اخبار وزارة التعليم العالي

اشترك ب تلقيمة اخبار وزارة التعليم العالي
المسار: http://mohesr.gov.iq/ar
آخر تحديث: منذ 8 دقائق 34 ثانية

جامعة كربلاء تناقش أستخدام برنامج الايندنوت في ادارة المصادر لكتابة البحوث

أربعاء, 01/22/2020 - 11:58

اقامت كلية الزراعة في جامعة كربلاء دورة عن أستخدام برنامج الايندنوت في ادارة المصادر لكتابة البحوث والأطاريح والرسائل العلمية، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتضمنت الدورة التعريف بآلية استخدام المصادر العلمية واهميتها في الكتابة الاكاديمية مع بيان بعض السلبيات التي ترافق الاشارة للمصادر بالطرق التقليدية ومنها عدم الدقة وضياع الوقت في كتابة المصادر في متن البحث او أنشاء قائمة المصادر يدويا وامكانية تلافي مثل هذه السلبيات بأستخدام برنامج الايندنوت لإدارة المصادر.

وتطرقت الدورة الى ادارة وتنظيم المصادر داخل مكتبة الايندنوت وكيفية استخدام المصادر العلمية كأحد الاركان الاساسية لكتابة النتاجات العلمية المتمثلة بالرسائل والاطاريح لطلبة الدراسات العليا والاولية والاسترجاع الالي للمصادر(خزن المصادر داخل مكتبة الايندنوت) من المواقع العلمية المعتمدة في النشر العالمي

The post جامعة كربلاء تناقش أستخدام برنامج الايندنوت في ادارة المصادر لكتابة البحوث appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول التهاب الجيوب الانفية المزمن

أربعاء, 01/22/2020 - 11:57

أقامت كلية الطب في جامعة القادسية ندوة علمية عن التهاب الجيوب الانفية المزمن، بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين.

وتناولت الندوة التهاب الجيوب الانفية واسبابه وطرق علاجه ومضاعفاته والمقارنة بين الطرق الجراحية التقليدية في علاجها وبين الطريقة الناظورية وطريقة البالون.

وتضمنت الندوة التعريف بالطرق الحديثة في علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن مثل طريقة البالون التي تكون قليلة المضاعفات الجانبية وجيدة النتائج وتعيد الجيوب الانفية الى حالتها الطبيعية بالحفاظ على التركيب التشريحي والوظيفي لها بدون تغيير.

اوصت الندوة بضرورة اتباع الاساليب الحديثة في علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن لتجنب المضاعفات التي تنتج عن الطرق الاخرى.

The post جامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول التهاب الجيوب الانفية المزمن appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة التقنية الشمالية تنظم ورشة عمل عن السلامة في المختبرات الكيميائية

أربعاء, 01/22/2020 - 11:54

نظم المعهد التقني الدور في الجامعة التقنية الشمالية, ورشة عمل عن السلامة في المختبرات الكيميائية والتطرق الى تطبيق برنامج ادارة المواد ( CIMC ) .

وتضمنت الورشة محورين بحث الأول الجانب الاداري ومدى اهميته لإدارة موفقة بعيدة عن الهفوات التي من الممكن ان تسبب مشاكل كبيرة، فضلاً عن اعطاء محاضرة توعوية عن اضرار المواد الكيميائية في المختبر وكيفية التعامل معها .

وأوضح المحور الثاني كيفية تنصيب برنامج ادارة المواد الكيميائية وكيفية تطبيقه عملياً لعينة من المختبرات الطبية في القسم التي تتعامل مع المواد الكيميائية .

وتهدف الورشة الى بيان اهمية تعريف العاملين في المختبرات بضرورة تطبيق برنامج ادارة المواد لكونه يمثل احد الركائز المهمة في عملية توثيق اعمال المختبرات العلمية.

