جامعة النهرين تنظم ندوة عن ستراتيجية تطوير التعليم العالي في العراق

نظمت شعبة الارشاد التربوي والنفسي في جامعة النهرين، ندوة عن ستراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وامكانية تطوير الخبرات، والافادة من البحوث العلمية في تعزيز التربية والتعليم العالي، بحظور رئيس جامعة النهرين د . فلاح حسن الاسدي و وعدد كبير من العمداء واساتذة الكلية .

وقال مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخبير د . محسن عبد علي الفريجي تهدف الندوة الى توعية التدريسيين بمبادئ التربية والتعليم وارتباطهما معاً للنهوض بواقع التعليم في العراق ومواكبة التطورات في العالم .

واضاف نسعى الى تحديث المناهج وتطويرها من خلال وضع اطار عام في تحديد المواد في الدراسات الانسانية والعلمية والتركيز على الجودة في تدفق المعلومات وابعادها عن التسيس في اتجاه معين ومعالجة النقص الحاصل في مناهج الدراسة و المختبرات العلمية ووضع خطة تنموية ستراتيجية طويلة الامد و التشخيص الدقيق لواقع التعليم العالي للنهوض بمعايير الجامعات العالمية الرصينة .

ومن جانبه تحدث مدير شعبة الارشاد التربوي والنفسي د . ناهض موسى، ناقشت الندوة عدة محاور في الارشاد التربوي والنفسي والصحة النفسية وتوعية التدريسين بمبادئ التعليم والارشاد التربوي ونشر ثقافة التعريف بمبادئ الانسان وتعقد الجامعة مثل هكذا ندوات للمراجعة الشاملة لعملية التعليم الأكاديمي في البلاد من اجل مواكبتها للطرق الحديثة في التعليم والمبنية على أسس علمية مرتبطة بعلم النفس التربوي حيث يتسم النظام الكلاسيكي الحالي بالضخ المفرط للمعلومات والاعتماد على الذاكرة في التعلم وتبنيه الأسلوب المقيد للطالب والمحبط والمخيف أحيانا بالنسبة للطالب بالاظافة الى انه يحرم الطالب من فرصة النمو الفكري والنضج والاستقلالية في السلوك والتعلم لغرض ذاتي وليس للحصول على درجة .

واوصت الندوة بتعاون وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية والعمل معاً كوحدة متكاملة حيث ان النضج والتصرف المسؤول للطالب ينمو معه منذ عمر مبكر ويحتاج إلى رعاية تربوية وأسرية لغرض المجيء بأجيال أكثر نضجا في التعامل مع المهمة التعليمية والتأكيد على أن تتضمن دورات طرائق التدريس التي تقيمها الجامعات لكادرها التدريسي المبادئ سابقة الذكر من اجل إعداد الأساتذة للاساليب العلمية الحديثة في التدريس وضرورة الحصول على تغذية رجعية من الطلبة لمعرفة أرائهم بطريقة التعليم وأرائهم بأساتذتهم واخذ هذه الآراء بجدية لتقويم الأداء الأكاديمي الجامعي .

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.