اخبار كلية الطب

Subscribe to اخبار كلية الطب feed اخبار كلية الطب
College of Medicine News Feed
Updated: 2 hours 59 min ago

ترقية الى مرتبة مدرس ............. شعبة الإعلام

12 hours 34 min ago
تتويجاً للجهود العلمية والبحثية المبذولة من قبل المدرس المساعد هند احمد عباس / التدريسية في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية (اختصاص علوم كيمياء / كيمياء تحليلية) فقد تمت ترقيتها الى مرتبة مدرس .

زيارة كلية الهندسة الطبية الى كلية الطب جامعة النهرين ................ شعبة الإعلام

Thu, 04/19/2018 - 00:00
زار طلبة كلية الهندسة الطبية / جامعة النهرين طلبة المرحلة الثالثة كلية الطب / جامعة النهرين بتاريخ 2018/4/16 حيث زار الطلبة كل من فرعي التشريح البشري والفسلجة الطبية حيث تم اطلاعهم على المختبرات لربط المادة النظرية بالمادة العملية وقد حضر مع الطلبة كل من الدكتور مهند سهيل نجم مدرس مادة التشريح والمدرسة الدكتورة دنيا تحسين نعمة مدرسة مادة الفسلجة وقد قام باستقبال الطلبة كل من رأيس فرع التشريح البشري الأستاذ الدكتور (مثنى عبد الامير) و الأستاذ الدكتور (علي فؤاد هادي) رئيس فرع الفسلجة والفيزياء الطبية بعدها قام الطلبة الزائرين بالتجوال في اروقة الكلية وفروعها العلمية حيث ابدو اعجابهم بالواقع المتطور والمستوى العالي الذي تتمتع به مختبرات الكلية .

استضافت كلية طب النهرين اجتماع اللجنة الوزارية لمهام الخبراء في التخصص العلمي الواحد / فرع التشريح والانسجة والاجنة ........ شعبة الإعلام

Thu, 04/19/2018 - 00:00
اجتمعت اللجنة الوزارية للتخصصات الطبية / تخصص التشريح والانسجة والاجنة في كلية الطب / جامعة النهرين بتاريخ 2018/4/16 في شعبة الانسجة والاجنة برئاسة الاستاذ الدكتورة (مي فاضل ماجد) بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) بصفته رئيس لجنة عمداء كليات الطب في العراق . حيث افتتح السيد العميد جلسة هذا الاجتماع مرحباً بالسادة اعضاء اللجنة من محافظات العراق كافة متطرقاً الى مهام اللجنة واليه عملها اذ ابدى الكثير من التوجيهات السديدة لوضع طريقه للنهوض بعمل هذه اللجان . كما ناقشت اللجنة محاور جدول اعمالها وبحث اليات ووسائل النهوض بالعملية التدريسية لهذا الاختصاص للدراسات الاولية و العليا والنهوض بواقع الامتحان التنافسي لطلبة الدراسات العليا وقد عبر السادة اعضاء اللجنة عن خالص شكرهم وتقديرهم للسيد عميد الكلية ولرئاسة اللجنة لحفاوة الاستقبال كما أشادوا بتميز كلية طب النهرين كصرح علمي بين كليات الطب العراقية .

(وحدة العلوم الساندة / الحاسبات) تقيم ندوة عن ضغط الصور الرقمية وتطبيقاتها في المجال الطبي .............. شعبة الإعلام

Tue, 04/17/2018 - 00:00
برعاية السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) اقامة وحدة العلوم الساندة / الحاسبات في الكلية بتاريخ 2018/4/15 ندوة بعنوان (ضغط الصور الرقمية وتطبيقاتها في المجال الطبي) على مختبر وحدة الحاسبات بحضور السيد معاون العميد للشؤون الادارية مع عدد من منتسبي الكلية وطلبة الدراسات العليا اذ قام بألقاء محاضرات الندوة (أ.م. د. ســـناء خضير جدوع) و (م. د .علي مجيد حسين) و (م . عروبة اسماعيل ابراهيم) حيث تطرقت محاضرات الندوة الى الاهمية الكبيرة في موضوع ضغط الصور في مجال معالجة الصور الرقمية وخاصة الصور الطبية . حيث ان ضغط الصورة الطبية له الكثير من الفوائد سواء في مجال ارسال الصور بوقت اقصر أوخزن الصور وارشفتها بطريقة منظمة وبمساحة خزنية قليلة .وقد تم شرح اهم الطرق المستخدمه بضغط الصور وتم التعرف على العديد من الصيغ الخاصة بالصور وفوائدها وكيفية الاستفادة منها حسب التطبيق . كما واوصت الندوة بضرورة التعرف على اليات ضغط الصور بانواعها للاستفادة منها في مجال الارسال وخزن الصور .