The post الجامعة التقنية الشمالية تنظم ورشة عمل عن السلامة في المختبرات الكيميائية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة التقنية الشمالية تقيم دورة تدريبية عن إدارة المخاطر

أربعاء, 01/22/2020 - 11:51

أقام المعهد التقني الحويجة الجامعة التقنية الشمالية, دورة تدريبية عن فن إدارة المخاطر، بمشاركة عدد من منتسبي المعهد.

وتضمنت الدورة مقدمة في الصحة والسلامة وتعريف ادارة المخاطر وتحديد اهداف إدارة المخاطر فضلا عن تحليل مخاطر الوظائف.

وبحثت الدورة كيفية تعريف وتحليل ومعالجة ومتابعة المخاطر من خلال تدريبات على احتساب احتمالية وقوع الخطر والآثار المترتبة في حالة وقوعه.

The post الجامعة التقنية الشمالية تقيم دورة تدريبية عن إدارة المخاطر appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة التقنية الجنوبية تنظم ورشة عن تصنيف المضخات

أربعاء, 01/22/2020 - 11:49

نظمت الكلية التقنية الهندسية البصرة في الجامعة التقنية الجنوبية، ورشة عمل عن تصنيف المضخات، بمشاركة عدد من التدريسيين والمختصين.

وبينت الورشة ان المضخات من المعدات المهمة في الحياة العملية وما لها من فوائد حيث تقسم المضخات الى نوعين الإزاحة الايجابية والطاردة المركزية.

وتضمنت الورشة التي حاضر فيها الدكتور محمد عبد الوهاب عبد الواحد التدريسي في قسم هندسة ميكانيك الحراريات، بيان استخدام المضخات وانواع السوائل وكيفية اختيار المضخات، فضلا عن شرح المحاسن والمساوئ للمضخات الطاردة المركزية .

The post الجامعة التقنية الجنوبية تنظم ورشة عن تصنيف المضخات appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة المستنصرية تنظم ندوة عن مسارات إعداد الموازنة العامة للعراق

أربعاء, 01/22/2020 - 11:46

نظمت الجامعة المستنصرية ندوة علمية عن مسارات إعداد الموازنة العامة الإتحادية ومتابعة تنفيذها في العراق، بمشاركة عدد من المختصين والباحثين والتدريسيين من مختلف الوزارات والجامعات العراقية.

وقال رئيس الجامعة المستنصرية الدكتور حميد فاضل التميمي، إن الندوة تهدف إلى بيان أهمية الموازنة العامة كأداة رئيسة للسياسة المالية يُمكن من خلالها تنشيط قطاعات الإقتصاد المختلفة، والحفاظ على الإستقرار المالي وتخفيف حدة الفقر عبر البرامج والاعانات المقدمة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبحث موضوع التقليل من الإعتماد على الواردات النفطية كمصدر وحيد لإيرادات الموازنة.

وتناولت الندوة الأساليب الحديثة لإدخال الحوكمة الذكية في إعداد الموازنات العامة، وكيفية مراقبة تنفيذ بنودها وإصدار الحسابات الختامية، مع إستعراض عدد من التجارب التي طبقتها دول بريطانيا وهولندا وسنغافورة وماليزيا والإمارات العربية المتحدة.

وتطرقت الندوة إلى فاعلية تطبيق موازنة البرامج والأداء والفرق بينها وبين موازنة البنود، وتأثيرها على التخطيط الإستراتيجي لأهداف الإدارة المالية العراقية، ورقابة الهيئات المستقلة على الموازنة ودورها في توجيه مسارات إعدادها.

The post الجامعة المستنصرية تنظم ندوة عن مسارات إعداد الموازنة العامة للعراق appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة العراقية تقيم محاضرة علمية عن مقاومة المضادات الحيوية

أربعاء, 01/22/2020 - 11:41

اقامت كلية طب الأسنان بالجامعة العراقية محاضرة علمية عن مقاومة المضادات الحيوية، بمشاركة  عدد من التدريسيين والموظفين .

