اخبار وزارة التعليم العالي

اشترك ب تلقيمة اخبار وزارة التعليم العالي
المسار: http://mohesr.gov.iq/ar
آخر تحديث: منذ 26 دقيقة 53 ثانية

الوكيل العلمي لوزارة التعليم يبحث مع وفد ارميني تطوير التعاون العلمي والأكاديمي

منذ 3 ساعات 42 دقيقة

بحث وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون العلمية والعلاقات الدولية الدكتور سلام حسن خوشناو مع وفد من جمهورية ارمينيا تطوير التعاون العلمي والأكاديمي بين البلدين.

وتناول اللقاء الذي حضره المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور امجد عبد النبي السواد تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعات البلدين، فضلا عن تقديم تسهيلات للطلبة العراقيين الذين يدرسون في الجامعات الأرمينية.

The post الوكيل العلمي لوزارة التعليم يبحث مع وفد ارميني تطوير التعاون العلمي والأكاديمي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دراسة مشتركة في جامعات المستنصرية والكوفة وتلعفر عن تاثير درجة الحرارة في خواص القدم الصناعية

منذ 3 ساعات 45 دقيقة

تمكن فريق بحثي مشترك في جامعات المستنصرية والكوفة وتلعفر من إنجاز دراسة علمية عن تأثير درجة الحرارة في خواص قدم صناعية بتصميم جديد من دون مفصل.

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من التدريسيين في الجامعة المستنصرية الدكتور كاظم كامل والباحث أحمد كاظم، والدكتور مهند الوائلي من جامعة الكوفة، والدكتور محسن جبر بجامعة تلعفر، إلى تصميم قدم صناعية جديدة من دون مفصل، وبيان مدى تأثير درجات الحرارة في الخواص الميكانيكية لهذه القدم.

وبيّنت الدراسة أن القدم الصناعية الجديدة تتميز بقابليتها على الانحناء الطولي، وذلك بسبب وجود فتحات على شكل حرف (S) تساعد في توزيع الإجهادات بصورة أفضل، فضلاً عن العمر التشغيلي للقدم المصممة أطول من العمر التشغيلي للأنواع الأخرى من الأقدام الصناعية شائعة الاستعمال.

وتوصلت الدراسة إلى أن تأثير درجة الحرارة في الخواص الميكانيكية للقدم الصناعية المصممة الجديدة أقل من تأثيرها في النماذج الأخرى المستعملة.

The post دراسة مشتركة في جامعات المستنصرية والكوفة وتلعفر عن تاثير درجة الحرارة في خواص القدم الصناعية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

محاضرة علمية في الجامعة المستنصرية عن دورة حياة الخلية

منذ 3 ساعات 48 دقيقة

أقام المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية في الجامعة المستنصرية، محاضرة علمية عن دورة حياة الخلية، بمشاركة عدد من الباحثين والتدريسيين.

وتناولت المحاضرة التعريف بالخلية التي تشكل الوحدة الرئيسة في بناء أجسام الكائنات الحية ولاسيما جسم الإنسان الذي يتألف من عدد كبير من الخلايا المنقسمة بحسب وظائفها العضوية، واستعراض الأطوار المختلفة التي تمرّ بها الخلية في دورة حياتها الكاملة التي تتضمن مرحلتي الانقسام والانحناء والمرحلتين الانتقاليتين.

وبينت المحاضرة أن العديد من التغيرات الأيضية تطرأ على الخلية من أجل تحضيرها لمرحلة الانقسام والانتقال إلى مرحلة تصنيع الحامض النووي منقوص الأكسجين، التي تشمل تصنيع الحمض النووي المسؤول عن الصفات الوراثية، وأن هذه التغييرات تعمل على تجميع المواد السيتوبلازمية اللازمة للانقسام الخلوي الذي يتبعه انقسام السيتوبلازم.

وتطرقت المحاضرة إلى أهمية ودور الخلية التي تكون مسؤولة عن بناء أعضاء الجسم المختلفة، وتعمل على تشكيل الأنسجة التي تقوم بدورها لتشكيل الأعضاء الحيوية كالرئتين والقلب والدماغ والمعدة وغيرها من الأعضاء.

The post محاضرة علمية في الجامعة المستنصرية عن دورة حياة الخلية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دراسة علمية في جامعة القادسية تبحث تجربة نظام الزراعة المائية

منذ 3 ساعات 53 دقيقة

بحثت دراسة علمية في كلية الزراعة بجامعة القادسية تطبيق تجربة نظام الزراعة المائية Haydroponic .