فرع النسائية والتوليد يقيم ندوة علمية عن المستجدات في تحفيز التبويض الطبيعي .............. شعبة الإعلام

Mon, 04/16/2018 - 00:00
في اجواء معطرة بأريج العلم والفكر والمعرفة وبرعاية وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (علاء غني حسين) وبحضور نوعي مميز اقام فرع النسائية والتوليد في الكلية بتاريخ 8/4/2018 بالتعاون مع رئيس جمعية طب الجنين من جمهورية مصر العربية الأستاذ الدكتور (شادي عبد الستار سليم) وبالتعاون مع شركتي (روبنسون و ونزر) ندوة علمية حول ( المستجدات في تحفيز التبويض الطبيعي والتقنيات المساعدة على الانجاب) وذلك على القاعة الرئيسية للكلية حيث القى الأستاذ الدكتور شادي عبد الستار محاضرتي الندوة وكما يأتي .تحفيز التبويض الطبيعي والتقنيات المساعدة على الانجاب .دور السونار في تشخيص ومتابعة مرضى العقم اثناء التلقيح الصناعي .وفي نهاية الندوة تم توزيع عدد من الشهادات التقديرية على السادة المحاضرين المشاركين تقديراً وتثميناً لجهودهم المبذولة في اثراء موضوع الندوة .

حضور اجتماع

Sun, 04/08/2018 - 00:00
حضر كل من الاستاذ الدكتورة صبح سالم المدلل رئيسة الفرع والاستاذ الدكتور معتز عبد المجيد القزاز يوم الخميس الموافق 5/4/2018 في كلية الطب/جامعة بغداد اجتماع لجنة الخبراء المشكلة بموجب الامر الوزاري ذي العدد ق/7/5/4675 بتاريخ 15/11/2017 , وترأس اللجنة الاستاذ الدكتور سالم رشيد حمودي كما وحضر الاجتماع كل من الاستاذ الدكتورة فائزة عفتان الراوي رئيسة فرع علم الامراض والطب العدلي /كلية الطب /الجامعة العراقية و الاستاذ الدكتور محمد شنين علي رئيس فرع علم الامراض والطب العدلي/كلية الطب /جامعة كربلاء , تناول الاجتماع مناقشة المنهاج التكاملي لعلم الامراض والطب العدلي وضرورة توحيد النظام الدراسي وتطوير المناهج تماشيا" مع التقدم العلمي بالاضافة الى تثبيت وتوحيد عدد الوحدات الدراسية لمادتي علم الامراض والطب العدلي وتشجيع التعليم المعتمد على المجاميع الصغيرة كما وناقشت اللجنة وجود بعض الثغرات في بعض كليات الطب كالبدء بتدريس مادة علم الامراض في المرحلتين الاولى والثانية قبل تدريس المواد الاساسية الاخرى كالتشريح والانسجة وافتقار الساعات العملية الضرورية لمشاهدة الشرائح الزجاجية باستعمال المجهر .