تهدف المحاضرة التي القاها التدريسي محمد علي محمد الى بيان خطورة مقاومة المضادات الحيوية نتيجة الاستخدام العشوائي والمفرط .

وتضمنت المحاضرة شرحاً عن مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية في العلاج التي ستشكل المسبب الاكثر نسبة لحالات الوفاة في عام ٢٠٥٠ متغلبة على العديد من الامراض ومنها السرطان و زيادة الوعي الصحي والتحذير من الاستخدام المفرط و العشوائي للمضادات الحيوية .

The post الجامعة العراقية تقيم محاضرة علمية عن مقاومة المضادات الحيوية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة الانبار تبحث دراسة مظهرية وتشريحية ونسيجية لكبد وبنكرياس وكيس الصفراء في نوعين من الاسماك

أربعاء, 01/22/2020 - 11:37

بحثت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة الانبار دراسة مظهرية وتشريحية ونسيجية لكبد وبنكرياس وكيس الصفراء في اسماك الكارب والبني .

وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة مروة عزيز عاكول من قسم علوم الحياة الى التعرف على الوصف التشريحي والتركيب النسيجي للكبد والبنكرياس والطحال وكيس الصفراء لعينات من اناث اسماك الكارب واناث اسماك البني .

 وبينت الرسالة ان كبد سمكة البني ذو لون بني محمر وطولي الشكل منتشر بين معظم الامعاء ويتكون من فصين، بينما في سمكة البني يكون لون الكبد بني فاتح اللون يقع في الجزء الامامي من تجوف البطن ويمتد حتى نهاية الامعاء ويكون ذو فصين ايمن وايسر.

 وأظهرت نتائج الفحص في كلا النوعين ان الكبد يتكون من خلايا مرتبة بشكل شعاعي حول الوريد المركزي وان البنكرياس خارجي الافراز يتكون من عينات بنكرياسية في نسيج الكبد في الطحال وفي النوعين

The post رسالة ماجستير في جامعة الانبار تبحث دراسة مظهرية وتشريحية ونسيجية لكبد وبنكرياس وكيس الصفراء في نوعين من الاسماك appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد تناقش التأثير السمي للمستخلصات المائية والكحولية لاحد النباتات

أربعاء, 01/22/2020 - 11:33

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة /ابن الهيثم بجامعة بغداد، دراسة المستخلصات المائية والكحولية لأحد النباتات وتأثيرها السمي الوراثي على خلايا القمم النامية لجذور نبات البصل Allium cepa باستعمال بعض المؤشرات الجزيئية والخلوية.

وتهدف الأطروحة التي قدمها الطالب عدنان عويز جاسم، الى دراسة تأثير التراكيز المختلفة لمستخلصات في نمو جذور البصل من خلال النشاط الميتوزي و دليل الأنقسام (MI) ودليل الأطوار والانحرافات الكروموسومية والكشف عن السمية الوراثية الخلوية في الحمض النووي DNA  لخلايا جذور البصل المعاملة بالمستخلصات و بالاعتماد على تقانة RAPD-PCR.

وبينت الاطروحة أن لمستخلصات أوراق حلق السبع الشجيري تأثيراً سمياً عالياً يمكن استعمالها كعلاج طبي بعد إجراء دراسة علمية موسعة على خطوط سرطانية أو كمبيد للنباتات أو كمادة مطهرة  وعزل وتنقية المواد الفعالة في مستخلصات أوراق حلق السبع الشجيري لمعرفة تأثيرها السمي كل على حدة وعلى الأنظمة البيولوجية الأخرى، فضلا عن دراسة تأثير المستخلصين على الجهاز المناعي في الكائنات الراقية .