وتضمنت الدراسة التي قدمتها الدكتورة لمى صالح الطويل، زراعة العديد من النباتات المتنوعة باستعمال محاليل مغذية وأوساط خاملة (زراعة من دون استعمال التربة) ونفذت التجربة بتطبيق أنظمة عدة منها نظام أحواض الغطس نظام الأنابيب Pvc، ونظام الأحواض المعلقة.

وبينت الدراسة أن الزراعة المائية يقصد بها الزراعة من دون تربة لتنمية النباتات في الماء كوسط أساسي للنمو ويضاف إليها العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات للنمو بصورة طبيعية.

وتناولت الدراسة فوائد الزراعة المائية في توفير مياه الري إلى حوالي ٨٠%، ومضاعفة الإنتاج في وحدة المساحة، وتوفير العمالة الزراعية، وكذلك سرعة إنتاج المحاصيل الزراعية والتقليل من استعمال المبيدات الزراعية، وعدم وجود مشكلات تتعلق بملوحة التربة أو المسببات المرضية.

The post دراسة علمية في جامعة القادسية تبحث تجربة نظام الزراعة المائية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة بغداد تناقش تصميما جديدا لصمام القلب الميكانيكي

منذ 3 ساعات 56 دقيقة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة الخوارزمي بجامعة بغداد، تصميما جديدا لصمام القلب الميكانيكي ثنائي الوريقات بالاعتماد على تحسين توزيع سرع الجريان.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة آثار حكمت حشم، دراسة توزيع السرع لصمام القلب الاصطناعي الميكانيكي المستعمل في عمليات استبدال الصمام لمرضى صمامات القلب وتحديد الأماكن الخطرة ومن ثم تغيير هذا التوزيع واقتراح أشكال جديدة للصمام واختبارها ومقارنتها بالصمام الأصلي.

وبيّنت نتائج الرسالة أن الصمامات المقترحة ساهمت في تحسين الأداء القلبي وتقليل الجرع الدوائية التي يتناولها المريض، فضلا عن أهمية تحسين الأداء اليومي لمرضى القلب (الصمامات) وتقليل الكلف الدوائية بعد العملية.

The post رسالة ماجستير في جامعة بغداد تناقش تصميما جديدا لصمام القلب الميكانيكي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة الانبار تبحث دراسة نمذجة العناصر المحددة للقص الثاقب في البلاطات الخرسانية المسلحة

منذ 4 ساعات دقيقتين

بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة في جامعة الانبار، نمذجة العناصر المحددة للقص الثاقب في البلاطات الخرسانية المسلحة المعرضة لحرائق الكوارث.

وتهدف الرسالة التي قدمتها طالبة الماجستير عذراء حميدي غربي الى دراسة سلوك القص الثاقب للبلاطات الخرسانية المسلحة المعرضة لحرائق الكوارث “Disaster fires” وإمكانية حدوث فشل القص الثاقب نتيجة للحرائق وعدم قدرتها على تحمل احمال الخدمة.

وتناولت الرسالة النمذجة من خلال التحليل غير الخطي للعناصر المحددة للتنبؤ بنوع الفشل وتوزيع درجة الحرارة خلال سمك البلاطة والتشوهات وقوة القص الثاقب ونمط التشققات في البلاطة وعمل دراسة للتحقق من صلاحية النماذج مع العينات المختبرية من الدراسات السابقة.

وتطرقت الرسالة إلى دراسة تأثير الحرائق التي تتعرض لها البلاطات الخرسانية المسلحة والمعرضة الى درجات حرارة متفاوتة والتي تعطي مدى صلاحية المنشأ بعد تعرضه للحريق.

The post رسالة ماجستير في جامعة الانبار تبحث دراسة نمذجة العناصر المحددة للقص الثاقب في البلاطات الخرسانية المسلحة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تأثير الرش بالثيامين وحامض الجبرليك في نمو وازهار نبات الجيرانيوم

منذ 4 ساعات 4 دقائق

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة كركوك، تأثير الرش بالثيامين وحامض الجبرليك في نمو وأزهار نبات الجيرانيوم في محافظة كركوك.

وتضمنت رسالة الطالبة ساكار بكر حمه احمد دراسة تأثيرات الرش بالثيامين وحامض الجبرليك بثلاثة تراكيز لكل منهما في نمو وإزهار نبات الجيرانيوم في البيت المغطى بالفايبر كلاص التابع إلى كلية الزراعة.

وتوصلت الرسالة الى ان الرش بالثيامين له اثر معنوي في تحسين أغلب الصفات المدروسة من زيادة في معدل محتوى الأوراق من الكلوروفيل والكاربوهيدرات الكلية، وزيادة معدل ارتفاع النبات وعدد الأوراق والتبكير في التزهير واعلى معدل لقطر النورة الزهرية.