تكريم السيد عميد الكلية من قبل اعضاء مجلس الكلية ............ شعبة الإعلام

Thu, 04/05/2018 - 00:00
تقديراً للجهود الكبيرة والمتميزة والدور القيادي الرائد للأستاذ الدكتور (علاء غني حسين) عميد كلية الطب جامعة النهرين بادر اساتذة اعضاء مجلس الكلية بتسجيل شكرهم وتقديرهم وعرفانهم لتلك الجهود التي اثمرت صعوداً وتألقاً متميزاً لمسيرة الكلية في الجوانب العلمية والادارية والاجتماعية كافة منذ تسنم الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) منصبه كعميد للكلية فضلاً عن مسيرته الجادة والمستقيمة خلال عمله كرئيس لفرع علم الامراض والطب العدلي لعدة سنوات وقد سبق لمجلس الكلية ممثلاً بشخص العميد انه كرم العديد من الاساتذة والموظفين الذين قدموا جهوداً متميزة خدمةً لمسيرة الكلية مما جعل اعضاء مجلس الكلية ينتبهون لضرورة تكريم شخص السيد العميد الذي استمر يعمل بجد واخلاص مؤدياً واجباته العديدة في عمادة الكلية وفي رئاسة لجنة عمداء كليات الطب في العراق وفي عضوية المجلس العراقي للاختصاصات الطبية وفي مجالات ولجان مهمة اخرى . وذلك تشجيعاً له للاستمرار بالعطاء ولغيره من العملين المخلصين في الكلية . وتم التكريم خلال الجلسة التاسعة لمجلس الكلية والمنعقدة بتاريخ 2018/4/3 والتي ابتدأ بكلمة القتها الاستاذة الفاضلة الدكتورة هالة عبد القادر رئيسة فرع النسائية والتوليد والتي اوضحت فيها اسباب التكرم وهدفه واشادتها بالصفات العالية للأستاذ (علاء غني حسين) تلتها كلمة ممثل اعضاء الهيأة التدريسية في المجلس الأستاذ المساعد الدكتور (عبد الكريم حميد عبد) بكلمة استحضر فيها المواقف الشجاعة والنبيلة المشهودة له منذ اكثر من عقدين من الزمن قبل وبعد تسنمه منصب العمادة , اعقب ذلك الاستاذ الدكتور وسيم فاضل محمد بكلمة اشاد بها بالصفات الحميد والتعامل الانساني الراقي للأستاذ علاء غني حسين مع مرؤسية وزملائه , بعدها تم تقديم شهادة تقديرية وقع عليها اعضاء المجلس جميعاً الى السيد العميد مرفقة بدرع خاص بمناسبة التكريم مع هدية رمزية تقديرية على شكل النخلة شجرة العراق المثمرة المعطاء .تعبيراً وتقديراً منهم للمسيرة العلمية والعملية والانسانية المتميزة للأستاذ الدكتور علاء غني حسين والذي بدوره شكرهم وشكر مبادرتهم الطيبة التي تنم عن شخصهم الرائع الكريم متمنياً لهم دوام الصحة والعافية .

زيارة ثانوية ام البنين للبنات (الصف الرابع و الخامس و السادس الإحيائي ) الى كلية الطب – جامعة النهرين ...... شعبة الإعلام

Thu, 04/05/2018 - 00:00
استضافت كلية الطب – جامعة النهرين بتاريخ 2018/4/4 طلبة ثانوية ام البنين للبنات (الصف الرابع و الخامس و السادسالإحيائي – مديرية تربية / الكرخ الثالثة) حيث كان باستقبال الطلبة (أ. د. علاء غني حسين) عميد الكلية والذي رحب بالطلبات والسيدة مديرة المدرسة اشد ترحيب موضحاً لهم طبيعة النظام الدراسي للكلية فضلاً عن توضيح اهمية مهنة الطب السامية في المجتمع والخدمات الجليلة التي يقدمها الأطباء لأبناء وطنهم مما يجعلهم في مقدمة شرائح المجتمع كما وتطرق السيد العميد الى احتياج البلد لكل الطاقات الشابة بمختلف الاختصاصات متمنياً من الطلبة بذل المزيد من الجهد والتفوق بغية وصولهم الى اعلى المستويات بعدها قام الطلبة الزائرين بجولة ميدانية في بعض أروقة الكلية وفروعها ومختبراتها العلمية بغية اطلاعهم على المستوى العلمي الذي تتمتع به الكلية والمتمثل بمختبراتها وفروعها العلمية ،وفي نهاية الزيارة شكر اساتذة وطلبة الثانوية عميد كلية الطب وذلك لأتاحت هذه الفرصة لهم وحسن الاستقبال كما عبرو عن اعجابهم بالمستوى الراقي للكلية بكافة تفاصيله.