The post اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد تناقش التأثير السمي للمستخلصات المائية والكحولية لاحد النباتات appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

العلوم والتكنولوجيا تقيم ورشة عمل عن جودة نتائج الفحوصات المختبرية

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:33

اقام قسم ادارة الجودة في وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة ورشة عمل عن طرق التأكد من جودة نتائج الفحوصات المختبرية باستخدام لوحة السيطرة (control chart) .

وتناولت الورشة كيفية احتساب المتوسط الحسابي لقيم نتائج الفحص وقيمة الانحراف المعياري وتوزيع قراءات هذه النتائج على لوحة السيطرة وتقييمها ووضع اجراءات الفعل التصحيحي او الوقائي بحسب طبيعة النتائج ومحددات الفحص للمواصفة القياسية (ISO17025:2017), فضلاً عن وجوب توفر اجراءات مراقبة صحة النتائج في المختبرات وتسجيل البيانات الناتجة بطريقة تُمكن من خلالها اكتشاف نمطية النتائج وتطبيق التقنيات الاحصائية لمراجعتها .

وتضمنت الورشة طبيعة استخدام اجهزة بديلة تتم معايرتها للحصول على نتائج متسلسلة واجراء تحقق وظيفي (Functional cheek) لمعدات الفحص والقياس واستخدام معايير التحقق والعمل مع مخططات ضبط الجودة وتكرار الفحوصات او المعايرات عبر الطرق نفسها وربط نتائج الخصائص المختلفة للمادة واجراء المقارنات البينية للمختبرات.

The post العلوم والتكنولوجيا تقيم ورشة عمل عن جودة نتائج الفحوصات المختبرية appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

محاضرة في جامعة ديالى عن تشخيص المركبات العضوية بواسطة طيف الرنين النووي

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:30

أقامت كلية العلوم في جامعة ديالى محاضرة علمية، عن تشخيص المركبات العضوية بواسطة طيف الرنين النووي المغناطيسي بحضور عدد من المختصين .

وتضمنت المحاضرة التي ألقاها التدريسي  الدكتور فاضل لفته فرج شرحاً عن أهم التقنيات الطيفية المستخدمة في تشخيص المركبات العضوية مثل طيف الاشعة فوق البنفسجية وطيف الاشعة تحت الحمراء وطيف الرنين النووي المغناطيسي وطيف الكتلة.

وركزت المحاضرة على تقنية طيف الرنين النووي المغناطيسي التي تعتمد على الخواص المغناطيسية الميكانيكية الكمية لنواة الذرة، المستخدمة لدراسة الجزئيات العضوية من حيث البنية التركيبية والتشكيل الفراغي وتحديد هوية المركب والمزودة بمعلومات كافية عن عدد ونوع وطبيعة ذرات الهيدروجين والكاربون في الجزيئة.

وتطرقت المحاضرة إلى اهم مكونات جهاز الرنين النووي المغناطيسي حيث يتكون من المغناطيس الذي يستخدم لفصل مستويات الطاقة المغناطيسية للأنوية المختلفة ووحدة تغيير المجال ومصدر انتاج موجات اشعة الراديو ووحدة وضع العينة.

The post محاضرة في جامعة ديالى عن تشخيص المركبات العضوية بواسطة طيف الرنين النووي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دراسة بورد بالجامعة المستنصرية تبحث أسباب ارتفاع نسب إجراء العمليات القيصرية للولادة

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:28

بحثت دراسة بورد في كلية الطب بالجامعة المستنصرية، أسباب ارتفاع نسب إجراء العمليات القيصرية للنساء الحوامل عند الولادة.

وتهدف الدراسة التي أعدتها الطالبة رشا جابر حميد، إلى معرفة رأي طبيبات النسائية والتوليد عن الأسباب المحتملة وراء زيادة معدل العمليات القيصرية، وبيان العوامل المختلفة التي دفعت النساء اللواتي لديهن تاريخ في إجراء العمليات القيصرية، للحصول على هذا النوع من الولادة.