The post رسالة ماجستير في جامعة كركوك تناقش تأثير الرش بالثيامين وحامض الجبرليك في نمو وازهار نبات الجيرانيوم appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش آثار التلوث البيئي في التنوع الإحيائي

منذ 4 ساعات 7 دقائق

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة، آثار التلوث البيئي في التنوع الإحيائي في المحافظة.

وتناولت الأطروحة التي قدمها الباحث علي ناصر عبد الله، آثار التلوث البيئي في التنوع الإحيائي في محافظة البصرة لما للتلوث البيئي من إبعاد سلبية على الواقع البيئي.

وتهدف الأطروحة إلى معرفة أثر التلوث البيئي في التنوع الإحيائي وتقديم مسح شامل لأهم الملوثات السائدة في الهواء والماء والتربة وتقييمها بغية معرفة أثرها في التنوع الإحيائي, فضلاً عن إعطاء الصورة الحقيقية عن الواقع البيئي في منطقة الدراسة ومدى انعكاساته في البيئة.

واستنتجت الرسالة أن التغير البيئي أدى إلى دخول (14) نوعاً من النباتات البرية الطبيعية الغازية, فضلاً عن تهديد نحو (13) نوعاً بخطر الانقراض وانقراض أربعة أنواع من النباتات الطبيعية التي كانت سائدة في منطقة الدراسة، كما سجلت مياه شط العرب نحو خمسة انواع من النباتات المائية الغازية, في حين أن هناك نحو (11) نوعاً من النباتات المائية تحت خطر التهديد بالانقراض.

وتوصلت الأطروحة إلى أن مياه شط العرب شهدت دخول نحو (15) نوعاً من الأسماك الغازية, وستة أنواع من الأسماك المحلية, و(15) نوعاً من الزواحف والبرمائيات المائية تحت خطر التهديد بالانقراض، وفقدت البيئة البرية عشرة أنواع من الحيوانات صنف اللبائن و(15) نوعاً وضعت تحت خطر التهديد بالانقراض.

The post أطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش آثار التلوث البيئي في التنوع الإحيائي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير عن تحليل العلاقة بين التجارة الخارجية والمديونية

منذ 4 ساعات 10 دقائق

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة واسط، تحليل العلاقة بين التجارة الخارجية والمديونية.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب كامل ناهي حميد الزركاني إلى تحليل العلاقة بين التجارة الخارجية والمديونية في العراق، من خلال إحصاءات ومؤشرات التجارة الخارجية، وتوزيعها الجغرافي، والمديونية العامة لبلد للمدة من 2004 ولغاية 2017، وقياس العلاقة بينهما، مع بيان وضع رؤيا مستقبلية لتطوير تجارة العراق الخارجية ولتخفيف عبء مديونيته.

وأوصت الرسالة بضرورة العمل على تنويع الاقتصاد من خلال تطوير القطاعات الأخرى، وأهمية تضييق فجوتي الموارد المالية والتجارة الخارجية، عن طريق زيادة الموارد المالية من العملات الصعبة، وتحسين شروط التبادل التجاري، وفتح المجال أمام الصادرات الوطنية في أسواق الدول الدائنة، وقيام الصناعات المتوسطة والصغيرة بتوفير بعض السلع، والخدمات عوضاً عن استيرادها.

The post جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير عن تحليل العلاقة بين التجارة الخارجية والمديونية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يستقبل عددا من المؤسسين القدامى لنادي الطلبة وممثلي رابطة مشجعي النادي

منذ 5 ساعات 49 دقيقة

إستقبل السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل بمكتبه اليوم الاربعاء 2019/6/19 عدداً من المؤسسين القدامى لنادي الطلبة السابقين، وممثلين عن رابطة مشجعي نادي الطلبة ورابطة انقاذ الذين تجمعوا في تظاهرة امام مبنى المجمع التربوي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ببغداد.

الاجتماع الذي دام اكثر من نصف ساعة طرح فيه ممثلو التظاهرة وبعض الاعضاء المؤسسين القدامى لنادي الطلبة مشاكلهم وبينوا الإشكالات الادارية التي يمر بها النادي، داعين الى إيجاد حلول ناجعة لتلك المشكلات.

السيد الوزير وعد بدراسة المشاكل الادارية القائمة في موضوعة النادي وإيجاد الحلول لها، كما وعد ببذل الجهود ورفع المعوقات تمهيداً لإعادة تأهيل البنى التحتية للنادي التي تعاني الإهمال.

