مفهوم الجودة

البرنامج الثقافي لضمان الجودة والاداء الجامعي

مستوى القيادات الجامعية

يتضمن المحاور الاتية

المحور الاول: اتخاذ القرار الاكاديمي والاداري والمالي

المحور الثاني: رسم الخطط (الاستراتيجية والتنفيذية والمتابعة والتقييم).

المحور الثالث: التحول الى الحوكمة والنظام المؤسسي.

المحور الرابع: ادارة الازمات والمخاطر بصورة فاعلة.

المحور الخامس: ادارة الوقت وادارة التغيير

كما يتضمن البرنامج (سمنار) جلسات مناقشة وحوار في الجوانب الاتية :

 

 

1.  الادارة التربوية اوالتخطيط التربوي.

2.  القدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب .

3.  امتلاك رؤية واضحة ودقيقة لتطوير الجامعة وتشكيلاتها والنهوض بمستقبلها.

4.  رسم الاهداف دقيقة ومحددة وواضحة وذكية ترتبط بجدول زمني محدد.

5.  استثمار الزمن والموارد البشرية.

6.  النزاهة والشفافية والمشاركة الفاعلة في اتخاذ القرار.

7.  اعتماد مبدأ الثواب والعقاب.

8.  التواصل الدائم مع اخر مستجدات المعرفة في ميدان الاختصاص.

9.  امتلاك روح المبادرة واسبقية الانجاز ذو المواصفات المتقنة.

10. اتباع المنهج العلمي في التفكيروالادارة ووالعمل.

11. القدرة على الحصول على البدائل.

12. البصيرة النافذة والرؤية الشمولية في اتخاذ القرار.

13. تنفيذ السياسات العليا بدقة .

14. المقدرة على التواصل الفعال مع القيادات العليا والمرؤسين.

15. المتابعة المستمرة ووضع خطط التقييم الدورية.

16. اعتبار التدريسي الجامعي المحور الاساسي في المؤسسة الاكاديمية.

17. الرعاية العلمية والابوية لمنتسبي المؤسسة الاكاديمية وتاكيد التعامل بالتقاليد الجامعية.

18. امتلاك خطة واضحة لتنفيذ عمليتي التدريب والتطوير المستمرتين لكافة المرؤسين.

19. التواصل الفعال مع الجامعات والمؤسسات الاكاديمية الدولية المتقدمة والاستفادة من سياساتها الاكاديمية .

20. امتلاك رؤية لتطوير البرامج الاكاديمية باتجاه حافات المعرفة.

21. الايمان بقدرة المؤسسات الاكاديمية على احداث فعل التغيير في المجتمع.

 

 

البرنامج الثقافي لضمان الجودة والاداء الجامعي

مستوى التدريسيين

المحور الاول: خصائص الاداء المهني والاكاديمي.

المحور الثاني:عملية التطوير وتنمية القدرات الذاتية.

المحور الثالث: تاثير البحث العلمي.

المحور الرابع: اعداد المحاضرة الجيدة.

المحور الخامس: التحول من التعليم الى التعلم.

 

كما يتضمن البرنامج جلسات (سمنار) مناقشة وحوار في الجوانب الاتية :

1.   التحلي بالصفات الثقة بالنفس  – قوة الشخصية  – حسن التصرف – الهدوء والاتزان الانفعالي – المرونة في التفكير – تحمل المسئولية – بشاشة الوجه ورحابة الصدر – حسن 

      الهندام.

2.   الايمان بانمهنة التدريس رسالة سامية يتطلب اداؤها الامانة والتفاني والاخلاص.

3.   امتلاك المعرفة الغزيرة في ميدان الاختصاص والسعي الى تطويرها المستمر.

4.   امتلاك روحية  طلب العلم والبحث والدراسة وتقصي المعرفة وتنميتها لدى الطلبة.

5.   امتلاك الوسائل التربوية واستخدامها بمهارة لاداء رسالتهم العلمية.

6.   القدرة على التواصل الفعال وامتلاك مهارات الاقناع والتاثير على الطلبة.

7.   اعتبار البحث العلمي والنشر من اولويات مهنة التدريس.

8.   مهارات عالية في طرق التدريس وامتلاك التقنيات التربوية.

9.   ان يكون المظهروالسلوك والتصرف والاداء والمستوى العلمي قدوة حسنة للطلبة والاخرين.

