رئيس جامعة النهرين يفتتح قاعة محمد مكية

اعلام النهرين / هناء محمد
تجسيدا للدور الاكاديمي والتعليمي واستذكارا لكل من حمل حب العلم والتعليم لابناء هذا الوطن، افتتح السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب قاعة الدكتور محمد مكية في كلية الهندسة.
واطلع السيد رئيس الجامعة اثناء لقائه السيد عميد كلية الهندسة الدكتور جاسم الدباغ على تفاصيل العمل المنجز من قبل العمادة سواء على الصعيد الاكاديمي او الوظيفي .

واكد بان تطوير المهارات الهندسية من خلال استثمار ماهو موجود والعمل بروح العائلة هو من اوجد هذا المكان الجيد لعقد الاجتماعاات والندوات .

واضاف بان اطلاق اسم المرحوم الدكتور محمد مكية جاء تثمينا بما قدمه من بصمة علمية وتطبيقية على الساحة العراقية والدولية، وتركه اثراً بالغ الاهمية من انجازات في مجال الاعمال المعمارية والهندسية .

وبين السيد عميد الكلية الدكتور جاسم الدباغ بان القاعة كانت غير مستغلة، لكن بفضل جهود منتسبي الكلية كافة عملنا على تأهيلها واستثمارها بشكل يليق والحاجة اليها وهي مخصصة للاجتماعات سواء على مستوى الكلية او رئاسة الجامعة فضلا عن مناقشات الطلبة، تم تجهيز القاعة بكافة الاحتياجات والمستلزمات اللازمة . جاء اختيار اسم المرحوم الدكتور محمد مكية استذكارا وعرفانا لما تركه من اعمال معمارية وبحوث ومؤلفات في فن العمارة ,

وعلى الصعيد نفسه توجه السيد رئيس الجامعة الى قسم هندسة فن العمارة للاطلاع على اعمال الصيانة للسقوف الثانوية والاضاءة وتأهيل القاعات الدراسية والمرسم استعداداً لاستقبال العام الدراسي الجديد وتهيئة الاجواء المناسبة للطلبة .
وابدى السيد رئيس الجامعة ثناءه واعجابه بالاعمال المنجزة مؤكدا بأن على الجميع العمل كالفريق الواحد من اجل جعل الجامعة منتجة، وذلك من خلال استثمار البحوث الخاصة بالطلبة بشكل علمي وعملي .

الدكتور محمد صالح مكية (1914 ـ 2015) ولد في بغداد انهى تعليمة المعماري في بريطانيا وكان الاول في جامعة ليفربول / انكلترا والثاني في دورته للحصول على شهادة الدكتوراه في العمارة وتخطيط المدن في King college في كامبريج.
تولى عدة مناصب داخل وخارج العراق وساهم بالعديد من المؤتمرات العالمية وله بحوث ومؤلفات في العمارة عديدة من اعماله مسجد بلدية الحلة وبيوت الاميرات بالمنصور ومصرفي الكوفة وكربلاء ومسجد الدولة الكبير بغداد ومسجد الكويت الكبير كذلك مجمع الجامعة العربية تونس ومجمع الحاكم في الرياض.

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.