وأوضحت الدراسة المقطعية التي اعتمدت على جمع بيانات العينة البحثية المكونة من 400 إمرأة حامل و30 طبيبة نسائية في (4) مستشفيات تعليمية ببغداد، أن الزيادة العالية في معدل العمليات القيصرية لا يمكن السيطرة عليها، لاسيما وأن أسبابها غير مفهومة تماماً ومتعددة العوامل، فضلاً عن عدم وجود مؤشرات حقيقية عن انخفاض هذه الزيادة.

وبينت نتائج الدراسة أن خضوع 75% من النساء الحوامل للعملية القيصرية كان بقرار طبيبة الولادة، وأن الأسباب التي تدفع النساء الحوامل لطلب إجراء العملية القيصرية، تتلخص بالخوف من الظروف الطبية والمشكلات التي تحدث في أثناء الولادة الطبيعية، وتفضيل الخضوع لعملية قيصرية مرة أخرى في الحمل الثاني.

واستنتجت الدراسة أن السبب الرئيس لزيادة نسب إجراء العمليات القيصرية كان عدم التناسق بين رأس الجنين وحوض الأم الحامل، مع وجود أسباب أخرى ومنها عمر الأم وعدد الأطفال ووجود عملية قيصرية سابقة، فضلاً عن أن بعض الطبيبات يدفعن النساء الحوامل للخضوع لهذه العمليات دون وجود سبب محدد ويفعلن ذلك لأسباب مالية.

The post دراسة بورد بالجامعة المستنصرية تبحث أسباب ارتفاع نسب إجراء العمليات القيصرية للولادة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الجامعة المستنصرية تقيم محاضرة عن أمراض سن اليأس لدى الرجال والنساء

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:25

أقام المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية في الجامعة المستنصرية، محاضرة علمية عن أمراض سن اليأس لدى الرجال والنساء، بمشاركة عدد من المختصين والتدريسيين وطلية الدراسات العليا.

وتضمنت المحاضرة بيان الفرق بين سن اليأس لدى الرجال andropause الذي يستغرق سنوات طويلة ويتسبب بعدد من التغيرات الهرمونية عند التقدم بالعمر، ويحدث كنتيجة لانخفاض خلايا لايدج المسؤولة عن إنتاج هرمون التيستوستيرون في الدم بشكل تدريجي دون وجود مرحلة زمنية واضحة، وسن اليأس في النساء الذي يكون خلال مدة زمنية واضحة تتراوح ما بين عمر (45-55) ويتميز بتوقف إطلاق البيوض من المبايض وقصر وانخفاض الدورة الهرمونية المصاحبة لعملية التبييض.

وتناولت المحاضرة العلامات المصاحبة للتغيرات الهرمونية المصاحبة لسن اليأس في الرجال والنساء، ومنها إضطرابات النوم كالأرق أو النوم المفرط، وزيادة مستوى الشحوم في الجسم المتزامنة مع إنخفاض بنية العضلات وكثافة العظام، والاضطرابات النفسية والعاطفية والعقلية كَقلة الثقة بالنفس وضعف التركيز واضطرابات الذاكرة والكأبة.

وتطرقت المحاضرة إلى الأسباب المرضية لسن اليأس المبكر وأهمها إرتفاع ضغط الدم، والإصابة بداء السكري وبعض الأمراض والمتلازمات الوراثية كمتلازمة كلاينفلتر، والخضوع للعلاج الهرموني للأورام في سرطان البروستات.

وبينت المحاضرة أن الطرق المتوفرة للتقليل من أعراض سن اليأس، تشمل العلاج الهرموني التعويضي، والتغيير في نمط الحياة، وإتباع حمية غذائية صحية، وزيادة مستوى النشاط البدني، وخفض التوتر الذهني.