10. المشاركة الفاعلة في اللجان والنشاطات العلمية في الاقسام والكليات والجامعات

11. القيام بمهمة الارشاد الاكاديمي بصورة فاعلة وتربوية.

12. رصيد متميز من عدد البحوث المنجزة والمنشورة في مجلات ومواقع علمية محلية وعالمية.

13. متابعة المؤتمرات المحلية والدولية والمشاركة فيها.

14. غرس نمط التفكير العلمي لدى الطلبة كاساس في مواجهة صعوبات الحياة.

15. غرس المفاهيم النبيلة والتفوق العلمي وحب الوطن وخدمة المجتمع لدى الطلبة.

16. تنفيذ خطط الاقسام العلمية وفق جداولها الزمنية.

17. تنفيذ المناهج الدراسية المقررة للطلبة وفق الخطة المرسومة التي تحقق الفائدة.

18. الصدق والتجرد والموضوعية في تقييم الطلبة والتعامل معهم.

19. ان اخلاقيات مهنة التدريس تتطلب اعداد طالب يمتلك المعرفة التي تؤهلة على مواجهة الحياة وفرص العمل والنجاح فيها.

20. التواضع والابتعاده عن الغرور والتكبر – والتعاونمع الآخرين – والعدل في معاملة الطلبة – واحترام مشاعرهم – وتشجيع الطلبة –  ورفع الروح المعنوية – والتحلي بالحكمة والصبر – واشاعة جوا من الألفة والمحبة والصداقة بين الطلبة ومعهم – التسامح و الملاطفة في تعامله مع الطلاب – المشاركة في حل المشاكل الطلابية.

 

 

البرنامج الثقافي لضمان الجودة والاداء الجامعي

مستوى الطلبة

 

المحور الاول: ترتيب وتنظيم الاولويات  (الوقت والدراسة والعلاقات ).

المحور الثاني:التحلي بالروح الايجابية والقدرة على التحدي

المحور الثالث: تنمية قدرات التواصل والتاثير الفعال.

المحور الرابع: البحوث والدراسات والمصادر والامانة العلمية

المحور الخامس: تنمية قدرات التفكير الابداعي

 

1. وضوح الاهداف وحياة منظمة في كل شيء( الوقت ، الدراسة ، العلاقات ..الخ).

2. تحمل المسؤلية والجدية والنشاط والحيوية ومطاردة كل شاردة وواردة من المعرفة.

3. عدم التردد او الخجل في طرح اي تساؤل، لان ذلك هو الوسيلة الوحيدة لاكتمال المعرفة والوصول الى الحقيقة والنجاح.

4. التركيز العالي واليقظة والانتباه في المحاضرات والابتعاد عن كل ما يشتت الذهن وطرد الافكار غير الواقعية ، لاجل ان تكون الاستفادة كاملة.

5. الفصل بين العواطف والدراسة ، ولابد من تجاهل بعض المشاعر او تجميدها من اجل الحصول على المعرفة االعلمية، فلا تجعل ظروفك المنزلية او العاطفية تشتت انتباهك.

6.  اطرد من ذاكرتك شبح الامتحان، واعلم ان اساس وجودك في الجامعة هو التحصيل العلمي والمعرفة وزيادة المعلومات، وان التفوق هو المحصلة النهائية لذلك.

7.  المواظبة والعمل الدؤوب والجدية وعدم تاجيل اي واجبات ولاي سبب.

8.  التحلي بالروح الايجابية في كل شيء وان السلبية او التشاؤم هو الد اعداء النجاح او تحقيق الحلم.

9.  يجب ان تتحول بالتدريج من مستمع للمعرفة الى منتج لها وباحثا دؤبا عنها .

10. ضرورة مناقشة الزملاء المناقشة والحوارالفعال والنافع.

11. تاكيد التواصل الاجتماعي مع الزملاء ومشاركتهم في المناسبات.

12. قبول التحدي والاصرار والصبر على الصعوبات.

13. الاهتمام برنامج العمل التطوعي والمشاركة في كافة المناسبات الجامعية والوطنية.

14. الاهتمام بالهوايات الشخصية المفيدة ومشاركة الزملاء هواياتهم.

15. التحلي بالاخلاق الحميدة والالتزام بالتقاليد الاجتماعية والجامعية واحترام الاساتذة والزملاء والزميلات.

 

                                                                أ.د اياد حسين عبد الله 

                                                                م.ق ضمان الجودة والاداء الجامعي