فرع الطب الباطني في الكلية يقيم ندوة علمية عن التداخل القسطاري الاولي .......... شعبة الإعلام

Wed, 04/04/2018 - 00:00
برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين)عقد فرع الطب الباطني ندوة علمية حول (التداخل القسطاري الاولي) بتاريخ 2018/3/28 بالتعاون مع شركة استرازينيكا للادوية على القاعة الرئيسية للكلية بحضور عدد من الاطباء الاختصاص من مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية بالإضافة لحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكليةحيث تراس الجلسة الاستشاري الدكتور (مثنى حميد القريشي) رئيس جمعية امراض القلب وتضمنت الندوة محاضرتان :-المحاضرة الأولى :القاها (ا.م.د. مؤيد بشير الركابي) وكانت حول مرض احتشاء القلب و كيفية تشخيصها ومضاعفاتها واهم سبل علاجها .وفي نهاية الجلسة الأولى تم مناقشة المواضيع التي تم التطرق لها خلال الجلسة من خلال طرح عدد من الاسئلة من قبل السادة الحضور والتي تم الاجابة عليها ومناقشهاالجلسة الثانية:-القاها (ا.م.د. رافد بشير الطويل) وكانت حول اهم المستجدات في التداخل القسطاري الاولي لعلاج احتشاء القلب الحاد مع ذكر اهم المعوقات في ظرفنا الحالي التي تحول دون تطبيقها بالشكل الكامل وتخلللتها عرض حالات مرضية قد اجري لها هذا التداخل في صالة القسطرة في مدينة الامامين الكاظمين الطبية .وفي نهاية الجلسة الثانية تم مناقشة المواضيع التي تم التطرق لها خلال الجلسة من خلال طرح عدد من الاسئلة من قبل السادة الحضور والتي تم الاجابة عليها ومناقشهاكما خرجت الندوة بالتوصيات الاتية :1. ضرورة التشخيص السريع لمرض احتشاء القلب الحاد وتدريب الطلبة من كل المستويات لتدريبهم على معرفة جميع اشكال الاحتشاء عن طريق التخطيط او الوسائل الاخرى ولما في تاخير التشخيص من ضرر على المريض وسرعة علاجه. 2. اذلال العقبات التي تحول دون وضع برنامج تطبيقي كامل للتداخل القسطاري الاولي وعلى كافة الاصعدة من توفير المكان المناسبة لتدريب كوادر تمريضة كفوءة لمساندة الفريق الطبي المتخصص حتى بعد الدوام الرسمي في الخفارات والدعم المادي لهم , وزيادة عدد الصالات وتسهيل الية التواصل بين المراكز وتوفير النقل السريع بين المراكز وكذلك توفير المواد الضرورية لاجراء هذا النوع من العمليات3- يجب ان تتكاتف الجهود على اعلى المستويات لانجاح هذا البرنامج كونه على علاقة وثيقة وطارئة بحياة الناس 4- ضرورة التثقيف الصحي للمجتمع من خلال كل القنوات الاعلامية بتعريف المرض والاعراض المصاحبة له حتى يتم تعرفها من قبل المريض ليتم مراجعة اقرب مركز صحي او مستشفى لغرض العلاج .

فرع الطب الباطني في الكلية يقيم ندوة علمية عن المرأة وامراض الكلى ...... شعبة الإعلام