من جانبهم طالب ممثلو التظاهرة وعدد من الاعضاء المؤسسين القدامى لنادي الطلبة بأن يكون السيد الوزير هو الراعي الاول للنادي كونه شخصية رياضية سابقة، وضرورة بذل الجهود لإعادة النادي الى ألقه السابق، وإستعادة مكانته الرياضية المتميزة في عرصة الرياضة الوطنية.

كما اعرب الحاضرون عن شكرهم وتقديرهم لما أبداه السيد الوزير من اهتمام كبير لهم، وإستماع لمطالبهم، مؤملين من سيادته ان يتخذ الاجراءات الكفيلة بحل المشاكل العالقة في النادي والمعوقات بأسرع وقت، والتي تحول دون إستعادة النادي لمجده الرياضي السابق.

The post وزير التعليم العالي والبحث العلمي يستقبل عددا من المؤسسين القدامى لنادي الطلبة وممثلي رابطة مشجعي النادي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

التعليم تعقد اجتماعا عن تحديث الاستمارات الخاصة بتقييم أداء التدريسيين

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:34

عقد جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعا عن تحديث  الاستمارات العلمية الخاصة بتقييم أداء التدريسيين والباحثين في المراكز والوحدات البحثية.
وبحث الاجتماع الذي حضرته مجموعة من مدراء المراكز  والوحدات  البحثية  في الجامعات آليات تحديث الاستمارات الخاصة  بتقييم التدريسيين والباحثين للارتقاء بمستوى الرصانة العلمية، فضلا عن آلية عمل نظام تقييم الأداء الالكتروني.

وتطرق الاجتماع إلى آليات النشر في المجلات الوطنية المحكمة ضمن المواصفات العلمية التي تعكس امكانية الباحث العراقي والتنافس الأكاديمي.

The post التعليم تعقد اجتماعا عن تحديث الاستمارات الخاصة بتقييم أداء التدريسيين appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة النهرين تنظم محاضرة عن التخطيط العمراني والحضاري للمدن

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:32

نظمت كلية الهندسة في جامعة النهرين محاضرة عن التخطيط العمراني والحضاري في المدن ومعايير جودة الحياة.

وتناولت المحاضرة التي حضرها عضو برلمان ومجلس ولاية فيينا المهندس عمر محمد نور مراحل تطور مدينة فيينا عبر التاريخ والمحطات المهمة التي شخصت مراحل الانهيار بسبب الحرب العالمية الاولى والثانية ومرحلة النهوض والتطوير في نهايات القرن العشرين.

وبينت المحاضرة المستويات التي يأخذها المخطط الحضري والمعماري لتلبية متطلبات الحياة لجميع ساكني المدينة من اجل جودة البناء ما اكسبها ميزة المدينة رقم واحد على المعيار العالمي.

The post جامعة النهرين تنظم محاضرة عن التخطيط العمراني والحضاري للمدن appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية عن الأمراض الانتقالية بين الطيور والإنسان

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:31

أقامت كلية الطب البيطري في جامعة القادسية حلقة نقاشية عن الأمراض الانتقالية بين الطيور والإنسان، بمشاركة تدريسيي الكلية.

وتهدف الحلقة الى التعريف بالأمراض الانتقالية بين الطيور والإنسان، ومعرفة الأسباب الرئيسة لهذه الأمراض، إضافة الى طرق الوقاية منها.

وتطرقت الحلقة الى وبائية هذه الأمراض من حيث خطوات تعرض مربي الطيور الداجنة وأصحاب طيور الزينة والأطباء البيطريين للإصابة.

 

The post جامعة القادسية تقيم حلقة نقاشية عن الأمراض الانتقالية بين الطيور والإنسان appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

أطروحة دكتوراه في جامعة الانبار تبحث صفات فايروس الـ SEN لمرضى الثلاسيميا المصابين بفايروس C

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:30

بحثت اطروحة دكتوراه في كلية العلوم بجامعة الانبار صفات فايروس الـ SEN للأشخاص الأصحاء ومرضى الثلاسيميا المصابين بفايروس نمط C.

وتهدف الأطروحة التي قدمتها الطالبة سحر خضر عبد الرحمن إلى دراسة فيروسSEN الذي ينتمي الى مجموعة فيروسات DNA والمرتبط مع التهاب الكبد الحاد الذي يحدث بعد نقل الدم حيث اشتملت الدراسة على 200 مريض مصاب بالبيتا – ثلاسيميا و 100 شخص من المتبرعين بالدم إضافة الى أشخاص تم اختيارهم بشكل عشوائي بعد اجراء  الاختبار المناعي السريع للكشف عن الاجسام المضادة لفايروس التهاب الكبد نمط سي في مصل المرضى.