The post الجامعة المستنصرية تقيم محاضرة عن أمراض سن اليأس لدى الرجال والنساء appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دراسة علمية بالجامعة المستنصرية تبحث إستخدام الحبة الحلوة كمادة لتنقية المياه الصناعية الملوثة

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:22

بحثت دراسة علمية أعدتها التدريسيتان في كلية الهندسة بالجامعة المستنصرية الدكتورة تمارة كوثر والباحثة نداء عادل، استخدام الحبة الحلوة كمادة ممتزة لتنقية المياه الصناعية الملوثة وإزالة الكرستال البنفسجية والميثلين الزرقاء منها.

وتهدف الدراسة إلى بحث إمكانية إزالة صبغة الكريستال البنفسجية والمثيلين الزرقاء من المياه الصناعية الملوثة بالاعتماد على بذور الحبة الحلوة بنظام الدفعة الواحدة، عن طريق إجراء عدد من التجارب المختبرية بإستخدام عوامل مختلفة وأهمها الدالة الحامضية وجرعة المادة الممتزة وحجم الجسيمات والفترة الزمنية للتشغيل وتركيز الصبغة.

واعتمدت التجارب التي أجريت خلال الدراسة على استخدام كل من معادلتي لانكمير وفريندلش لتمثيل نتائج الامتزاز، ومعادلتي بسيودو من الدرجة الاولى والثانية لتحليل الطاقة الحركية لعملية إمتزاز صبغة الكرستال البنفسجية والمثيلين الزرقاء بوساطة الحبة الحلوة من المياه الصناعية الملوثة.

وأكدت نتائج الدراسة إمكانية الإعتماد على بذور الحبة الحلوة كمادة ممتزة واطئة الكلفة لازالة الصبغات الكرستال البنفسجية والمثيلين الزرقاء من المياه الملوثة، فضلاً عن كفاءة هذه الطريقة بالمقارنة مع الطرق التقليدية المستخدمة في هذا المجال.

The post دراسة علمية بالجامعة المستنصرية تبحث إستخدام الحبة الحلوة كمادة لتنقية المياه الصناعية الملوثة appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

دراسة مشتركة في جامعتي المستنصرية والتكنولوجية عن تعزيز الشبكة العصبية المتكررة للكشف عن تعبيرات الوجه

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:20

أنجز فريق بحثي مشترك من جامعتي المستنصرية والتكنولوجية، دراسة علمية عن تعزيز الشبكة العصبية المتكررة مع ذاكرة طويلة الأجل للكشف عن تعبيرات الوجه.

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من التدريسي بالجامعة المستنصرية الدكتور إبراهيم نضير الهنداوي والتدريسي بالجامعة التكنولوجية أحمد طارق والباحثة وفاء مهدي، إلى إقتراح طريقة لتطبيق تصميمات الشبكة العصبية المتكررة (RNN)  بإستخدام الذاكرة طويلة المدى لتحديد تعبيرات الوجه، والتحري عن دقة ووقت الحوسبة لهذه التقنية.

وبينت الدراسة أن الطريقة المقترحة تتضمن شبكة (RNN) محُسّنة تعتمد على ذاكرة (LSTM)، لزيادة فاعلية عملية إستخراج المعالم، باستخدام مجموعات الإدخال التي تعمل على تجديد بيانات الإدخال من الميزات.

وتوصلت الدراسة، إلى أن الطريقة الجديدة تعطي نتائج محسنة تفوق معظم طرق الكشف عن الوجه للصور والفيديو، حيث أكدت إختبارات تقييم كفاءة شبكات  LSTM-RNN  في الصور وسلسلة أطر الفيديو، تحسين الأداء بنسبة تزيد عن 5٪ بالمقارنة مع الشبكات العصبية التقليدية.

The post دراسة مشتركة في جامعتي المستنصرية والتكنولوجية عن تعزيز الشبكة العصبية المتكررة للكشف عن تعبيرات الوجه appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة كربلاء تقيم دورة عن علاج التصبغات بتبيض الاسنان

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:18

اقامت كلية طب الاسنان في جامعة كربلاء دورة عن علاج التصبغات بتبيض الاسنان، بمشاركة تدريسيي الكلية ومنتسبيها.

