كلية التقنيات الاحيائية بجامعة النهرين تناقش تثبيط عوامل الضراوة لبكتريا الزائفة الزنجارية المعزولة من عينات سريرية.

ناقشت كلية التقنيات الاحيائية/جامعة النهرين أطروحة دكتوراه بعنوان  تثبيط عوامل الضراوة لبكتريا الزائفة الزنجارية المعزولة من عينات سريرية باستخدام الكالاردين المحمل على مواد نانوية متراكبة AgPEG.
أجريت المناقشة العلنية  لطالب الدكتوراه حسين علي داوود الخزرجي ، وعلى قاعة المناقشات في الكلية .
 
 هدفت الدراسة إلى تثبيط عوامل الضراوة في بكتريا الزائفة الزنجارية (إنزيم الإيلاستيز وتكوين الأغشية الحيوية إضافة الى تثبيط نموها) عن طريق تخليق مركب نانوي متخصص. تم تصنيع المركب النانوي (AgPEG-I) باستخدام مثبط الإنزيم المتخصص glaridin والذي تم اقترانه كيميائيًا بسطح جسيمات الفضة النانوية المطلية بالبولي إيثيلين جلايكول (AgPEG) باستخدام عوامل الربط المتخصصة (EDC / NHS). تم جمع 200 عينة سريرية من مختلف المستشفيات في محافظة بغداد.
وقد  اظهرت النتائج الي فإن AgPEG-I هو الأفضل مقارنة بـ AgPEG. أظهر اختبار HCS أن Ag-PEG-I له تأثير سام في خلية A375 عند (400 مايكروغرام/مل) مما يؤدي إلى خفض نفاذية غشاء الخلية إلى 65 ٪ بالإضافة إلى انخفاض إمكانات غشاء الميتوكوندريا إلى 78 ٪ وزيادة السيتوكروم C في العصارة الخلوية حوالي 85٪. علاوة على ذلك زيادة الكثافة النووية الكلية إلى حوالي 83٪ وبالتالي انخفضت نسبة الخلايا الحية إلى 80٪. أظهرت خلايا A375 المعالجة بـ AgPEG-I زيادة تعتمد على الجرعة في نشاط انزيم الكاسبيس 93/7 , بعد 24 ساعة من المعالجة للتراكيز 100 و 200 مايكروغرام/مل مع اختلاف معنوي كبير P <0.0001 . أدى اختبار التدفق الخلوي لتوزيع دورة الخلية (G1 و S و G2 / M) لخلايا A375 المعالجة بـ AgPEG-I إلى تحفيز إيقاف دورة الخلية في المرحلة G1 في خلايا A375 بتركيز 400 مايكروغرام/مل مع وجود فرق معنوي عند . P <0.0001      .