المكتبة المركزية جامعة النهرين

 

تعد المكتبة المركزية في جامعة النهرين احد الركائز العملية والتعليمية والواجه الحضارية الخارجية والداخلية للجامعة،حيث أنها المصدر الرئيس لتوفير المعلومات للتدريسيين والباحثين والطلبة فالوعاء المعرفي ( الكتب ، الدوريات ، الرسائل الجامعية ، الأقراص المدمجة) تعتبر احد الأضلاع الثلاثة التي تعتمد عليها الحركة التعليمية والأكاديمية في الجامعة إضافة إلى الطالب والأستاذ الجامعي .

تحتوي المكتبة المركزية الى عدة اقسام منها :

قسم الاجراءات الفنية : وهو من الاقسام المهمة في المكتبة حيث يتم من خلالة استلام المادة العلمية في اي شكل كانت سواء(كتاب,اطروحة,مشروع,دورية ) واعدادها بشكل يجعلها في متناول ايدي المستفيدين بأيسر السبل وبأقل وقت ممكن ...

أ-الكتب Book  ويتكون من وحدات وهي :

1-وحدة التزويد : من الوحدات الفنية المهمة والتي تقوم بتزويد المكتبة بالمطبوعات العربية والاجنبية وبما يلي احتياجات اعضاء الهيئة التدريسية والطلاب والباحثين ويكون ذلك من خلال :

أ‌- الشراء:

التزويد يتم من خلال الناشرين والمجهزين وذلك بمخاطبتهم للحصول على كتلوكات (ادلة) خاصة بهم للاطلاع على احدث الكتب الصادرة ويليها تشكيل لجنة من خارج المكتبة تضم اعضاء تدريسيين في الجامعة لغرض القيام بعملية اختيار وشراء الكتب وبما يتناسب مع الحاجة العلمية لها ولاغلب التخصصات وبعد عملية الاختيار تأتي عملية تدقيق الكتب المراد شراءها مع الفهارس الموجودة في المكتبة والغاية منها عدم تكرار الكتب باكثر من نسخة للاستفادة من شراء كتب اخرى , وعند الانتهاء من عملية الشراء ووصول الكتب ضمن قوائم يقوم القسم بتدقيق الكتب مع القوائم التي تم شراءها واجراء المطابقة.

ب‌- الاهداء :

يكون الاهداء من قبل الجامعات والهيئات والمنظمات والشخصيات.

عملية التسجيل : عند وصول الكتب من المجهز يتم ترتيبها حسب قوائم الشراء لان تسجيلها يجب ان يكون متسلسلاً وبعدها تبدأ عملية التسجيل حيث يوجد سجل خاص للكتب العربية واخر للكتب الانكليزية ويتم التسجيل بالاعتماد على وجه وخلفية صفحة العنوان وذذلك حسب القواعد العالمية المتبعة بكافة المكتبات , يحتوي السجل على عدة حقول وهي :

1- رقم التسجيل Serial No: حيث يعطى لكل كتاب رقم خاص به وهو بمثابة هوية الكتاب داخل المكتبة لما له من فوائد في عملية الجرد والاحصائيات المطلوبة بعدد الكتب وغيرها .

2- تصنيف الكتاب Classification No. : والمكون من رقم الموضوع مع رقم التخصيص .

3- العنوان Title of the book : يسجل العنوان كاملاً لان بعض العناوين فيها معلومات عنوان اخر او عنوان موازي .

4- المؤلف Author : اذا كان المؤلف عربي فيكتب كما هو والا اذا في حالة وجود لقب فيقلب , اما المؤلف الانكليزي فدائماً يقلب اسمه .

5- عدد النسخ Copies : يحدد كم نسخة موجودة لدى المكتبة من هذا الكتاب

6- الطبعة Editor : يحكم به عدد طبعات الكتاب المدخل .

7- مكان النشر Publication : الدولة التي نشرت الكتاب .

8- الناشر Publeish : المؤسسة او المطبعة او المكتب الذي نشر الكتاب .

9- سنة النشر Data of Edition : السنة التي نشر فيها الكتاب .

