ندوة في كلية الطب تبحث عن اسباب مرض السحايا

نظمت كلية الطب في جامعة النهرين ندوة علمية عن مرض التهاب السحايا، بحظور عدد كبير من اطباء قسم الجراحة العصبية وقسم الاحياء المجهرية و واساتذة وطلاب الدراسات العليا.
وهدفت الندوة الى جذب انتباه الاطباء الى مسببات السحايا التي تكون مستبعدة بغير البكتريا والفايروسات والتواصل بين الاقسام للتشخيص الدقيق للامراض المبهمة والغير مشخصة بالصورة الصحيحة وعلاج المريض بالطريقة المثلى

تضمنت الندوة محاور عدة شمل المحور الاول محاضرة عامة عن مرض السحايا واسبابها وكيفية تشخيصها وطرق العلاج منها القاها د . احسان صبحي البلداوي من قسم الجراحة العصبية، اما المحور الثاني تناول موضوع الكشف عن وجود الفطريات المسببة لمرض السحايا للدكتورة ازهار عبد الفتاح الاطرقجي والقى د . جبار سلمان في المحور الاخير محاضرة عن حمى مالطة المسببة للسحايا .
وقال اخصائي الجراحة العصبية د . احسان صبيح البلداوي نسعى من خلال هكذا ندوات الى التواصل بين الاقسام السريرية والعلوم الاساسية المسؤولة على التشخيص حيث ان الاقسام السريرية تاخذ عينة من المريض وترسل الى اقسام العلوم الساسية للتشخيص.
واضاف ان تشخيص الحالات تحتاج الى مواد معينة غير متوفرة في المراكز الاعتيادية فان قسم من الحالات لاتشخص بالصورة الصحيحة ولايتم اكتشاف الميكروب في الفحوصات الاعتيادية.
وتابع البلداوي تم اخذ عينات من مرضى مصابين وغير مشخصين بصورة تامة واستجابتهم ضعيفة جداً للعلاج وبعد اجراء فحوصات اكتشف وجود فطريات معينة تدعى بmycosist brucella coccidiodo ميكروب حمى مالطة مسبب لمرض السحايا .
واوصت الندوة الى التواصل بين الاقسام السريرية والعمل كوحدة متكاملة لمصلحة المريض واخذ عينات من المصابين بمرض السحايا تسهم في معرفة العلاج للمريض وتشخيصها بصورة دقيقة لمعرفة مسببات السحايا والمحاولة للوقاية منها.
وانتباه الاطباء الى خطورة الفطريات لذوي المناعات الضعيفة للاختصاصات المختلفة (الجلدية ، العصبية ، التنفسية ، البولية ، الكسور ، الاطفال)
وتحدثت لنا الدكتورة ازهار عبد الفتاح الاطرقجي عن التهاب السحايا عبارة عن تورم البطانة المحيطة بالمخ، وتعتبر البكتريا هي المسبب الرئيسي لأخطر أنواع هذا المرض ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا وينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج الجسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع .

واضافت ان التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوع Meningococcal Group. كما ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا

وتابعت الاطرقجي هنالك أنواع مختلفة لالتهاب السحايا يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة و يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة ويظهر الطفح الجلدي في أي مكان في الجسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى.

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.