Tue, 04/03/2018 - 00:00
برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين)عقد فرع الطب الباطني ندوة علمية حول المرأة وأمراض الكلى بمناسبة يوم الكلى العالمي بالتعاون مع فرع الأطفال و فرع النسائية والتوليد في الكلية والجمعية العراقية لأمراض وزرع الكلى/ مركز أمراض وزرع الكلى في مدينة الطب بالتعاون مع شركة الحكمة للأدوية على القاعة الرئيسية للكلية بحضور عدد من الاطباء الاختصاص من مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكليةحيث تضمنت الندوة جلستان :-الجلسة الأولى :- كانت برئاسة (أ. د. عارف سامي مالك) والدكتور الأستشاري (علاء عبد الحسن الشيخ) تم خلالها إلقاء أربع مواضيع من قبل كل من .1. أ. د. علي الساعدي مقدمة2. أ. د. جواد كاظم حول الحمل وأمراض الكلى المزمن3. أ. د. شذى حسين حصى الكلى عند الأطفال4. د. اسامة احمد حول شركة الحكمة الدوائية وفي نهاية الجلسة الأولى تم مناقشة المواضيع التي تم التطرق لها خلال الجلسة من خلال طرح عدد من الاسئلة من قبل السادة الحضور والتي تم الاجابة عليها ومناقشها الجلسة الثانية:- كانت برئاسة (أ. د. علي الساعدي) و (أ.د.جواد كاظم) حيث القيت فيها المواضيع التالية من قبل الأساتذة كل من : 1. الطبيب الاستشاري علاء الشيخ المرأة وأمراض الكلى 2. أ. د. عارف سامي مالك الحمل والديلزة3. د. دينا نبيل الحمل وزرع الكلى وفي نهاية الندوة تمت مناقشة الوضع الراهن لأمراض وزرع الكلى في العراق وتم توزيع عدد من الشهادات التقديرية على السادة المحاضرين من خارج الكلية تقديراً وتثميناً لجهودهم في دعم الندوة هذا و خرجت الندوة بالتوصيات الاتية :1. وضع برنامج علمي عالمي حول علاج المرأة الحامل المصابة بمرض قصور الكلى المزمن وكما هو متفق عليه عالميا ً والألتزام به. 2. الأخذ بنظر الاعتبار والالتزام بالخطوات المناسبة العالمية في علاج وتحسين وتطور العلاج التحفضي والديلزة للمرأة الحامل .3. اقتراح لجنة فنية / قانونية / شرعية حول الموافقة على عملية الأجهاض .4. الأخذ بنظر الاعتبار المرأة المتبرعة بالكلى وأعادة النظر في حصول الموافقات حول هذا الموضوع لما تمثله بعض أنتهاكات حق المرأة وأجبارها من قبل ذويها للتبرع بالكلى لأحد ذويها .

ورشة عمل #4 بعنوان (نظام ترميز الاجهزة المختبرية الموحد)

Tue, 04/03/2018 - 00:00
@page { margin: 20mm }p { margin-bottom: 2.47mm; line-height: 120% }أقامت وحدة اعتماد المختبرات التابعة لشعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي ورشة عمل بتاريخ 2-4-2018 بعنوان(نظام ترميز الاجهزة المختبرية الموحد)في كلية الطب وبحضور أعضاء لجنة اعتماد المختبرات والمكلفين بمتابعة جودة المختبرات التعليمية في تشكيلاتهم.في المقدمة تم استعراض المهام التي قامت الوحدة بانجازها والمهام التي مازالت قيد الانجاز والخاصة بجودة المختبرات التعليمية.بعد ذلك تم استعراض نظام ترميز الاجهزة المختبرية الموحد الذي اطلقته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال قسم جهاز الاشراف والتقويم العلمي والذي يهدف الى بناء قاعدة بيانات موحدة للمختبرات التعليمية في كافة الجامعات العراقية تضم العاملين في هذه المختبرات والاجهزة المختبرية التي فيها لغرض الترميز، اذ يقوم النظام بعد تغذيته بالبيانات المطلوبة بتزويد المستخدمين تلقائياً ببطاقة تحتوي على رمز تعريفي (باركود)لكل جهاز يضم كافة البيانات المتعلقة به.وقامت الورشة ايضا باستعراض الخطوات المتحققة لحد الان في تطبيق هذا النظام في كلية الطب ووضع الية وخطة عمل لاتمام قاعدة بيانات الاجهزة المختبرية في كافة المختبرات والتي سيتم اعتمادها في تغذية النظام ومن ثم تدقيق الاجراء قبل نهاية العام الحالي.كما وتم تحديد سقف زمني لاتمام قاعدة البيانات للاجهزة جميعا لغاية 17-5-2018، وسيتم متابعة مراحل الانجاز من قبل وحدة اعتماد المختبرات.ومن الجدير بالذكر ان تطبيق هذا النظام يعد من احدى المتطلبات المهمة في تصنيف جودة المختبرات التعليمية بحسب المعايير الوطنية للمختبر التعليمي الجيد التي وضعها جهاز الاشراف والتقويم العلمي.