10- تاريخ التسجيل No.& Dala of Receipt : تاريخ اليوم الذي سجل به الكتاب في المكتبة المركزية.

11- المصدر وثمن الكتاب Price : تحديد مصدر الكتاب من حيث ان كان شراء او اهداء وسعر الكتاب .

بعد عملية التسجيل نقوم بالبحث عن الكتب في الفهرس الالكتروني الخاص بالمكتبة المركزية والذي يعمل على نظام (Winisis) للتأكد من وجود الكتاب فأذا وجد بنفس الطبعة وبنفس ISBN  اي الرقم الدولي المعياري للكتاب تسحب بطاقة الفهرسة من الفهرس البطاقي ويضاف لها رقم تسجيل الكتاب الجديد ومصدره وثمنه وتاريخ تسجيلة كذلك يضاف الى الشيت والحاسبة , واذا لم يتم ايجاد الكتاب في الفهرس الالكتروني نقوم بعمل بطاقة فهرسة لهذا الكتاب .

ج-  تزويد الجامعات:

ومن مهام وحدة التزويد تزويد الجامعات العراقية والمعاهد والهيئات الحكومية بأخر اصدارت جامعتنا من اطاريح ورسائل وكتب رقمية واللالكترونية للتبادل المنفعي بين الجامعات الاخرى .

دـ خدمة الانترنت:

من ضمن الخدمات التي تقدمها المكتبة المركزية خدمة الانترنيت حيث تتوفر قاعة خاصة تتضمن عدة حاسبات موهيئه للمستفيد من الطلبة والباحثين.

2- وحدة الفرسة والتصنيف : تقوم هذة الوحدة بأعداد بطاقة فهرسة لكل كتاب يدخل المكتبة وهذة البطاقة هي بمثابة الوعاء الذي تدرج علية كافة المعلومات وبصورة تفصيلية عن الكتاب وتصنع من الورق السميك وبحجم (7.5×12.5سم) وهذا القياس عالمي بكل المكتبات والفهرسة في البطاقة الواحدة وتكون على نوعين :

أ‌- الفرسة الوصفية : وصف الكتاب وصفاً واضحاً ومرتب ترتيب فني بأتباع قواعد الانجلو الامريكية الخاصة بالمكتبات بما يمكن ويسهل علية معرفة الكتاب من خلال (العنوان , المؤلف , الناشر , الطبعة , السلسلة ... الخ) .

ب‌- الفهرسة الموضوعية : حيث يحدد الموضوع الي يتناوله الكتاب ويكون باستخراج رؤوس الموضوعات بالاعتماد على ديوي العشري مع رقم التخصيص (المؤلف) ويستخرج من قاعدة (كتر) الخاص بالمكتبات . هذة تعتبر الطريقة التقليدية اما الطريقة الاخرى في الفهرسة فهي الطريقة الالكترونية وهدفها توحيد عملية الفهرس في المكتبات بجميع انحاء العالم بالاعتماد على مواقع الالكترونية العالمية الخاصة بالفهرسة مثل :

1- AMICUS Canadian National Catalogue.                                                                                                                                                                                            

2- British library online catalogue.                                                                                                                                                                                                        

 

والشكل التالي يوضح نموذج لبطاقة الفهرسة :

 رقم الموضوع{ رقم التصنيف

رقم المؤلف   

------------    اسم المؤلف

------------ العنوان:معلومات العنوان الاخرى/اسم المؤلف,

------------ اسم المؤلف الثاني: مكان النشر : الناشر , سنة النشر

------------ عدد الصفحات : جداول , رسوم توضيحية , السلسلة

------------ الببلوغرافيا : ص 191-192 , يحتوي على ملاحق

------------  ISBN

------------ رؤوس موضوعات I  - اسم المؤلف

1-   راس الموضوع الاول  2- راس الموضوع الثاني  I اسم المؤلف

(مؤلف مساعد) π العنوان π السلسلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 وبعد اكمال عملية الفهرسة تبدأ عملية ختم الكتاب بختم خاص بالمكتبة ويكون بثلال مواقع في الكتاب الاول بخلف صفحة العنوان ويدون علية ( رقم تسجيل الكتاب , تاريخ التسجيل , رقم التصنيف) والثاني في احدى صفحات الكتاب وتختارها المكتبة وتسمى بالصفحة السرية ويدون عليها رقم تسجيل الكتاب والثالث بنهاية صفحة الكتاب.

