كلية طب النهرين تنظم ندوة عن الحمى الوبائية البروسيلا

نظم فرع طب الاسرة في كلية الطب بجامعة النهرين، ندوة علمية عن الحمى الوبائية حمى مالطا، بمشاركة اساتذة مختصون وطلاب الدراسات العليا .

هدفت الندوة التي حملت عنوان وبائية حمى مالطا بروسيلا ( Brucella )عدوى تصيب الانسان، الى التعرف على الاسباب التي تؤدي للاصابه بالحُمّى المالطية و اعراضها وطرق الانتقال وطرق العلاج واهم وسائل للوقاية من هذا المرض .

وتضمنت الندوة محاضرة لاخصائي طب الاسرة د . اثير جواد الصفار، تطرق فيها الى كيفية انتقال البكتيريا المُسببة لمرض البروسيلا ( Brucella ) من الحيوان للإنسان ويصيب هذا المرض المواشي بشكل خاص، ثم ينتقل إلى الإنسان من خلال استهلاك الحليب و مشتقاته الملوثة بالبكتيريا أو من خلال الإتصال المباشر بالحيوان المصاب لذلك يٌعتبر الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم الإتصال بالحيوانات (كالمزارعين ، الطبيب البيطري ) أكثر عرضةً للإصابة و ينتج عنه حمى و تعرق ليلي ، و هذا المرض شائع في فصلي الشتاء و الربيع و تتراوح فترة الحضانة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع .

وبين الصفار، في محاضرته علامات وأعراض الإصابة بالحمى المالطية من ارتفاع في درجة الحرارة مع تعرق شديد وخصوصآ في الليل يرافقه صداع وآلام في الظهر والمفاصل مع نقصان في الوزن .

اوصت الندوة الى عدم الاقتراب من شخص أو حيوان مصاب بالحمى وعلى العاملين في المزارع ارتداء القفازات والملابس المناسبة لمنع حدوث الجروح الجلدية وعدم تناول الحليب ومشتقاته غير المبستر وغليه جيدا قبل شربه وعدم اكل اللحوم بصورة نيئة وتطعيم الحيوانات السليمة بلقاح البروسيللا لوقف انتشار المرض .

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.