واظهرت نتائج مئة مريض من مرضى الثلاسيميا المصابين مسبقا بالتهاب الكبد نمط سي فحوصا ايجابيا للاختبار المناعي السريع وتقنية الامتزاز المناعي المرتبط بالأنزيم ( ELISA ) في حين كانت النتائج سلبية في 100 مريض من الذين لم يشخصوا بالتهاب الكبد.

The post أطروحة دكتوراه في جامعة الانبار تبحث صفات فايروس الـ SEN لمرضى الثلاسيميا المصابين بفايروس C appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

بحث دبلوم عال في الجامعة المستنصرية تناقش فاعلية الوحدة الاقتصادية

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:29

ناقش بحث دبلوم عال في كلية الإدارة والإقتصاد بالجامعة المستنصرية، التكامل بين عمل لجان التدقيق وأقسام التدقيق الداخلي وأثره في فاعلية الوحدة الاقتصادية.

ويهدف البحث الذي قدمته الطالبة ضحى كريم صالح، إلى التعرف على أثر أقسام ولجان التدقيق في تعزيز وظيفة التدقيق الداخلي، لاسيما وأن هذه اللجان تعد إحدى الآليات الرئيسة للحوكمة ومن أهم الوسائل الرقابية.

وسلّط البحث الضوء على أوجه التكامل بين لجان التدقيق العامة والتدقيق الداخلي في المؤسسات المالية المختلفة، فضلاً عن بيان مدى تحقيق المؤسسة أو المصرف لأهدافه الموضوعة عن طريق تطبيق هذا التكامل بصورته الصحيحة.

The post بحث دبلوم عال في الجامعة المستنصرية تناقش فاعلية الوحدة الاقتصادية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دراسة في الجامعة المستنصرية تبحث تحديد المرحلة المختبرية لسرطان الكبد

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:27

أنجز التدريسي في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية الدكتور عامر حسن عبد الله، دراسة مشتركة عن المتغيرات لمادتي الهستامين والاسيتال كولين في سريم الدم وإستعمالهما كمتغير كيمياء – إحيائي لتحديد المرحلة المختبرية لسرطان الكبد.

وتهدف الدراسة التي أنجزت بمشاركة التدريسي في جامعة كفر الشيخ المصرية الدكتور نبيل محي عبد الحميد، إلى إيجاد متغير كيميائي – إحيائي والاعتماد على قياسه لتحديد مرحلة سرطان الكبد المكون من  مراحل متعددة .

وتضمنت الدراسة اختيار مادتي أسيتالكولين والهستامين الموجودتين في الدم، ودراسة مستويات تركيزهما بالمتابعة مع التشريح المختبري لعدد من الحيوانات المختبرية المصابة بسرطان الكبد، من أجل اعتمادهما في تحديد مرحلة المرض المذكور في البشر.

وأكدت  نتائج الدراسة إمكانية الاعتماد على قياس مستوى كل من الاسيتال كولين والهستامين كطريقة جيدة وفعالة لتحديد المراحل المختلفة لمرض سرطان الكبد لدى البشر.

The post دراسة في الجامعة المستنصرية تبحث تحديد المرحلة المختبرية لسرطان الكبد appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش الأداء للحكام الإضافيين في كرة القدم

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:26

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى دقة القرار ورشاقة الأداء للحكام الإضافيين للدوري الممتاز لكرة القدم للطالب (علي صباح عداي).

وتهدف الرسالة إلى اختيار تمرينات بأسلوبي المعرفة والتدريب للحكام الإضافيين في الدوري العراقي الممتاز والتعرف على تأثير التمرينات بهذين الأسلوبين في دقة القرار ورشاقة الاداء للحكام الإضافيين في الدوري العراقي الممتاز.

وأوصت الرسالة  بضرورة التشديد على الحكام الإضافيين بالاهتمام بالجوانب المعرفية والبدنية والنفسية في أثناء تنفيذ الوحدات التدريبية، واعتماد التمرينات بالأسلوبين السابقين في تطوير دقة القرار والرشاقة ومستوى الحكام الإضافيين.

The post رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش الأداء للحكام الإضافيين في كرة القدم appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

أطروحة دكتوراه في الجامعة التكنولوجية تناقش تحضير أداء المتحسس الغازي للسيلكون المسامي

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:25

ناقشت أطروحة دكتوراه في قسم العلوم التطبيقية في الجامعة التكنولوجية تحضير واستقصاء أداء المتحسس الغازي للسيليكون المسامي الهجين.

