جامعة النهرين تقيم ندوة عن العلاج الجيني للسرطان

اعلام النهرين/ م.م هند أسود
اقامت كلية التقنيات الاحيائية في  جامعة النهرين، ندوة علمية الكترونية عن العلاج الجيني للسرطان، بمشاركة عدد من المختصين والباحثين من مختلف الجامعات العراقية .
 
هدفت الندوة تطوير دوائيات السرطانيات ورصد التغيرات الجينية الحاصلة في الخلايا السرطانية وتحليلها بصورة دقيقة وايقاف عمل انزيم التيلومريز الذي يصاحب النمو المستمر للخلايا السرطانية.
 
تطرقت الندوة التي اقيمت باستخدام برنامج CISCO WEBEX، في محورين بحث الاول الذي القاه الدكتور حميد مجيد جاسم،  في منحى التعبير الجيني خلال استعمال جزيئات الحامض الرايبوزي غير المشفرة تسمى "مايكرو آر أن أي" والمسؤولة عن ضبط التعبير الجيني والتي تعمل عن طريق اتصالها بمرسال الحمض الرايبي النووي للجين المعين ليشكلوا سلسلة من الازواج القاعدية تؤدي الى عدم استقرار المركب أو تحلله.
 
واوضح المحور الثاني الذي القاه الدكتور حسن محمد نايف، عملية تثبيط تعبير واستنساخ البروتينات الخاصة لانقسام الخلايا السرطانية والسيطرة عليها وهي  احدى السبل لتطوير دوائيات السرطانيات.
 
وتوصلت الندوة الى تعريف أهم الانواع الجينية المنتشرة لهذا الفايروس في النساء العراقيات المصابات بهذا المرض ودور هذه الجزيئات "مايكرو آر أن أي" في تثبيط عملية تطور السرطان او تنشيطه وتستخدم هذه الجزيئات كدليل لتخمين تطور المرض وتشخيصه، بمراحله الاولية والحيلولة بعدم انتشاره.
 
وتمت دراسة هذه الجزيئات التي اعتمدت في البحوث بمختبر الفايروسات الجزيئي من قبل طالبة الدكتوراه نور احمد جهاد وأثمرت بنتائج متقدمة حول مرض سرطان عنق الرحم الذي يسببه فايروس Human Papillomavirus  .
Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.