فريق اطلس الجراحي (ATLS) يقيم دورته التدريبية الثالثة ......... شعبة الإعلام

Mon, 04/02/2018 - 00:00
قام فريق اطلس الجراحي (ATLS) من فرع الجراحة من كلية الطب جامعة النهرين الدورة الثالثة لبرنامج الاطلس الجراحي في مدينة كربلاء المقدسة بالتعاون مع مستشفى الامام زين العابدين التابع للعتبة الحسينة المقدسة ومركز البورد العراقي للجراحة العامة في كربلاء المقدسة للفترة من 29 – 2018/3/31 بحضور كل اعضاء فريق اطلس الجراحي من رئيس و اعضاء الهيئة التدريسية في فرع الجراحة من كلية طب النهرين هذا والتقى الوفد سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي الامين العام للعتبة الحسينية المطهرة الذي اثنى على الفريق الضيف مثمناًتجشمهم عناء السفر متمنياًلهم دوام التوفيق والنجاح خدمة للبلاد والعباد .

شعبة النشاطات الطلابية في الكلية تقيم معرض للأعمال اليدوية ........ شعبة الإعلام

Wed, 03/28/2018 - 00:00
برعاية السيد عميد كلية الطب – جامعة النهرين الاستاذ الدكتور (علاء غني حسين) اقامة شعبة النشاطات الطلابية في الكلية معرض الاعمال اليدوية ضمن المنهاج الداخلي الرياضي والفني لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني حيث كانت الاعمال مميزة جدا ومتنوعة ومعبرة عن ثقافة وابداع طلبة الكلية في هذا المجال فضلا عن عدد الطلبة المشاركين والتنظيم الجيد له وقد نال المعرضرضا و أستحسان والثناء من قبل مسؤول شعبة النشاطات الفنية في قسم النشاطات الطلابية في رئاسة الجامعة ويعد هذا المعرض خطوة أولى لاختيار أفضل الاعمال اليدوية للمشاركة في معرض الاعمال الذي سيقام في رئاسة الجامعة .

كلية الطب تقييم حفل تخرج وصورة تخرج لطلبة المرحلة السادسة دورة (26) ...... شعبة الإعلام

Wed, 03/28/2018 - 00:00
وسط فرحة غامرة تسودها اجواء البهجة والسرور وبتاريخ 2018/3/27 اقامت كلية الطب جامعة النهرين وعلى القاعة الرئيسية للكلية حفل تخرج طلبة المرحلة السادسة الدورة (26) مع التقاط صورة التخرج برعاية وحضور السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور علاء غني حسين وحضور عدد من اعضاء الهيئة التدريسية مع حضورعدد كبير من عوائل الطلبة اذا تم التقاط صورة التخرج بعدها تم اقامت حفل للطلبة الخريجين في قاعة الكلية الرئيسية حيث ابتدأ الحفل بقراء ايات من الذكر الحكيم تلتها قراءة سورة الفاتحة ترحماً على ارواح شهداء العراق من جيشنا الباسل وحشدنا الأبطال تلاها النشيد الوطني بعدها القى السيد عميد الكلية كلمته بالمناسبة والتي هنأ خلالها الطلبة الخريجين مباركاً جهودهم وجهود عوائلهم الكريمة طيلت فترة دراستهم قام ممثل طلبة المرحلة السادسة بألقاء كلمة والتي اثنى من خلالها على الجهد والدعم المقدم لهم من عمادة الكلية وتدريسييها الامحدود طيلة فترة دراستهم في الكلية تلتها عرض فديوي عن طلاب المرحلة السادسة بعدها تم تقديم مجموعة من القصائد الشعرية والتي القيت من قبل عدد من الطلبة الخريجين ابتهاجاً منهم بمناسبة تخرجهم .