وتهدف  الدورة الى التعريف بالحالات الممكن علاجها بتبييض الاسنان مع ذكر الايجابيات والسلبيات لهذه المعالجة وبعض النصائح المهمة حول استخدام التبييض المنزلي وانواع معجون الاسنان الخاص بالتبييض.

وتضمنت الدورة، الاسباب المتعددة لتصبغات الاسنان الداخلية والخارجية، وكيفية علاج هذه الحالات بطرق تجميلية مناسبة مثل القشور والتيجان الخزفية وطريقة  علاج اصفرار الاسنان بالتبييض بأنواعه كافة مع ذكر المواد المستخدمة لهذا الغرض.

وبينت الدورة طريقة العمل وارشادات ونصائح للمريض للحصول على افضل النتائج في معالجة التصبغات في علاج الاسنان.

The post جامعة كربلاء تقيم دورة عن علاج التصبغات بتبيض الاسنان appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة كركوك تنظم ندوة عن الدور الريادي والحضاري عبر العصور التاريخية لكركوك

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:16

أقامت كلية الآداب في جامعة كركوك ندوة علمية عن دور كركوك الريادي والحضاري عبر العصور التاريخية بحضور عدد من المختصين والتدريسيين والطلبة .

وتضمنت الندوة، دراسة المعالم الحضارية والقديمة في المحافظة ، والمعالم التاريخية في العهد العثماني ، والدور الاقتصادي لمدينة كركوك في التاريخ الحديث والمعاصر، فضلا عن اهمية مشروع استحداث مركز كركوك للدراسات التاريخية.

وتهدف الندوة الى الإسهام في نشر الوعي المعرفي بمختلف جوانبه وابراز دور محافظة كركوك الريادي والحضاري عبر العصور التاريخية القديمة، والتعريف بما حفلت به المدينة خلال تاريخها الطويل من اثار مادية وشواهد تاريخية تدل على عمقها الحضاري، فضلا عن تأكيد اهمية الموروث والتراث الزاخر وعمق العلاقات الاجتماعية بين مكونات المجتمع عبر التاريخ .

 

The post جامعة كركوك تنظم ندوة عن الدور الريادي والحضاري عبر العصور التاريخية لكركوك appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

جامعة الحمدانية توقع اتفاقية تعاون علمي مشترك مع جامعة نينوى

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:14

عقدت جامعة الحمدانية مع جامعة نينوى، اتفاقية تعاون علمي مشترك لتعزيز التكامل المؤسسي، وتبادل الخبرات العلمية.

وتهدف الاتفاقية  التي وقعها رئيس الجامعة  الحمدانية الدكتور عقيل يحيى هاشم الأعرجي ، وعن جامعة نينوى رئيس الجامعة الدكتور مزاحم قاسم الخياط ،إلى تعزيز التكامل المؤسسي، وتبادل الخبرات العلمية، وتلاقح الأفكار والرؤى بين الملاكات التدريسية، وصولا إلى تحقيق أعلى درجات الرقي والتقدم ، وتحقيق أفضل مستوى في سلم التصنيف الوطني والإقليمي.

وشملت الاتفاقية التي حضرها السادة المساعدون وعمداء الكليات من الطرفين فضلا عن عدد من الأساتذة الخبراء، إقامة عديد الأنشطة العلمية والفنية والرياضية والثقافية، وتسخير إمكانيات المؤسستين لتحقيق أعلى درجات التكامل الإداري والعلمي والفني والإعلامي.

The post جامعة الحمدانية توقع اتفاقية تعاون علمي مشترك مع جامعة نينوى appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش تأثير الدقائق النانوية للفضة واوكسيد الزنك

ثلاثاء, 01/21/2020 - 12:10

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى تأثير الدقائق النانوية للفضة واوكسيد الزنك ومستخلصات قشر نباتي زهرة الحجر والقشطة في بعض العزلات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية المعزولة من التهابات الحروق.