ثم تأتي عملية تثبيت رقم الطلب ( رقم التصنيف و رقم التخصيص ) على الغلاف الخارجي للمصدر بأستخدام (ليبل) خاص وبعدها عملية لصق الجيب و ورقة استحقاق على الغلاف الداخلي للكتاب والذي يوضع داخله بطاقات الاعارة الخاصة بذلك الكتاب وعددها اثنان وتدون عليها المعلومات ( عنوان الكتاب , المؤلف , رقم التسجيل , رقم التصنيف ) ويليها عملية القيام بعمل ( شيت ) الخاص بالكتاب يتضمن ( العنوان , المؤلف , مكان النشر , الناشر , .... الخ ) وغيرها من المعلومات التي تتضمنها بطاقة الفهرسة لغرض ادخال الكتاب ضمن الفهرس الالي للمكتبة والذي يعمل على النظام ( WINISIS) المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي حيث يتم حفظ كل المعلومات الخاصة بالكتاب ويعطى له رقم خاص بالحاسبة ثم ينتقل هذا الرقم على بطاقة الفهرسة وعلى الشيت تليها عملية ترتيب البطاقات هجائياً في الفهرس البطاقي الخاص بالمكتبة ويكون الترتيب ( كلمة بكلمة ) مع ملاحظة حذف ( ال ) التعريف اذا وردت في بداية البطاقة وفي البطاقات الاجنبية يتم حذف ( A,THE,AN ) اذا وردت في بداية البطاقة .

 

ت‌-  الاطاريح THESIS :

وهو القسم المسؤول عن استلام الاطاريح والرسائل الجامعية لجامعتنا والجامعات الاخرى بما فيها ( العربية والانكليزية) مع قرص مصاحب له وعند استلام الاطروحة يعطى لها رقم تسلسل ورقم ادخال ويعمل لها شيت وهو عبارة عن وصف دقيق للاطروحة من اسم وعنوان وسنة وتخصص والى اخره ..وبعدها يتم استنساخ الصفحة الاولى ثم نختم الاطروحة بختم خاص بالمكتبة في الصفحة التي تسمى الصفحة السرية بعدها تتم عملية لصق الجيوب  على الغلاف الداخلي من ثم عملية الادخال الالكتروني على الحاسبة على النظام المتبع في الوزارة WINISIS اضافه الى التسحيل الالكتروني توجد سجلات خاصة تكتب باليد لما يتوفر من اطاريح في المكتبة المركزية , ومن ثم ترتب حسب رقم الادخال الذي اعطي لكل اطروحة على الرفوف والمكان المخصص لها لتكون في متناول ايدي المستفيدين

 

ث-  الدوريات JOURNAL :

هو القسم المسؤول عن استلام الدوريات الانكليزية والعربية حيث يتم تسجيلها في سجل ( عنوان الدورية , السنة , المجلد , العدد ...) ومن ثم يعمل لها بطاقة خاصة لكل دورية تسجل معلومات الخاصة بها ومن ثم ترتب هجائياَ في فهرس بطاقي وتليها عملية أدخال الدورية على الحاسبة الالكترونياً ومن ثم الترتيب على الرفوف وحسب الاحرف الهجائية لتكون جاهزة للاعارة وفي متناول المستفيد ..علماَ ان الاعارة تكون داخلية فقط .

 

ج-  المشاريع PROJECT :

قسم استلام مشاريع التخرج لطلبة جامعتنا وتسجيل كل مشروع حسب القسم بسجل يثبت بأن الطالب قد تم تسليم المشروع في حالة الترويج في عمل براءة الذمة , عمل سجل اخر للمستفيدين للاطلاع على ماهو موجود من مشاريع ومرتبة حسب سنة التخرج وكافة تفاصيل المشروع الرئيسية , يصاحب كل مشروع قرص (CD) يوضع عليه نفس رقم المشروع الذي يحمله .