فرع علم الادوية في الكلية يقييم ندوة علمية بعنوان علم اﻷدوية الجيني : تأثيره على أستجابة المرضى العراقيين للعلاج) .............. شعبة الإعلام

Mon, 03/26/2018 - 00:00
برعاية السيد عميد كلية الطب – جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (علاء غني حسين) أقام فرع علم الادوية في كليتنا ندوة علمية بعنوان (علم اﻷدوية الجيني : تأثيره على استجابة المرضى العراقيين للعلاج) وذلك على قاعة الفرع في الكلية اذ ترأس الندوة الاستاذ الدكتور (أحمد رحمه أبو رغيف) رئيس فرع علم الادوية حيث تضمنت الندوة القاء عدة محاضرات ابتدأت بمحاضرة أ.م.د. هيثم محمود كاظم عضو الهيئة التدريسية في فرع علم الادوية والتي كانت بعنوان (مدخل حول موضوع علم الادوية الجيني) بعدها القت طالبة الدكتوراه (سرى صكبان عبد علي ) محاضرة بعنوان:-“Impact of CYP2D6 polymorphism on the efficacy of Tamoxifen in Iraqi Breast Cancer Women”وتلتها الصيدلانية الممارسة (مها علي صالح) محاضرتها بعنوان:"The Impact of CYP2C9 andVKORC1 Genetic Polymorphism and Patients Characteristics on Warfarin Dose Requirements in a Sample of Iraqi Patients from Baghdad "و تمثل هاتين الدراستين الجينية لعينات من المرضى العراقيين والتي تم اجراءها في الفرع.كما خرجت الندوة بالتوصيات الأتية أن علم اﻷدوية الجيني والوراثي هو علم حديث شهد تطورا كبير حول العالم خلال العقدين الماضيين ولمواكبة هذا التطور السريع يجب علينا السعي الحثيث ﻷجراء المزيد من تلك البحوث الطبية والصيدﻻنية المتخصصة في هذا الحقل لما له من تأثير كبير في تحديد اﻷسباب الوراثية للأمراض الشائعة مثل السرطان والسكري وغيرها .أمكانية تحديد فحوصات جينية لتحديد اﻷسباب المباشرة للأمراض وتحديد العوامل المؤثرة في طرق العلاج وأسباب فشلها من خلال تحديد العلاج المناسب والجرعة المناسبة للدواء اعتمادا على تلك الفحوصات والتي تختلف من شخص ﻵخر.لقد تم اجراء الكثير من البحوث الطبية في فرع الادوية كلية الطب /جامعة النهرين والتي اثبتت انه بالامكان اعطاء الجرع الدوائية لكثير من الادوية بصورة دقيقة وفعالة لكل مريض بعد اجراء الفحص الجيني لكل مريض وكمثال على ذلك دواء Warfarin و Tamoxifen

تكريم السيد العميد لعدد من منتسبي الكلية ...... شعبة الإعلام

Sun, 03/25/2018 - 00:00
كرم السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (علاء غني حسين ) بتاريخ 2018/3/20 باسم مجلس كلية الطب واثناء انعقاد الاجتماع الدوري لمجلس الكلية بجلسته الثامنة عدد من منتسبي الكلية وذلك لدورهم المتميز في انجاز الاعمال المكلفين بها وهم كل من (المهندس سيف صلاح من الشعبة الهندسية و السيد زهير علي حسين مسؤول وحدة الخدمات و السيد علي كاظم مسؤول وحدة الحراسات والمتابعة والسيد علي فؤاد عباس مسؤول وحدة الاليات و السيد حسين علي عودة من القاعات الدراسية و السيد رياض رومي عيدان موظف بأجر يومي / وحدة الاليات والسيد مؤيد منصور بطرس الموظف بالأجر اليومي وحدة التصوير الطبي )ويأتي هذا التكريم تثميناً وتعبيراً للدعم المعنوي من قبل عمادة الكلية للجهود المبذولة من قبل منتسبي الكلية المتميزين في انجاز اعمالهم المكلفين بها على اتم وجه املين منهم بذل المزيد من الجهد والعطاء خدمة للوطن والصالح العام .