وتضمنت الدراسة التي قدمتها  الطالبة سهام احمد يوسف 114 عينة سريرية من مرضى يعانون من التهابات مختلفة موزعة بين الحروق والجروح والدمامل والقدم السكري.

واظهرت الرسالة ان (55%) من العزلات كانت المكورات العنقودية الذهبية و(45%)من عزلات الزائفة الزنجارية،  كما اظهرت نتائج الكشف عن عوامل الضراوة لبكتريا ان 4 عزلات بنسبة (36.3)% من مجموع 11 عزلة لها القدرة على انتاج الهيمولايسين، بينما كانت 2عزلة بنسبة 18.1% لها القدرة على انتاج البروتييز و5عزلات بنسبة 45.4% لها القدرة على انتاج اللايبيز، و3عزلات بنسبة 27.2%لها القدرة على انتاج الستافيلوكاينيز و7عزلات بنسبة 63.6% لها القدرة على انتاج الغشاء الحيوي.

وبينت نتائج الكشف النوعي أن النباتات المستخدمة في الدراسة الحالية تحتوي على العديد من المركبات الفعالة وهي (القلويدات والفينولات ومضادات الاكسدة) وتم الكشف عن المركبات الفعالة باستخدام جهاز (HPLC ).

The post رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش تأثير الدقائق النانوية للفضة واوكسيد الزنك appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

باحثة في العلوم والتكنولوجيا تعد كتاباً عن ضغط صورة القمر الصناعي عبر الترميز الداخلي

اثنين, 01/20/2020 - 11:46

اعدت الباحثة في دائرة الفضاء والاتصالات بوزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة اسيل محمد مهدي كتاباً علمياً عن ضغط صورة القمر الصناعي عبر الترميز الداخلي.

وتضمن الكتاب الاستخدام الواسع للصور الفضائية في العديد من التطبيقات عبر ضغط الصورة لتقليل المساحة التخزينية المطلوبة لخزنها وزيادة سرعة نقلها اذ تم استخدام الترميز الزماني والمكاني بين الصور لتحسين عملية الضغط مع الحفاظ على جودة الصورة ومميزاتها قدر الامكان, فضلاً عن تنفيذ الترميز بين الصور المتسلسلة لإزالة التكرار الزمني عبر استخدام تقنية التسجيل التي تنطوي على استخراج سمات الصورة الفضائية تلقائياً ثم مطابقة صورتين فضائيتين لننتقل بعدها الى عملية حذف البيانات المكررة والاحتفاظ بالبيانات الجديدة.

وتناول الكتاب تطبيق الترميز داخل الصور التي تتألف من وحدتين، وحدة الضغط وتتكون من عدة مراحل فرعية للتعامل مع التكرار الاحصائي المتبقي داخل صورة الاختلافات لاكتساب ضغط فعال, ووحدة ازالة الضغط التي تهدف لتنفيذ عمليات الضغط بترتيب عكسي لإعادة بناء الصورة , فضلاً عن طبيعة الخوارزميات المطبقة لتنفيذ مراحل العمل بالتسلسل التي تم تطبيقها على مجموعة من الصور الفضائية الخام لمناطق مختلفة من العراق .

The post باحثة في العلوم والتكنولوجيا تعد كتاباً عن ضغط صورة القمر الصناعي عبر الترميز الداخلي appeared first on وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |Ministry of higher education and scientific research.

الصفحات

 

 

 

أضغط على الرابط أدناه للأطلاع على جميع ورش العمل والندوات والمؤتمرات لكافة الجامعات العراقية:

https://nadwati.rdd.edu.iq

Education - This is a contributing Drupal Theme
Design by WeebPal.