وتضمنت الأطروحة التي قدمتها الطالبة دعاء علي هاشم تصنيع المتحسسات الغازية الهجينة المستندة الى السيلكون المسامي من خلال إدماج ثلاثة أنواع من طبقة الجسيمات النانوية المعدنية (أحادية وثنائية وثلاثية  المعدن) ضمن طبقة السيلكون المسامي الماكروي بواسطة عملية التغطيس كونها عمليه بسيطة ومنخفضة التكلفة عند ثبوت تركيز الملح وزمن تغطيس.

وأظهرت نتائج حيود الاشعة السينية للتراكيب الهجينة  وجود بنية مكعب متعددة البلورات ذات الوجهين (F.C.C) متعدد الأطوار (111) و (200) للنوعين من جسيمات نانوية احادية  وثنائية المعدن، فيما قلّ الحجم  الحبيبي وازدادت المساحة السطحية  في الجسيمات النانوية ثلاثية المعدن  باتجاه الطور (111) مع زيادة رتبة الجزيئات النانوية المعدنية.

The post أطروحة دكتوراه في الجامعة التكنولوجية تناقش تحضير أداء المتحسس الغازي للسيلكون المسامي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة القادسية تبحث تأثير مكونات البنية التحتية لتقانة المعلومات

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:23

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية تأثير مكونات البنية التحتية لتقانة المعلومات في تكامل أنشطة سلسة التجهيز.

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب علاء حمزة هادي الى تقديم إطار مفاهيمي لتقانة المعلومات ودورها في تحسين وتطوير أنشطة سلسة التجهيز الرئيسة في المنظمات، والربط بين متغيرات الدراسة اذ لم تهتم البحوث والدراسات السابقة في ربطهما بشكل مباشر.

وأكدت الرسالة ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية من حيث التدريب والتثقيف المهني وإدخالهم في دورات تدريبية، وتطوير الموارد البشرية الموهوبة والمحافظة عليها عن طريق الاستعانة بالتدريب الخارجي لتحقيق ميزة تنافسية.

The post رسالة ماجستير في جامعة القادسية تبحث تأثير مكونات البنية التحتية لتقانة المعلومات appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

أطروحة دكتوراه في الجامعة المستنصرية تبحث خصائص الأشعة الكونية وتفاعلها مع نوى ذرات الغلاف الجوي

ثلاثاء, 06/18/2019 - 13:22

بحثت أطروحة دكتوراه في كلية العلوم بالجامعة المستنصرية، خصائص الأشعة الكونية وتفاعلها مع نوى ذرات الغلاف الجوي والتحقق من التركيب الجانبي للتطور الكهرومغناطيسي لوابل الجسيمات الموسع.

وتهدف الأطروحة التي قدمها  الطالب حسنين عبد الحسين جاسم، إلى دراسة خصائص الأشعة الكونية وتفاعلها مع نوى ذرات الغلاف الجوي والتحري عن خصائص وابل الجسيمات الموسع (EAS)، فضلاً عن محاكاة تفاعل الأشعة الكونية مع نوى الغلاف الجوي للأرض باستعمال برنامج (الأيرس) لجسيمات أشعة كونية مختلفة.

وبينت الأطروحة أن دراسة الأشعة الكونية ذات الطاقات العالية تعد من أكثر الموضوعات تحدياً في مجال الفيزياء الفلكية، لاسيما أن تفاعل الجسيمات الأولية مع نوى ذرات الهواء داخل الغلاف الجوي الأرضي تنتج كما هائلا من الإشعاعات الكهرومغناطيسية والجسيمات المؤينة والجسيمات الثانوية مثل الإلكترونات والنيوترونات والميونات وغيرها.

The post أطروحة دكتوراه في الجامعة المستنصرية تبحث خصائص الأشعة الكونية وتفاعلها مع نوى ذرات الغلاف الجوي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الصفحات

تقيم كلية الطب الندوة العلمية الموسومة : Herbs as a Therapeutic Option in Pharmacology...

يقيم قسم الكيمياء في كلية العلوم الندوة العلمية الموسومة : دعم الاستراتيجية الوطنية لشؤون الألغام...

تقيم كلية اقتصاديات الأعمال الندوة العلمية الموسومة : دور القطاع المالي والمصرفي في...

تقيم كلية الطب الندوة العلمية الموسومة : الديموغرافيا ونظم التسجيل المدني والأحصائي...