الادخال الالكتروني , يتم من خلال عمل شيت مبين به كافة تفاصيل المشروع من اسم ومؤلف ومشرف الى اخره.... وادخالة على الحاسبة المخصصة للمشاريع .

علماَ ان الاستعارة تكون داخلية وهنالك مقترح لتسجيل المشاريع على اقراص ليزرية وتزيدهل للطلبة مقابل مبالغ رمزية لضمان عدم تلف الاقراص الاصلية .

 

دـ -  المكتبة الرقمية والمكتبة الالكترونية :

هي مجموعة من مواد المعلومات الالكترونية والرقمية والتي تعتمد على المصادر الخارجية وكتب الاهداء من قبل الجامعات والمعاهد والمراكز والهيئات الحكومية , يتم ادخال الكتب الرقمية على نظام WINISIS)) على شكل CD يعطى رقم بالحاسبة ونفس الرقم يحملة القرص وتوضع في عارضات للاقرص وحسب الترتيب المتبع في المكتبة, بالاضافه الى وجود سجل يدون فيه عناوين واسماء وارقام الادخال , والمخرجات للتصحيح بعد اتمام كميه كافية من الادخال على النظام الالي للتأكد من صحة المعلومات المكتوبة وعدم تكرارها .

 

هـ -  المكتبة الافتراضية :

تفعيل هذه الخدمة لمستفيدين من باحثي وطلبة جامعتنا من قبل موظفي المكتبة الذين تم ترشيحهم  للتفعيل وكذلك توضيح كيفية الدخول الى المكتبة الافتراضية والعمل بها و الاستفادة العلمية والية التسجيل والحصول على المعلومات وفق استمارة تملئ من قبل المستفيد الالكترونياَ بعدها يتم التحقق من اكمال المعلومات المطلوبة للمستفيد عن طريق الموقع الالكتروني فيتم التفعيل والاستفادة من الموقع .

و-  الاعارة :

من ضمن الخدمات الرئيسة التي يلتمسها المسفيد ( الاعارة) , تتضمن الاعارة :

1.   اعارة الكتب الانكليزية و العربية للطلاب  ( داخلية وخارجية ).

2.   اعارة مشاريع التخرج للمراحل المنتهية لكافة الاقسام ( داخلية فقط ).

3.   اعارة الاطاريح والرسائل الجامعية وتشمل العربية والانكليزية(داخلية فقط).

4.   اعارة الاقراص الالكترونية والرقمية للكتب والاطاريح والمشاريع(داخلية فقط) .

5.    اعارة الدوريات وتكون الاعارة داخلية فقط .

6.   استلام الاطاريح والرسائل الجامعية من طلبة جامعتنا والجامعات الاخرى .

7.   عمل براءة الذمة لطلبة وموظفي جامعتنا .

8.   ارجاع الكتب المستعارة من قبل المستفيدين الى مكان المخصص لها وحسب الاقسام وارقام التصنيف .

ي – وحدة الاعلام:

1.   تزويد قسم الاعلام والعلاقات الثقافية بأخر احداثيات والاصدارات التي تصل الى المكتبة المركزية من الجامعات العراقية والعالمية ودور النشر وما تتضمن من مطبوعات ومنشورات وكتب ومجلات علمية تكون جاهزة للنشر .

2.   تزويد قناة الجامعية في الاشتراك في خدمة ( الاسبتايتل) وتزويدهم بأخر اخبار المكتبة من اشتراكات في دورات تطويرية او اقامة دورات من قبل موظفي المكتبة لطلبة التدريب الصيفي, وما يصل من اصدارات علمية .

لزيارة صفحة الأطاريح الجامعية .... أضغط هنا

للأطلاع على الكتب الألكترونية المتوفرة في المكتبة .... أضغط هنا

مدير المكتبة المركزية:-  Library_director@nahrainuniv.edu.iq

مسؤول شعبة خدمات المستفيدين:- Library_Support@nahrainuniv.edu.iq

مسؤول شعبة الاجراءات الفنية:-  Library_info@nahrainuniv.edu.iq

 

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.