تكريم السيد عميد كلية طب النهرين بدرع المؤتمر العلمي الثالث عشر لكلية طب المستنصرية ... شعبة الاعلام

Sun, 03/25/2018 - 00:00
حضر السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (علاء غني حسين) بتاريخ 2018/3/22المؤتمر العلمي الثالث عشر الذي اقامته كلية الطب الجامعة المستنصرية حيث تم خلال المؤتمر تكريمه بدرع المؤتمر وذلك عرفانا وتقديراً لدوره العلمي المتميز ودعمه للمسيرة العلمية هذا وقد شارك في المؤتمر عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بعدد من البحوث الطبية .

محاضرة بعد الايفاد للأستاذ الدكتور (معتز عبد المجيد) ..... شعبة الإعلام

Sun, 03/25/2018 - 00:00
برعاية السيد عميد كلية الطب - جامعة النهرين الأستاذ الدكتور (علاء غني حسين) القى الاستاذ الدكتور (معتز عبد المجيد عبد العزيز) رئيس شعبة الطب العدلي في الكلية محاضرة علمية بعد ايفاده الى الاكاديمية الامريكية للعلوم العدلية في مدينة سياتل بولاية واشنطن / الولايات المتحدة الامريكية والذي تطرق خلال محاضرته الى اللقاء العلمي السنوي السبعون لتلك الاكاديمية والذي عقد خلال الفترة 19 -24 شباط 2018 والذي حضره عضوا" مشارك فيها حيث اشترك ببحث علمي/ بوستر ضمن عدد محدود من البحوث التي تم قبولها في المؤتمر , وقد تم تكريمه خلال فترة المؤتمر باعتباره احد الفائزين بمؤسسة هنري لي للعلوم العدلية وفوزه بمنحة تلك المؤسسة .هذا وقد وحضر المؤتمر اكثر من 4000 عالما" منهم 516 من خارج الولايات المتحدة الامريكية بين حضور ومشارك ومن 70 دولة بالاضافة الى الولايات المتحدة الامريكية وكندا , وشمل المؤتمر 45 ورشة عمل كما تم القاء 609 بحث علمي و 342 بوستر

ايفاد استاذ الى الولايات المتحدة

Wed, 03/21/2018 - 00:00
بدعوة من الاكاديمية الامريكية للعلوم العدلية تم ايفاد الاستاذ الدكتور معتز عبد المجيد عبد العزيز رئيس شعبة الطب العدلي لحضور اللقاء العلمي السنوي السبعون لتلك الاكاديمية والذي عقد خلال الفترة 19 -24 شباط 2018 في مدينة سياتل بولاية واشنطن /الولايات المتحدة الامريكية علما" بانه عضوا" مشارك فيها وكان قد اشترك ببحث علمي/ بوستر ضمن عدد محدود من البحوث التي تم قبولها في المؤتمر , وقد تم تكريمه خلال فترة المؤتمر باعتباره احد الفائزين بمؤسسة هنري لي للعلوم العدلية وفوزه بمنحة تلك المؤسسة .وحضر المؤتمر اكثر من 4000 عالما" منهم 516 من خارج الولايات المتحدة الامريكية بين حضور ومشارك ومن 70 دولة بالاضافة الى الولايات المتحدة الامريكية وكندا , وشمل المؤتمر 45 ورشة عمل كما وتم القاء 609 بحث علمي و 342 بوستر .

مناقشة رسالة طالب الماجستير مصطفى حسين ساجت

Thu, 03/15/2018 - 00:00
تمبعون الله مناقشة رسالة طالب الماجستير مصطفى حسين ساجت - فرع علم الادوية الموسومة :Effects of ethanolic extract of Bauhiniavariegata leaves alone and in combination with Metoclopramide on induced model of acute colitis in rabbits يوم الخميس المصادف 8-3-2018في تمام الساعة التاسعة والنصف في قاعة مجلس فرع علم الادويةوحصل الطالب على تقدير : جيد جداًاشرف على رسالتهِ : المدرس الدكتور شهاب عبد الرحمن شهاب

Pages

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.