تتويج لجهود منتسبي جامعة النهرين بمختلف مستوياتهم الوظيفية حصلت الجامعة على المرتبة الثالثة عراقياً والمرتبة الثانية والأربعون ضمن أفضل خمسين جامعة عربية لعام 2015 كما ورد في التقرير السنوي الصادر عن شركة QS التي تقوم بتصنيف الجامعات العالمية سنوياً. ويعتمد هذا التصنيف بصورة كبيرة على السمعة الأكاديمية للتدريسيين وعدد البحوث المنشورة التي ترد ضمن قواعد بيانات Scopus وعدد الإستشهادات التي تحصل عليها هذه البحوث في النشر العالمي. وغالباً ما تحصل بحوث من هذا النوع على تقييمات أصيل في الترقيات العلمية فضلاً عن التكريم الذي تحصل عليه من قبل رئاسة الجامعة. إن تقدم الجامعة في التصنيف المشار اليه يعتمد في جانب منه على زيادة النشر العالمي في المجلات الرصينة، وبهذا الصدد نرفق المعلومات التالية التي تعزز هذا الجانب:

1. قائمة بعدد من الدوريات بمختلف التخصصات العلمية والإنسانية التي تصدر عن دار النشر Elsevier ذات معامل التأثير والواردة في تقرير Thomson Reuters وقواعد بيانات Scopus لتشجيع التدريسيين على النشر فيها مع ملاحظة ان الغالبية العظمى منها تنشر البحوث بدون مقابل كما في الجدول أدناه .

جدول بعدد من الدوريات )... أضعط للتحميل

2.عناوين بعض الجهات المتخصصة التي تقوم بمراجعة البحوث المقدمة الى هذه المجلات من الناحية اللغوية مقابل ثمن لمن يجد صعوبة في استيفاء المعايير اللغوية للنشر في هذه الدوريات كما تقوم بالترجمة أيضاً لمختلف اللغات الحية لمن يرغب في ترجمة البحوث المكتوبة باللغة العربية كما في أدناه .

Recommended by Elsevier

http://webshop.elsevier.com/

edanz (recommended by Springer)

https://www.edanzediting.com/?utm_source=springer&utm_medium=partner_link&utm_content=recommendation_page&utm_campaign=springer_general

Nature Publishing Group Language Editing (recommended by Springer)

https://languageediting.nature.com/?utm_source=springerlinkauthors&utm_medium=referral&utm_campaign=OUTSPRINGERMSGUIDELINES

Swift proof reading

http://www.swiftproofreading.org/index.php

3. موقع الكتروني، يتم تحديثه بإستمرار، يضم قوائم للمجلات التي يفضل تجنب النشر فيها كما في رابط الموقع أدناه.

https://scholarlyoa.com/publishers

 

البحوث المنشورة لعام 2016 ضمن مجلات عالمية ذات معامل تأثر عالي (impact factor) ... أضغط لعرض الملف

جدول بحوث تدريسيي جامعة النهرين المنشورة في مجالت علمية محلية خلال عام 2016 .. أضغط لعرض الملف

جدول بعناوين براءات الاختراع المنجزة من قبل تدريسيي جامعة النهرين ... أضغط لعرض الملف
 

