تدريسية من جامعة النهرين تشارك في لجنة مناقشة بجامعة بغداد

شاركت التدريسية في مركز بحوث التقنيات الاحيائية بجامعة النهرين  الاستاذ المساعد الدكتورة فرح ثامر  في مناقشة  رسالة ماجستير في جامعة بغداد /  معهد الهندسة الوراثية ،  حول دراسة عشر علامات حيوية محتملة لتحديد الخلايا الجذعية  للحيوانات المنوية ) ،  للطالبة (أمل عواد عطشان) وذلك على قاعة المناقشات في المعهد. 
 
وهدفت الدراسة للتحقيق في اكتشاف سمات جديدة للكشف عن الخلايا الجذعية للحيوانات المنوية من خلال قياس التعبير الجيني لعشرة جينات معينة مع الفحص النسيجي, للذكور الجرذان لمختلف الأعمار (صغار وكبار).
 
وتم خلال الدراسة إجراء تحليل المعلوماتية الحيوية لتسمية وسمات محتملة للخلايا الجذعية متبوعة بدراسة جزيئية، حيث تضمنت الدراسة الجزيئية استخلاص الحمض النووي الرايبوزي  RNA لجميع ذكور الجرذان  وتضخيم جينات GAPDH وThy-1وId4 وNesو Etv5و Tmem121و CD29و CD18و Wt1و Gli1 وShh بواسطة  تفاعل البلمرة المتسلسل PCR لعينات cDNA المكونة.
 وتم الكشف عن التعبير الجيني لـThy-1 ،Id4 ،Nes،Etv5 ،Tmem121 باستخدام تقنيةReal-Time PCR. .
وأظهرت هذه النتائج مستوى عالٍ من التعبير الجيني لـTmem121 ،Id4 ،Thy-1 ،Nes ،وEtvs5 في ذكور الجرذان البالغة من العمر عشرة أيام (قبل البلوغ) مقارنة بالتعبير الجيني لـTmem121 وId4وThy-1و Nesو Etvs5في ذكورالجرذان البالغة من العمر أربعة أشهر (للبالغين).