جامعة النهرين تشارك بدورة الصياغات التشريعية

اعلام النهرين/ نور فاخر
شارك الدكتور علي غسان احمد والدكتورة رنا محمد راضي التدريسيان في كلية الحقوق بجامعة النهرين، بالدورة التدريبية التي حملت عنوان ( الصياغات التشريعية للقوانين والانظمة).

تهدف الدورة التي نظمتها المملكة الاردنية الهاشمية وتمت برعاية الامم المتحدة الى دراسة المبادى العامة الاساسية في الصياغات التشريعية وادوات كشف الثغرات في النصوص التشريعية وكيفية كتابة النصوص القانونية الاسلوب الفني للقانون بالاضافة الى المذكرات صحيفة، لائحة الدعوى وكيفية صياغة العقود واعطاء امثلة قانونية على كيفية صياغة افكار معينة كالاضراب في قانون العمل.

وتضمنت الدورة صياغة قانون خاص بالشأن العراقي يعالج قمع وتمويل الارهاب و تم بالفعل صياغة قانون نموذجي لـ قمع تمويل الارهاب مع وجود قوانين في العراق ذات صلة بالموضوع مثل امر سلطة الاتلاف المؤقت والملغي رقم 93 لسنة 2004.

واكدت على من حيث الشكل القانوني او من حيث المضمون القانون (يفضل ان تكون دراسة نقدية الزامية للاساتذة الفصل الدراسي الواحد او السنة الدراسية الواحدة).

وخلصت الدورة الى تفعيل دور المكتب الاستشاري من خلال التعاقد مع دوائر الدولة في اعطاء دورات في الصياغة التشريعية توجيه اساتذة الكلية في قراءة القوانين النافذة وابداء ملاحظاتهم عليها وضرورة الاستمرار بعقد ندوات دورية وحلقات نقاشية التي تساهم بتعزيز الرؤى والافكار لدى المنظومة العلمية.

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.