      البحوث المنشورة لعام 2014 ضمن مجلات عالمية ذات معامل تأثر عالي (impact factor)    
ت الاسم الكلية اسم البحث اسم المجلة درجة معامل التأثير
1 أ.م.د. ميساء عبد الرزاق ضاحي أ.م.د.عبد الكريم حميد عبد الطب Molecular Identification and Antibiotics Resistance Genes Profile of Pseudomonas Aeruginosa Isolated From Iraqi Patients African Journal of Microbiology Research 0.539
2 أ.م.د. اسماء ثامر ابراهيم الهندسة Modeling the Methods of Flexible Pavements Maintenance Journal of Transporation Engineering 0.877
3 م.د. احمد عبد الرحمن احمد العلوم Evaluation of the Electrochemical Capacity of Spinel Li1.0348Mn1.9152Fe0.0494O4 Compound From Combined X-ray Diffraction and Particle Size Distribution Measurements Journal of Solid State Electrochemistry 2.234
4 م.د. منال طه متعب أ.د. فرقد بدر حمدان أ.د. انعم رشيد عبد الرزاق المعهد العالي لتشخيص العقم والتقنيات المساعدة على الانجاب الطب INSR Gene Variation Associated with Decreased Insulin Sensitivity in Iraqi Women with PCOs Iranian Journal of Reproductive Medicine 0.188
5 م.د. حيدر احمد شمران الطب MiR-155 Deficiency Protects Mice from Experimental Colitis by Reducing Th1/Th17 Responses The Journal of lmmunology 3.735
6 م.م..فاهم محسن محمود أ.م.د. حيدر صباح كاظم أ.م.د. لقاء رياض موسى الطب Detection of Human Papillomavirus-16E6-Oncoprotein in Epithelial Ovarian Tumors Samples of Iraqi Patients Jundishapur Journal of Microbiology 0.780
7 د. حيدراحمد شمران أ.د. صبحي جواد حمزة الطب التقنيات الحيوية التطبيقية Impact of Single Nucleotide Polymorphism in IL-4, IL-4R Genes and Systemic Concentration of IL-4 on the Incidence of Glioma in Iraqi Patients International Journal of Medical Sciences 1.552
8 م.د. ماجد شنون خلف مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب A new Aliphatic N, C, N-Pincer Ligand with Pendant Guanidine Groups Inorganica Chimica Acta 2.041
9 ا.م. باسم عبيد حسن الهندسة Galvanic Corrosion of Carbon Steel-Brass Couple in Chloride Containing Water and the Effect of Different Parameters Journal of Petroleum Science and Engineeeing 1.096
10 م.وسن علي موسى م. محمد طارق عبد النبي ا.م.د عماد عبد الحسين يوسف العلوم Effect of Nano ZnO on the Optical Properties of Poly (vinyl Chloride) Films International Journal of Polymer Science 1.322
11 م.د. اروى مجاهد عبد الله الطب HIV-1 endocytosis in Astrocytes : A Kiss of Death or Survival of the Fittest Neuroscience Research 2.145
12 أ.م.د. مهدي صالح شهاب العلوم Experimental and Theoretical Study of (N-substituted) P-aminoazobenzene Derivatives as Corrosion Inhibitors for Mild Steel in Sulfuric Acid Solution Journal of Molecular Structure 1.599
13 أ.م.د.عماد عبد الحسين يوسف العلوم Effect of Nano ZnO on the Optical Properties of Poly ( vinyl chloride films International Journal of Polymer Science 1.322
14 أ.م.د. علاء حسين جواد العلوم Investigation of Poly (Methyl Acrylate ) Grafted Chitosan as a Polymeric Drug Carrier Polymer Bulletin 1.491
15 م.م. تغريد خالد حمد م. وسن علي موسى أ.م.د.عماد عبد الحسين يوسف العلوم Laser Induced Modification of the Optical Properties of Nano-ZnO Doped PVC Films International Journal of Polymer Science 1.322
16 أ.م.د. ندى فاضل توفيق العلوم Uranium Concentration in Blood Samples of Southern Iraqi leukemia Patients using CR-39 Track Detector Journal of Radioanalytical Nuclear Chemistry 1.415
17 أ.م.د. احمد عسكر نجف العلوم Facies Architecture and Sequence Development of the Euphrates Formation in Western Iraq Arabian Journal of Geosciences 1.152
18 أ.م.د. عماد عبد الحسين يوسف العلوم Mechanism of Photostabilization of Poly ( Methy Methacrylate ) Films by 2Thioacetic Acid Benzothiazol Complexes Arabian Journal of Chemistry 2.684

 

أدناه الاستمارات المعتمدة لملفة معاملة الترقية العلمية حسب التعليمات رقم 167 لسنة 2017

نهيب بلجان الترقيات العلمية لتشكيلات الجامعة كافة الأطلاع عليها واعتمادها في معاملات الترقية وايضا بأمكان التدريسيين الافاضل الأطلاع عليها ليتسنى لهم فهم الآلية المعتمدة في الترقيات العلمية .

الملحق الأول :- ملخص تعليمات و اجراءات الترقية العلمية 

الملحق الثاني:- متطلبات ترويج معاملة الترقية (تملأ الاستمارات من قبل صاحب الترقية)

الملحق الثالث :- اجراءات ترويج معاملة الترقية  (اللجنة الفرعية)

الملحق الرابع :- اجراءات ترويج معاملة الترقية  (اللجنة المركزية)

الملحق الخامس :- الأوامر الجامعية ذات الصلة بكافة أوليات المعاملة
 
 
أو الضغط على الملف أدناه .

أنجازات شعبة الأرشاد النفسي والتوجية التربوي 2014-2015

قائمة دورات شعبة الأرشاد النفسي والتوجيه المعنوي 2016-2017

الجهة الرابط
الأمانة العامة لمجلس الوزراء http://www.cabinet.iq/
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي http://mohesr.gov.iq/
البوابة الألكترونية لدائرة االدراسات والتخطيط والمتابعة

http://www.dirasat-gate.org/

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.